الاتحاد الأوروبي يطلب من الدول الأعضاء البدء في ترشيد استهلاك الطاقة بسبب «الابتزاز» الروسي

  • 21 يوليو 2022

ملخص الخبر
موقع «أكسيوس» يفيد باقتراح قادة الاتحاد الأوروبي، أمس الأربعاء، خططًا لقيام جميع الدول الأعضاء بتخفيض استهلاكهم للغاز بنسبة 15 في المئة بدءًا من أغسطس وحتى مايو المقبلين، متهمين موسكو «باستخدام الغاز كسلاح، وابتزازها أوروبا» على حد قول أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية. وتعهدت المفوضية الأوروبية بـ«تسريع عملية تنويع التوريدات، ويشمل ذلك القيام بشكلٍ مشترك بشراء الغاز لتعزيز قدرة الاتحاد الأوروبي على إيجاد مصادر بديلة لشحنات الغاز».
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • قادة الاتحاد الأوروبي، يقترحون بالأمس، خططًا لقيام جميع الدول الأعضاء بتخفيض استهلاكهم للغاز بنسبة 15% اعتبارًا من أغسطس وحتى مايو المقبل، متهمين موسكو «باستخدام الغاز كسلاح، وابتزازها لأوروبا»، على حد قول أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية. وفيما يلي أبرز ما ذكره موقع «أكسيوس» الأمريكي بهذا الشأن:
  • تعكس هذه الخطط المخاوف المتزايدة من احتمال قيام روسيا، المصدر الرئيسي للغاز للاتحاد الأوروبي، بتخفيض صادراتها عن المستويات الحالية المخفضة بالفعل.
  • تدعو الخطط المقترحة الدول الأعضاء للقيام، بشكلٍ تطوعي، بتخفيض طلبهم على الغاز بنسبة 15% اعتبارًا من أغسطس وحتى مايو المقبلين، وسيمنح التنظيم الجديد مسؤولي الاتحاد الأوروبي فرض قيودٍ إلزامية لتخفيض الاستهلاك.
  • تعهدت المفوضية الأوروبية بـ «تسريع عملية تنويع التوريدات، ويشمل ذلك القيام بشكلٍ مشترك بشراء الغاز لتعزيز قدرة الاتحاد الأوروبي على إيجاد مصادر بديلة لشحنات الغاز».
  • عقد قادة أوروبيين، ومن بينهم أورسولا فون دير لاين، وإيمانويل ماكرون، الرئيس الفرنسي، وماريو دراغي، رئيس الوزراء الإيطالي، اجتماعاتٍ مع الدول الغنية بالغاز، برغم أنه من المرجح أن تسد أي توريداتٍ إضافية النذر اليسير فقط من الفجوة التي قد يحدثها قطع روسيا للإمدادات.
  • قالت صحيفة «نيويورك تايمز» إنه في حال اتفاق الدول الأعضاء في الكتلة الأوروبية، البالغ عددهم 27 عضوًا، على تبني الخطة وقيامهم بتنفيذها فإن ذلك سيعزز الاعتقاد بأن الاقتصاد الأوروبي على أهبة الاستعداد لحربٍ بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا.
  • قال هنري فوي، مراسل صحيفة «فايننشال تايمز»، إنه «من الممكن تخفيض جزءٍ من استخدام الطاقة من خلال ترشيدٍ أكبرٍ للطاقة وتشجيع السلوكيات والممارسات الجيدة في هذا الإطار، ولكن بدون ارتكاب أخطاء».
  • ذكر «فوي» أن تخفيض نسبة 15% من الطاقة عبر جميع دول الاتحاد الأوروبي يعني «منازل أكثر برودةً وظلمة، ومصانع ذات وتيرةٍ أبطأ، واقتصاداتٍ أصغر، ولا محالة، غضبٌ شعبيٌ عارم تواجهه الحكومات».
  • نقلت تقارير عديدة عن فلاديمير بوتين، الرئيس الروسي، قوله من إيران الثلاثاء الماضي، أن خط «نورد ستريم» الرئيسي سيعاد تشغيله اليوم (الخميس) بعد أعمال الصيانة، محذرًا من جهةٍ أخرى من إن احتمال تخفيض إمداداته قريبًا إذا حالت العقوبات دون إجراء أعمال صيانة إضافية على مكوناته.
شارك
صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله،...
علي خامنئي، المرشد الإيراني، يردُّ على رسالة زياد النخالة، الأمين العام لحركة...
وكالة «سبوتنيك الروسية» بالتركي تنقل عن مسؤول رفيع المستوى في وزارة الخارجية...
رئاسة وزراء إسرائيل، تقول عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» إن...
«ويليام فييا سيلو»، المفتش العام لقوات الشرطة في سيراليون، يصرّح لوكالة «رويترز»...
إثيوبيا تُعلن بَدء توليد الطاقة من التوربين الثاني في سدّ النهضة، فيما...
تحالف «الجبهة الوطنية للدفاع عن الدستور» في غينيا، وهو تحالف أحزاب ونقابات...
السلطات الانتقالية في مالي، تصدر بيانًا، أعلنت فيه ارتفاع حصيلة ضحايا الهجوم...
المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والمجلس النرويجي للّاجئين يحذِّران اليومَ من...
وكالة «دي بي إيه» الألمانية تنقل عن أشوك تشاكرافارتي، عضو لجنة السياسة...