استقالة رئيس وزراء إيطاليا

  • 21 يوليو 2022

ملخص الخبر
الرئاسة الإيطالية تعلن اليوم، في بيان، عن استقالة ماريو دراغي، رئيس الوزراء الإيطالي، بعد انهيار حكومة الوحدة التي يرأسها، موضحةً أن سيرجيو ماتاريلا، الرئيس الإيطالي، طلب من «دراغي» البقاء رئيسًا لحكومة تصريف الأعمال. ورجحت مصادر سياسية أن يُحلّ البرلمان وسيتم الدعوة إلى انتخاباتٍ مبكرة في أكتوبر المقبل. وذكرت وكالة «رويترز»، أن استقالة «دراغي» تضع البلاد في حالةٍ من الاضطراب السياسي.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • الرئاسة الإيطالية تعلن اليوم في بيان عن قيام ماريو دراغي، رئيس الوزراء الإيطالي، بتسليم استقالته إلى سيرجيو ماتاريلا، الرئيس الإيطالي، بعد انهيار حكومة الوحدة التي يرأسها، ما أدى إلى إغراق البلاد في حالة من الاضطراب السياسي وتعرض الأسواق المالية لصدماتٍ عنيفة. وفي التفاصيل جاء ما يلي:
  • قال مكتب «ماتاريلا» في بيان إن رئيس البلاد «أحيط علمًا» بالاستقالة، وطلب من «دراغي» البقاء رئيسًا لحكومة تصريف الأعمال.
  • لم يأت البيان على ذكر ما سيفعله «ماتاريلا» لاحقًا، ويخطط الأخير بالاجتماع برئيسي مجلس النواب ومجلس الشيوخ لاحقًا اليوم. وكانت مصادر سياسية قد ذكرت، هذا الأسبوع، إنه من المرجح أن يتم حل البرلمان والدعوة إلى انتخاباتٍ مبكرة في أكتوبر المقبل.
  • كان تحالف الحكومة الإيطالي قد انهار بالأمس عندما رفض ثلاثة من شركاء «دراغي» الرئيسيين في الحكومة تصويتًا على الثقة، كان قد دعا إليه الأخير في محاولةٍ لإنهاء الانقسامات وتجديد تحالفهم المنقسم.
  • أنهت الأزمة السياسية شهورًا من الاستقرار في إيطاليا، بعد أن كان «دراغي» قد ساعد في تشكيل رد فعل أوروبا القاسي على الغزو الروسي لأوكرانيا، وعزز مكانة البلاد في الأسواق المالية.
  • بيعت السندات والأسهم الإيطالية اليوم بأسعارٍ منخفضة بغية التخلص منها، في الوقت الذي كانت فيه الأسواق تستعد لأول رفعٍ لسعر الفائدة من قبل البنك المركزي الأوروبي منذ 2011.
  • ارتفعت عائدات سندات العشرة أعوام الإيطالية القياسية، في التعاملات المبكرة، لأكثر من 20 نقطة أساس، مسجلةً أعلى مستوياتها خلال أكثر من ثلاثة أسابيع، وافتتحت الأسهم الإيطالية على انخفاضٍ بنسبة 1.8%.
  • قال لورنزو كودوجنو، رئيس «إل سي ماركو أدفايزرس»، ومسؤولٌ سابق في وزارة الخزانة الإيطالية: «إنها ضربة كبيرة لقدرة إيطاليا على تنفيذ السياسات والإصلاحات على المدى القريب. ستكون هناك تأخيراتٍ وتعطيلاتٍ مع انتخاباتٍ مبكرة وعلى الأرجح لن تكون هناك ميزانية بحلول نهاية العام».
شارك
فيليب نيوسي، الرئيس الموزمبيقي، يعلن عزم بلاده إنشاء صندوق ثروة سيادي لإدارة...
إيفاريست نداييشيمي، الرئيس البوروندي، يصدر مرسومًا بفصل وسجن 40 قاضيًّا من بينهم...
صحيفة «الاتحاد» تفيد بارتفاع أرباح 17 بنكًا وطنيًّا مدرجًا في أسواق المال...
موقع «واللا الإخباري» الإسرائيلي يفيد بكشف جهاز الأمن العام (الشاباك) الإسرائيلي تشكيلًا...
معالي الفريق الركن حمد محمد ثاني الرميثي، رئيس أركان القوات المسلحة، يستقبل...
موقع «ديفينس بوست» يقول إن مجموعة حقوقية محلية في بوركينا فاسو تُدّعى:...
سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي،...
وكالة «رويترز» تفيد بدعوة حزب العمال البريطاني إلى تجميد سقف أسعار الطاقة...
محمد العروسي، وزير المياه والطاقة الإثيوبي، يقول إن نجاح إثيوبيا في الملء...
ألبين كورتي، رئيس وزراء كوسوفو، يدعو الغرب إلى مساعدة بلاده على تحقيق...