مباحثات إيرانية-عُمانية لتعزيز التعاون في مجال حراسة السفن التجارية

  • 20 يوليو 2022

ملخص الخبر
اللواء الركن سيف بن ناصر الرحبي، قائد القوات البحرية العمانية، يلتقي الأميرال شهرام إيراني، قائد القوات البحرية في الجيش الإيراني، ويقول إن «القوة الدفاعية لجار عظيم مثل إيران تشجعنا، والموانئ العُمانية مفتوحة أمام السفن الإيرانية، ومستعدون لتوسع التعاون على جميع المستويات». بدوره، أكد «إيراني» أن «القوات البحرية العُمانية بمثابة أخ وصديق جيد بالنسبة لنا، ففي السنوات الـ12 التي كانت القوات البحرية ترافق فيها السفن التجارية في المحيط الهندي والبحر الأحمر، كان لديها أفضل تعاون معنا».
تفاصيل الخبر

عسكري

  • اللواء الركن سيف بن ناصر الرحبي، قائد القوات البحرية العمانية، خلال تواجده في مقر القوات البحرية في الجيش، يلتقي الأميرال شهرام إيراني، قائد القوات البحرية في الجيش الإيراني، وتباحث الجانبان بخصوص موضوعات بحرية مشتركة، وعقد تمرينات بحرية مشتركة وكذلك تعزيز التعاون الثنائي.

  • الأميرال شهرام إيراني، رحب بنظيره العماني، وذكر تأكيد المرشد الأعلى على زيادة التفاعل مع الدول الصديقة والمجاورة، ويقول:
  • القوات البحرية العمانية كانت ولا زالت تمثل أخ وصديق جيد بالنسبة لنا، في هذه السنوات الـ 12 التي كانت القوات البحرية في الجيش ترافق فيها السفن التجارية في المحيط الهندي والبحر الأحمر، كان لديها أفضل تعاون معنا.
  • طالما أن هناك تواصلًا متبادلًا وصداقة وعلاقات أخوية بين البلدين وبين القوات البحرية، فلا يمكن لأحد أن يحدث خللًا في أمن المنطقة والبلدين.

  • بدوره، اللواء الركن سيف بن ناصر الرحبي، قائد القوات البحرية العمانية، يشكر دعوة الحكومة الإيرانية والقوات البحرية له لزيارة إيران الإسلامية، ويقول:
  • نُكن احترام خاص للشعب الإيراني، والعلاقات بين القوات البحرية العمانية والإيرانية تاريخية وعميقة ومتنامية.

  • في إشارة إلى القدرة الدفاعية والعسكرية الإيرانية. نحن في البحرية العمانية نخضع للقانون الدولي ونحترمها احترامًا كاملًا، ونسعى جاهدين لضمان أمن المنطقة وأمن شعبي عُمان وإيران.

  • يجب إرساء أمن المنطقة من قبل دول المنطقة، ولا يوجد ما يبرر وجود قوات عابرة للإقليم؛ فبالرغم من أن القوانين الدولية تسمح لهذه الدول بالتحرك في المياه الدولية، لكن أمن المنطقة مكفول من قبل قوى المنطقة.

  • القوة والقدرة الدفاعية لجار عظيم مثل إيران ستشجعنا. موانئ عمان مفتوحة أمام السفن والشعب الإيراني، ونحن على استعداد لتوسيع هذا التعاون على جميع المستويات وفقًا لأوامر السلطات العليا في بلادنا.

  • خلال هذه المراسم، قدّم مساعد قائد القوات البحرية للشؤون العلمياتية، إيضاحات لقائد البحرية العمانية ورفاقه بشأن القوة الدفاعية والمعدات التي صنعها المهندسون والشركات المعرفية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

إضافات

شارك
الأميرال حبيب الله سياري، مساعد القائد العام للجيش الإيراني للشؤون التنسيقية، يؤكد...
وكالة «الأناضول» التركية تنقل عن مسؤولين في وزارة الخارجية التركية قولهم إن...
حسن كاظمي قمي، مبعوث الرئيس الإيراني الخاص لشؤون أفغانستان، يشير في سلسلة...
صحيفة «يسرائيل هايوم» تنقل عن شتيفن زايبرت، سفير ألمانيا الجديد لدى إسرائيل،...
أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، يحثُّ خلال زيارته أمس لرواندا، الحكومتين الكونغولية...
البنك المركزي في أوغندا يصدر اليوم قرارًا رفع بموجبه سعر الفائدة على...
الصومال يشهد موجة شديدة من الجفاف تسببت في نزوح أكثر من مليون...
وكالة أنباء «باختر» الأفغانية تقول عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»...
فيليكس تشيسكيدي، رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، يحضر العرض العسكري بمناسبة عيد الاستقلال...
المركز الإفريقي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها يؤكد إن القارة الإفريقية (البالغ...