واشنطن تتوقع تطبيق الحد الأقصى لسعر النفط الروسي ديسمبر المقبل

  • 21 يوليو 2022

ملخص الخبر
والي أديمو، نائب وزير الخزانة الأمريكي، يقول خلال مشاركته في «منتدى آسبن الأمني»، إن وضع حد أقصى لسعر النفط الروسي يجب أن يدخل حيز التنفيذ بالتزامن مع تطبيق قيود الاتحاد الأوروبي على التأمين على النفط الروسي في ديسمبر المقبل. وذكرت وكالة «بلومبيبرغ» أن الاتحاد الأوروبي يخطط لحظر الواردات المنقولة بحرًا من الخام الروسي والوقود المكرر بحلول عام 2023.
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • والي أديمو، نائب وزير الخزانة الأمريكي، يقول خلال مشاركته في «منتدى آسبن الأمني»، بولاية كولورادو الأمريكية، إن وضع حد أقصى لسعر النفط الروسي يجب أن يدخل حيز التنفيذ جنبًا إلى جنب مع تطبيق قيود الاتحاد الأوروبي على التأمين على النفط الروسي في ديسمبر المقبل. وفيما يلي أبرز ما ذكرته وكالة «بلومبيرغ» بهذا الشأن:
  • قال «أديمو»: «نتابع ما فعله الأوروبيون. لقد طرحوا فكرة وضع حد أقصى للسعر، ولكنهم قالوا أيضًا إنهم يخططون بحلول ديسمبر المقبل إلى فرض حظرٍ على التأمين».
  • تابع «أديمو» قوله: «هدفنا هو التأكد من أنه بالتزامن مع سريان الحظر على التأمين، سنكون في وضعٍ يسمح بسريان قرار الحد الأقصى للسعر، وأن يكون القرار دوليًا يساعد في خفض أسعار الطاقة العالمية ويسمح أيضًا لموارد الطاقة الروسية بالتدفق إلى السوق».
  • كانت جانيت يلين، وزيرة الخزانة الأمريكية، تضغط على حلفاء واشنطن بشأن فرض حد أقصى لسعر النفط الروسي، وهو أحد مصادر التمويل الرئيسية لدى فلاديمير بوتين، الرئيس الروسي، لحرب بلاده في أوكرانيا.
  • ترى «يلين» أن الحد الأقصى من شأنه حرمان «بوتين» من الإيرادات التي يحتاجها بشدة، ويمنع الأسعار من الارتفاع عندما يدخل حظر التأمين حيز التنفيذ.
  • يخطط الاتحاد الأوروبي لحظر الواردات المنقولة بحرًا من الخام الروسي والوقود المكرر بحلول عام 2023. وتخص آلية إنفاذ هذا الحظر شركات التأمين التي تعوض السفن التي تحمل النفط.
  • مع وجود عددٍ قليل من الجهات التي تقدم التأمين المتخصص وإعادة التأمين للسفن، فإن الهدف هو تقييد تدفق النفط إلى السوق، وهو ما يخشى بعض المسؤولين من أنه قد يتسبب في ارتفاع كبير في الأسعار.
  • قالت ليزا موناكو، نائبة المدعي العام الأمريكي، متحدثةً مع «أديمو» في أسبن، إن وزارة العدل تطلب من الكونغرس، إعطاء الضوء الأخضر لملاحقة شبكات «الأوليغارشية» الروسية والمتهربين من العقوبات، باستخدام قوانين الابتزاز التي استخدمتها الوكالة لمهاجمة المافيا.
شارك
أيمن الصفدي، نائب رئيس الوزراء، وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، يؤكِّد ضرورة...
صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم...
منظمة العفو الدولية تعرب عن أسفها «للأسى والغضب» اللذان تسبب فيهما تقريرها...
موقع «واللا الإخباري» يجري حوارًا مع جدعون ساعر، وزير العدل الإسرائيلي بشأن...
وزارة الدفاع العراقية، تعلن عن حملة لتأهيل الطائرات المُسيَّرة المستخدمة في رصد...
إحصاءات مالية الحكومة صادرة عن وزارة المالية تشير إلى ارتفاع الإنفاق الحكومي...
فاتح أولوصوي، السفير التركي لدى السعودية، يقول إن «العلاقات الوثيقة بين أنقرة...
شركات الطاقة الأوروبية تحثّ بريطانيا على اتخاذ إجراءاتٍ عاجلة بشأن الملوثات «السامة...
محمود عباس، الرئيس الفلسطيني، يرحِّب بـ«الجهود الحثيثة التي بذلتها مصر التي أدت...
صحيفة «الشرق الأوسط» تنقل عن رشاد العليمي، رئيس مجلس القياد الرئاسي في...