127.4 مليار درهم أصول قطاع التأمين بالإمارات بنهاية الربع الأول 2022

  • 21 يوليو 2022

ملخص الخبر
مصرف الإمارات المركزي، يؤكّد أن قطاع التأمين في الدولة واصل نموه خلال الربع الأول من العام الحالي مع زيادة عدد وثائق التأمين وارتفاع عدد الكيانات المرخصة ذات الصلة بالتأمين. وذكر «المصرف» في تقرير، أن إجمالي أصول قطاع التأمين في الدولة ارتفع إلى 127.4 مليار درهم في نهاية الربع الأول من العام الحالي بزيادة على أساس سنوي بنسبة 2.6 في المئة، مقارنة بنحو 124.2 مليار درهم في الربع الأول من العام 2021.

تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • مصرف الإمارات المركزي، يكشف عن مواصلة قطاع التأمين في الدولة نموه خلال الربع الأول من العام الجاري مع زيادة عدد وثائق التأمين وإجمالي الأقساط المكتتبة، وزيادة عدد الكيانات المرخصة ذات الصلة بالتأمين. وفيما يأتي أبرز ما أوضحه المركزي في تقرير المراجعة ربع السنوية للربع الأول:
  • إجمالي أصول قطاع التأمين في الدولة ارتفعت إلى 127.4 مليار درهم في نهاية الربع الأول من العام الجاري بزيادة على أساس سنوي بنسبة 2.6 في المئة أو ما يعادل 3.2 مليار درهم مقارنة بنحو 124.2 مليار درهم في الربع الأول من العام 2021.

  • إجمالي الأصول المستثمرة في قطاع التأمين ارتفع على أساس سنوي بنسبة 5.4 في المئة إلى 77.8 مليار درهم في نهاية الربع الأول من العام الجاري، مقابل 73.8 مليار درهم في الربع الأول من عام 2021.

  • الأصول المستثمرة تعادل نسبة 61.1 في المئة من إجمالي أصول قطاع التأمين في الدولة بنهاية الربع الأول، مقابل نسبة بلغت 59.4 في المئة من إجمالي الأصول في الربع الأول من العام 2021.

  • إجمالي حقوق الملكية ارتفع على أساس سنوي إلى 28.1 مليار درهم في نهاية الربع الأول من العام الجاري، بزيادة بنسبة 1.1 في المئة أو ما يعادل 300 مليون درهم مقارنة بنحو 27.8 مليار درهم في نهاية الربع الأول من 2021.

  • ارتفع إجمالي عدد وثائق التأمين على أساس سنوي بنسبة 10.4 في المئة إلى 2.3 مليون وثيقة في الربع الأول من العام الجاري مقابل 2.1 مليون وثيقة في الربع الأول من العام الماضي، وعزا هذه الزيادة إلى وثائق تأمين الممتلكات والمسؤوليات.

  • ارتفاع إجمالي أقساط التأمين المكتتبة إلى 15.8 مليار درهم في الربع الأول من العام الجاري بزيادة على أساس سنوي بنسبة 4.6 في المئة أو ما يعادل 700 مليون درهم، مقارنة بنحو 15.4 مليار درهم في الربع الأول من 2021.

  • أرجع تقرير المركزي الزيادة في إجمالي أقساط التأمين المكتتبة بنهاية الربع الأول من العام الجاري ذلك إلي زيادة أقساط التأمين على الممتلكات والمسؤوليات بنسبة 12.2 في المئة إلى 5.5 مليار درهم وزيادة أقساط التأمين الصحي بنسبة 2.5 في المئة إلى 8.1 مليار درهم.

  • إجمالي المطالبات المدفوعة لجميع أنواع برامج التأمين وصل إلى 6.6 مليار درهم في الربع الأول من العام الجاري، بنمو على أساس سنوي بنسبة 3.1 في المئة مقارنة بنحو 6.4 مليار درهم في الربع الأول من العام 2021.

  • زاد إجمالي المخصصات الفنية إلى 73.4 مليار درهم في الربع الأول من العام الجاري بزيادة على أساس سنوي بنسبة 2.1 في المئة مقارنة بنحو 71.9 مليار درهم في الربع الأول من عام 2021، وهو ما يرجع إلى الزيادة في جميع أنواع المخصصات الفنية التي يلزم على شركات التأمين الاحتفاظ بها لمواجهة التزاماتها المالية وفقاً لأحكام القانون والأنظمة المالية لشركات التأمين والتأمين التكافلي.

  • زاد عدد الكيانات من الأشخاص والشركات ذات الصلة بالتأمين والمرخص لهم من قبل المصرف المركزي لممارسة بعض الأنشطة المتعلقة بالتأمين، بينما ظل عدد شركات التأمين على أساس سنوي عند 62 شركة في الربع الأول من العام الجاري.

شارك
الأميرال حبيب الله سياري، مساعد القائد العام للجيش الإيراني للشؤون التنسيقية، يؤكد...
وكالة «الأناضول» التركية تنقل عن مسؤولين في وزارة الخارجية التركية قولهم إن...
حسن كاظمي قمي، مبعوث الرئيس الإيراني الخاص لشؤون أفغانستان، يشير في سلسلة...
صحيفة «يسرائيل هايوم» تنقل عن شتيفن زايبرت، سفير ألمانيا الجديد لدى إسرائيل،...
أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، يحثُّ خلال زيارته أمس لرواندا، الحكومتين الكونغولية...
البنك المركزي في أوغندا يصدر اليوم قرارًا رفع بموجبه سعر الفائدة على...
الصومال يشهد موجة شديدة من الجفاف تسببت في نزوح أكثر من مليون...
وكالة أنباء «باختر» الأفغانية تقول عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»...
فيليكس تشيسكيدي، رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، يحضر العرض العسكري بمناسبة عيد الاستقلال...
المركز الإفريقي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها يؤكد إن القارة الإفريقية (البالغ...