المجر تتحرك للحدّ من سُلطة البرلمان الأوروبي

  • 20 يوليو 2022

ملخص الخبر
قناة «يورونيوز» تفيد بـ«موافقة نواب مجريين على قرارٍ يدعو إلى تقليص سُلطة البرلمان الأوروبي». وبحسب القناة يسمح القرار الذي أقرّه أعضاء حزب «فيدس» المجري، برئاسة فيكتور أوربان، رئيس الوزراء المجري، بـ«منح برلمان البلاد القدرة على إبطال التشريعات المقترحة على مستوى الاتحاد الأوروبي، ما يحدّ من قدرة البرلمان الأوروبي على سنّ قوانين تؤثّر على المجر وتقويض قوة الكتلة الأوروبية بشكلٍ عام». تأتي هذه الخطوة عقِب قرار الاتحاد الأوروبي بحجب المليارات من أموال التعافي عن المجر بسبب مخاوف من عدم دعم حكومتها اليمينية لسيادة القانون أو تصديها للفساد.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • نواب مجريون يوافقون على قرارٍ يدعو إلى تقليص سلطة البرلمان الأوروبي، بحجة أنه أودى بالديمقراطية الأوروبية إلى «طريقٍ مسدود». وفي تفاصيل الخبر جاء ما يلي:
  • يسمح القرار الذي أقره أعضاء حزب «فيدس» المجري، برئاسة فيكتور أوربان، رئيس الوزراء المجري، بمنح برلمان البلاد القدرة على إبطال التشريعات المقترحة على مستوى الاتحاد الأوروبي، الأمر الذي من شأنه الحد من قدرة البرلمان الأوروبي على سن قوانين تؤثر على المجر وتقويض قوة الكتلة الأوروبية بشكلٍ عام.
  • تأتي هذه الخطوة في أعقاب قرار الاتحاد الأوروبي بحجب المليارات من أموال التعافي عن المجر بسبب مخاوف من عدم دعم حكومتها اليمينية لسيادة القانون أو تصديها للفساد.
  • جاء في القرار: «يجب إخراج الديمقراطية الأوروبية من الطريق المسدود الذي قادها إليه البرلمان الأوروبي. الحاجة تقتضي أن يتغير الاتحاد الأوروبي إذ أنه غير مستعد لتحديات عصرنا».
  • نص القرار، الذي تم تبنيه بأغلبية 130 صوتًا مقابل 50 صوتًا ضده، على ضرورة تعيين مشرعي الاتحاد الأوروبي في السلطة من قبل الحكومات الوطنية، على عكس النظام الحالي حيث يتم انتخابهم من قبل الناخبين في بلدانهم.
  • تأتي هذه الخطوة في أعقاب قرار الاتحاد الأوروبي بحجب المليارات من أموال التعافي والائتمان عن المجر بسبب مخاوف من عدم دعم حكومتها اليمينية لسيادة القانون أو تصديها للفساد.
  • غردت المجر بعيدًا عن سرب معظم الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي من خلال انتقادها لسياسة الكتلة في معاقبة روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا.
  • أصبحت بودابست، في الأسابيع الأخيرة، أكثر انفتاحًا وتصالحية مع مطالب الاتحاد الأوروبي، حيث تحاول الحصول على الأموال من الكتلة والتي هي بأشد الحاجة إليها.
  • وصلت عملة المجر مؤخرًا إلى أدنى مستوياتها القياسية مقابل اليورو والدولار، ويشهد اقتصادها أعلى معدل تضخم منذ ما يقرب من 25 عامًا.
  • من الممكن لتلك الأجزاء من القرار الساعية لتحويل جزءٍ كبيرٍ من قدرة الاتحاد الأوروبي على سن القوانين إلى البرلمانات الوطنية أن يثير حفيظة مسؤولي الاتحاد الأوروبي، ما يؤدي إلى تفاقم صراع بودابست من أجل الوصول إلى قدر كبير من المال
  • كتب القرار أعضاءٌ بارزون في حزب «أوربان» القومي، ويعد «أوربان» نفسه من أشد منتقدي الاتحاد الأوروبي، وينص القرار على أن معاهدات الكتلة الحالية «ليست أساسًا كافيًا للتعاون في وقت الأزمات».
  • ذكرت صحيفة ديلي نيوز المجرية أن قرار البرلمان يقترح أن يعترف الاتحاد الأوروبي أيضًا بـ «الجذور والثقافة المسيحية» لأوروبا، كما يدعو إلى منع الكتلة من تحمل أي ديونٍ أخرى.
شارك
نعمان كورتولموش، نائب رئيس حزب «العدالة والتنمية» التركي (الحاكم)، يقول إن «حدوث...
وكالة أنباء «ايرنا» الإيرانية، تفيد بتبادل وجهات النظر هاتفيًّا بين حسين أمير...
صحيفة «يديعوت أحرونوت» تُجري مقابلة مع بني غانتس، وزير الأمن (الدفاع) الإسرائيلي،...
جمعية تنمية وتعزيز قطاع الثروة الحيوانية في تشاد تعتقد أن مختلف الشركات...
متحدث باسم الاتحاد الأوروبي يصرِّح اليوم بأن الاتحاد الأوروبي سيبدأ إجراء مفاوضات...
المجموعة الإنمائية للجنوب الإفريقي «سادك» تكلِّف فريقًا من رجال الدولة والمسؤولين البارزين...
لجنة السياسة النقدية التابعة للبنك المركزي في غانا تعلن في بيانٍ رفع...
صحيفة «الجريدة» تقول إن مجلس الوزراء الكويتي، وضع خطوةٍ إيجابية، من شأنها...
أوليفييه جان بابتيست، مدير مؤسسة النفط في مدغشقر، يؤكد أن أزمة نفاد...
السفارة الفرنسية في باماكو تدين اتهامات وزير خارجية مالي لها بأن «الجيش...