«المخابرات الأمريكية»: صفقة الطائرات المُسيّرة الروسية-الإيرانية تُظهر ضعفًا عسكريًّا

  • 21 يوليو 2022

ملخص الخبر
ويليام بيرنز، رئيس وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، يقول إن «اهتمام روسيا بشراء طائراتٍ مُسيّرة من إيران لحربها في أوكرانيا يكشف عن حالة جيشها السيئة»، مشيرًا إلى أن ذلك «يُشكِّل انعكاسًا، من بعض النواحي، لأوجه القصور في صناعة الدفاع الروسية اليوم، والصعوبات التي يواجهونها بعد خسائر كبيرة تكبدتها موسكو حتى الآن في الحرب ضدّ أوكرانيا». وأوضح «بيرنز» أن «روسيا وإيران تحاولان مساعدة بعضهما في تفادي العقوبات الأمريكية، وتبحثان عن خياراتٍ للتحالفات، بعد فترةٍ وجيزة من زيارة جو بايدن، إلى الشرق الأوسط».
تفاصيل الخبر

عسكري

  • وكالة «بلومبيرغ» تنقل قول ويليام بيرنز، رئيس وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، خلال منتدى «آسبن» الدولي، إن اهتمام روسيا بشراء طائراتٍ مُسيّرة من إيران لحربها في أوكرانيا يكشف عن حالة جيشها السيئة. وفيما يأتي التفاصيل:
  • أكَّد «بيرنز» «تواصل الروس مع الإيرانيين لمحاولة الحصول على طائرات مُسيّرة مسلحة».
  • قال «بيرنز»: «إنهم يحتاجون إلى بعضهم، ولكنهم لا يثقون ببعضهم حقًا، فهم متنافسون في مجال الطاقة ومتنافسون على مر التاريخ».
  • تابع «بيرنز» قوله: «من المهم أن نذكّر أنفسنا بأن ذلك (اهتمام روسيا بشراء طائرات مُسيّرة إيرانية) يشكل انعكاسًا، من بعض النواحي، لأوجه القصور في صناعة الدفاع الروسية اليوم، والصعوبات التي يواجهونها بعد خسائر كبيرة تكبدتها موسكو حتى الآن في الحرب ضدّ أوكرانيا».
  • أوضح «بيرنز» أن روسيا وإيران تحاولان مساعدة بعضهما في تفادي العقوبات الأمريكية، وتبحثان عن خياراتٍ للتحالفات، بعد فترة وجيزة من زيارة جو بايدن، الرئيس الأمريكي، إلى الشرق الأوسط.
  • أشار «بيرنز» إلى أنه في حين أن الشراء المتوقع للطائرات المُسيّرة يعد أمرًا «مقلقًا»، إلا أن هناك حدودًا لمدى استعداد البلدين للتعاون.
  • أكَّد «بيرنز» ضرورة أن يُنْظر إلى الغزو الروسي لأوكرانيا على أنه «فشلٌ استراتيجي»، حيث تقدر المخابرات الأمريكية أن روسيا فقدت بالفعل 15000 جندي، وجرحى يبلغ عددهم ثلاثة أضعاف هذا الرقم.

سياسي

  • في سياقٍ آخر، ويليام بيرنز، رئيس وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، يشير في نقاش خلال منتدى آسبن الأمني، إلى أن «شي جين بينغ»، الرئيس الصيني، قد يكون قلقًا بشأن حالة عدم اليقين الاقتصادي العالمي التي أطلقتها الحرب الأوكرانية قبل انعقاد مؤتمرٍ هامٍ للحزب الشيوعي الصيني في وقت لاحق من هذا العام، حيث من المتوقع الفوز بولايةٍ ثالثة. وفيما يلي أبرز ما ذكره «بيرنز»:
  • قال بيرنز: «يبدو لي أن الرئيس «شي» والقيادة الصينية تراودهم حالة من الاضطراب والريبة، خاصة في المرحلة الأولى من حرب «بوتين» في أوكرانيا، بسبب ما شهدوه (من تطورات الحرب)».
  • أوضح «بيرنز» أن حالة الاضطراب تلك تعود إلى عدم استقرار الأداء العسكري الروسي في وقتٍ مبكر، وأداء الأسلحة الروسية.
  • بحسب «بيرنز»، يعود الاضطراب الصيني أيضًا إلى حالة عدم اليقين الاقتصادي التي أطلقتها الحرب في جميع أنحاء العالم خلال العام الجاري، في الوقت الذي كان فيه الشغل الشاغل لـ«شي» هو اجتياز مؤتمر هام للغاية (مؤتمر الحزب الشيوعي الصيني).
  • قال «بيرنز» إن الصينيين يشعرون بخيبة أملٍ، إذ إن الحرب جعلت الولايات المتحدة وشركاءها الأوروبيين أكثر اتحادًا، مضيفًا أن مخاطر الغزو الصيني لتايوان «تزداد مع مرور الزمن خلال العقد الجاري»، مشددًا على ضرورة عدم الاستهانة بتصميم «شي» بشأن تايوان، إذ إن بكين تستقي دروسًا مستفادة من الزلات الروسية في أوكرانيا.
  • تابع «بيرنز» قوله: «الدرس الذي تستخلصه القيادة الصينية والجيش هو ضرورة القيام بحشد قوةٍ ساحقة، فضلًا عن تقديرها لحاجتها للسيطرة على «فضاء المعلومات»، وتدعيم البلاد ضد العقوبات، والإيقاع بين الولايات المتحدة وحلفائها في منطقة المحيطين الهندي والهادي».
شارك
الأميرال حبيب الله سياري، مساعد القائد العام للجيش الإيراني للشؤون التنسيقية، يؤكد...
وكالة «الأناضول» التركية تنقل عن مسؤولين في وزارة الخارجية التركية قولهم إن...
حسن كاظمي قمي، مبعوث الرئيس الإيراني الخاص لشؤون أفغانستان، يشير في سلسلة...
صحيفة «يسرائيل هايوم» تنقل عن شتيفن زايبرت، سفير ألمانيا الجديد لدى إسرائيل،...
أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، يحثُّ خلال زيارته أمس لرواندا، الحكومتين الكونغولية...
البنك المركزي في أوغندا يصدر اليوم قرارًا رفع بموجبه سعر الفائدة على...
الصومال يشهد موجة شديدة من الجفاف تسببت في نزوح أكثر من مليون...
وكالة أنباء «باختر» الأفغانية تقول عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»...
فيليكس تشيسكيدي، رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، يحضر العرض العسكري بمناسبة عيد الاستقلال...
المركز الإفريقي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها يؤكد إن القارة الإفريقية (البالغ...