«بيربوك»: الأعذار روسيا لتوسيع أهدافها في أوكرانيا مجرد «دعاية»

  • 21 يوليو 2022

ملخص الخبر
أنالينا بيربوك، وزيرة الخارجية الألمانية، ترفض في حوار مع قناة «دويتشة فيلة» الألمانية، ادعاءات موسكو بأن شحنات الأسلحة الغربية أدت دورًا في قرار الأخيرة بتوسيع أهدافها العسكرية في أوكرانيا، مشيرةً إلى «أن ذلك لا يعدو عن كونه حملةً دعائية من الجانب الروسي». وأكدت «بيربوك» أن ألمانيا وهولندا ستسلمان مدافع «هاوتزر»، وذخائر أخرى، وأنظمة دفاع صاروخي جوي لأوكرانيا، معربةً عن أملها في أن يتم ذلك مع نهاية الصيف.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • أنالينا بيربوك، وزيرة الخارجية الألمانية، ترفض في حوار أجرته مع قناة «دويتشة فيلة» الألمانية، ادعاءات موسكو بأن شحنات الأسلحة الغربية لعبت دورًا في قرار الأخيرة بتوسيع أهدافها العسكرية في أوكرانيا، وفي التفاصيل جاء ما يلي:
  • كان سيرغي لافروف، وزير الخارجية الروسي، قد قال بالأمس، إن أهداف موسكو العسكرية في أوكرانيا تتجاوز الآن «دونباس».
  • بدلًا من التركيز على المناطق الشرقية من «دونيتسك» و«لوهانسك»، حيث يشن الانفصاليون المدعومون من روسيا تمردًا منذ عام 2014، قال «لافروف» إن موسكو وضعت أنظارها أيضًا على منطقتي «خيرسون» و«زابوريزهيا» الجنوبيتين.
  • أكد وزير الخارجية الروسي أن أهداف روسيا ستتوسع أكثر إذا استمر الغرب في تسليم أسلحةٍ بعيدة المدى مثل أنظمة الصواريخ عالية الحركة «هيرماس» إلى كييف.
  • قالت «بيربوك»: «روسيا تستخدم في كل مرة حجة مختلفة، هذه المرة يقولون إن السبب هو الدعم العسكري، برغم مهاجمتهم كييف وأجزاء أخرى من أوكرانيا فيما مضى».
  • أكدت «بيربوك» أن بلادها «ستدعم أوكرانيا ليس فقط بالتضامن، وبالإشارة اليوم تلو الآخر إلى أن ما يحدث هو انتهاكٌ روسيٌ جوهري للقانون الدولي، ولكن أيضًا بالدعم العسكري، ليتمكن الأوكرانيون من الدفاع عن بلادهم وأراضيهم».
  • دافعت «بيربوك» عن إمداد بلادها أوكرانيا بالأسلحة، حيث أظهرت دراسة حديثة أن أكبر اقتصاد في أوروبا قد حل سادسًا فيما يتعلق بتزويد كييف بالأسلحة.
  • قالت «بيربوك»: «لسنا في سباقٍ حول المراكز الأولى، إن الأمر يتعلق بالدعم المشترك المقدم من قبل المجتمع الدولي بأسره ومن الدول الأعضاء في حلف «الناتو» لأوكرانيا».
  • أكدت «بيربوك» أن ألمانيا وهولندا ستسلمان مدافع «هاوتزر» وذخائر أخرى وأنظمة دفاع صاروخي جوي، معربةً عن أملها في أن يتم ذلك مع نهاية الصيف.
  • في سياقٍ متصل، أنالينا بيربوك، وزيرة الخارجية الألمانية، تقول في حوارٍ أجرته مع قناة «دويتشة فيلة» الألمانية، إن بلادها بحاجة إلى تجنب تكرار الموقف الذي تجد أوروبا نفسها فيه الآن، بسبب اعتمادها على «معتدٍ» في إمدادات الغاز. وفيما يلي أبرز ما ذكرته الوزيرة الألمانية بهذا الشأن:
  • قالت «بيربوك»، لدى سؤالها عن استراتيجية الحكومة المقبلة بشأن الصين، إن برلين تبحث «بشكلٍ مكثف للغاية» في تبعيتها لبكين.
  • تابعت «بيربوك» قولها: «نظرًا لأنها (الصين) منافسٌ في المنظومة، علينا توضيح أنه ليس من الممكن بأي حالٍ من الأحوال لأحدٍ القيام بابتزازنا كما حدث معنا بسبب اعتمادنا على روسيا».
  • قالت «بيربوك» إن ذلك هو «أساس استراتيجيتنا الجديدة الخاصة بالصين، العمل معًا حيث يمكننا العمل معًا، ولكن في ظل استراتيجية أوروبية سيادية للاستقلال في مجال البنية التحتية الحيوية، وخاصةً بما يتماشى مع سياستنا الخارجية».
شارك
أيمن الصفدي، نائب رئيس الوزراء، وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، يؤكِّد ضرورة...
صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم...
منظمة العفو الدولية تعرب عن أسفها «للأسى والغضب» اللذان تسبب فيهما تقريرها...
موقع «واللا الإخباري» يجري حوارًا مع جدعون ساعر، وزير العدل الإسرائيلي بشأن...
وزارة الدفاع العراقية، تعلن عن حملة لتأهيل الطائرات المُسيَّرة المستخدمة في رصد...
إحصاءات مالية الحكومة صادرة عن وزارة المالية تشير إلى ارتفاع الإنفاق الحكومي...
فاتح أولوصوي، السفير التركي لدى السعودية، يقول إن «العلاقات الوثيقة بين أنقرة...
شركات الطاقة الأوروبية تحثّ بريطانيا على اتخاذ إجراءاتٍ عاجلة بشأن الملوثات «السامة...
محمود عباس، الرئيس الفلسطيني، يرحِّب بـ«الجهود الحثيثة التي بذلتها مصر التي أدت...
صحيفة «الشرق الأوسط» تنقل عن رشاد العليمي، رئيس مجلس القياد الرئاسي في...