خبير إسرائيلي: «قمة طهران» انعكاس تنافس القوى العظمى لتشكيل نظام عالمي جديد

  • 20 يوليو 2022

ملخص الخبر
إذاعة «إف إم 103» الإسرائيلية تنقل عن اللواء احتياط تامير هايمان، مدير معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي، بشأن «قمة طهران»، قوله إن «ما يحدث الآن هو تنافس بين القوى العظمى لتشكيل نظام عالمي جديد، فنجد من ناحية جو بايدن، الرئيس الأمريكي يزور المنطقة ويعد بالبقاء فيها، وفلاديمير بوتين، الرئيس الروسي، يزور إيران ليخلق توازنًا في هذا التنافس».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • إذاعة «إف إم 103» الإسرائيلية تنقل عن اللواء احتياط تامير هايمان، مدير معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي، ورئيس شعبة الاستخبارات العسكرية السابق، بشأن «قمة طهران» التي جمعت فلاديمير بوتين، الرئيس الروسي، ورجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، مع علي خامنئي، المرشد الأعلى الإيراني، قوله الآتي:

  • ما يحدث الآن هو تنافس بين القوى العظمى لتشكيل نظام عالمي جديد، فنجد من ناحية جو بايدن، الرئيس الأمريكي يزور المنطقة ويعد بالبقاء فيها، وفي الجانب الأخر يزور «بوتين» إيران ليخلق توازن في هذا التنافس.

  • إيران وروسيا يخضعان لعقوبات قاسية، وبالرغم من محاولاتهما إنشاء اقتصاد بديل يتجاوز العقوبات ويتداول عملات غير الدولار، إلا أن ذلك لن ينجح؛ لأن الدولار يهيمن على السوق العالمي.

  • «أردوغان» الذي يأتي إلى طهران الآن يتذكر جيدًا أن القوى التي حاولت تعقب السياح الغربيين في اسطنبول مؤخرًا هم الإيرانيون.

  • «أردوغان» يدرك أن إيران عرّضت السياحة التركية للخطر، لذلك هناك توتر بين الجانبين حتى الآن.

أمني

  • في سياق آخر، اللواء احتياط تامير هايمان، مدير معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي، ورئيس شعبة الاستخبارات العسكرية السابق، في لقائه مع الإذاعة يتحدث عن الوضع الأمني في إسرائيل، ويقول الآتي:

  • عدم استقرار الوضع السياسي في إسرائيل هو دافع لزيادة الفوضى والتوتر الداخلي في المجتمع، وأعداؤنا يرون هذا الشيء أمرًا إيجابيًّا.

  • موجة العنف الأخيرة في إسرائيل انتهت لكنها قد تتجدد مرة أخرى، وآمل ألا يحدث ذلك وتكون العمليات الإسرائيلية والاستخباراتية في الضفة الغربية قادرة على منع موجة العنف الجديدة.

شارك
وزارة الجيوش الفرنسية تعلن في بيانٍ انتهاء مهمة الجيش في مالي بعد...
وزارة الخارجية الإسرائيلية، تقول عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، إن...
حسين أمير عبداللهيان، وزير الخارجية الإيراني، يفيد خلال مراسم الاحتفاء بيوم الصحفي،...
فيليب نيوسي، الرئيس الموزمبيقي، يعلن عزم بلاده إنشاء صندوق ثروة سيادي لإدارة...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول في كلمة خلال مشاركته في الاجتماع...
إيفاريست نداييشيمي، الرئيس البوروندي، يصدر مرسومًا بفصل 40 قاضيًا من بينهم 15...
صحيفة «الاتحاد» تفيد بارتفاع أرباح 17 بنكًا وطنيًّا مدرجًا في أسواق المال...
موقع «واللا الإخباري» الإسرائيلي يفيد بكشف جهاز الأمن العام (الشاباك) الإسرائيلي تشكيلًا...
معالي الفريق الركن حمد محمد ثاني الرميثي، رئيس أركان القوات المسلحة، يستقبل...
موقع «ديفينس بوست» يقول إن مجموعة حقوقية محلية في بوركينا فاسو تُدعى:...