«رويترز»: «البنتاغون» و«لوكهيد» يتفقان على تصنيع 375 مقاتلة طراز «إف-35»

  • 19 يوليو 2022

ملخص الخبر
وكالة «رويترز» تقول إن وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاغون» اتفقت مع شركة «لوكهيد مارتن» على تصنيع قرابة 375 طائرة مقاتلة من طراز «إف-35» على مدى ثلاث سنوات، في صفقةٍ تبلغ قيمتها نحو 30 مليار دولار. وتنقل الوكالة عن الوزارة قولها إن «العدد النهائي للطائرات قد يتغير بناء على أي تعديلات يجريها الكونغرس في ميزانية 2023، وأي طلبات يطلبها الشركاء الدوليون».
تفاصيل الخبر

عسكري

  • وكالة «رويترز» تقول إن وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاغون» اتفقت مع شركة «لوكهيد مارتن» على تصنيع حوالي 375 طائرة مقاتلة من طراز «إف-35» على مدار ثلاث سنوات، وسط توقعات بارتفاع السعر عن النسخة الشائعة من المقاتلة بسبب التضخم وتباطؤ الإنتاج. وفي التفاصيل:
  • كانت «رويترز» ذكرت في وقتٍ سابق أمس الاثنين، أن الصفقة التي تبلغ قيمتها نحو 30 مليار دولار تقترب من الانتهاء.
  • جاء هذا الاتفاق «غير الملزم» في الوقت الذي اجتمعت فيه صناعة الطيران لعودة معرض «فارنبورو» الجوي، بهدف إظهار الثقة بعد الدمار الذي خلفه وباء كورونا، على الرغم من أن الأرقام القياسية التي من المحتمل أن يتم كسرها في الحدث في جنوب شرق إنجلترا هي درجات الحرارة المرتفعة.
  • ويعد الاتفاق «غير الملزم» نقطة انطلاق لوضع اللمسات الأخيرة على الأسعار والتي من المحتمل ألا تُحدد لعدة أسابيع إن لم يكن لأشهر، ما يجعل القيمة النهائية للصفقة وكل طائرة غير مؤكدة.
  • وتبلغ تكلفة طائرة «إف-35 إيه» وهي النسخة الأكثر شيوعًا من هذه الطائرة المقاتلة في الولايات المتحدة حاليًا نحو 79 مليون دولار.
  • وأوضح «البنتاغون» أن العدد النهائي للطائرات قد يتغير بناء على أي «تعديلات يجريها الكونغرس في ميزانية العام المالي 2023 وأي طلبات يطلبها الشركاء الدوليون».
  • وقالت شركة «لوكهيد مارتن» في بيان: «في خضم تأثيرات جائحة كورونا المستمرة وانخفاض أعداد الطائرات، تمكن مشروع «إف-35» من خفض تكلفة كل طائرة عن مستويات التضخم القياسية».
  • وسط وباء كورونا، بدأت شركة «لوكهيد» في التنبيه إلى أن سعر الطائرة يمكن أن يرتفع مع تقلص وفورات الحجم وتعثر سلاسل التوريد.
  • حققت الطائرة «إف-35» العديد من النجاحات الأخيرة في مسابقات الطائرات النفاثة، بما في ذلك فنلندا وسويسرا وألمانيا. ومن بين العملاء المحتملين اليونان وجمهورية التشيك.
  • ومن جانبه، قال وليام لابالانت، رئيس إدارة مشتريات الأسلحة في «البنتاغون»: «يسعدنا أن نعلن أن الوزارة و«لوكهيد مارتن» قد توصلتا إلى اتفاق لشراء 375 مقاتلة من طراز «إف-35».
  • وبدوره، قال الفريق مايك شميدت، رئيس المكتب التنفيذي للبرنامج المشترك لمقاتلات «إف-35» التابع لـ«البنتاغون»، إن مقاتلة «إف-35» تمتلك قدراتٍ هي الأكثر فتكًا وقابلية للتشغيل المتبادل والأكثر قابلية للتطوير في مخزون وزارة الدفاع».

إضافات

شارك
أيمن الصفدي، نائب رئيس الوزراء، وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، يؤكِّد ضرورة...
صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم...
منظمة العفو الدولية تعرب عن أسفها «للأسى والغضب» اللذان تسبب فيهما تقريرها...
موقع «واللا الإخباري» يجري حوارًا مع جدعون ساعر، وزير العدل الإسرائيلي بشأن...
وزارة الدفاع العراقية، تعلن عن حملة لتأهيل الطائرات المُسيَّرة المستخدمة في رصد...
إحصاءات مالية الحكومة صادرة عن وزارة المالية تشير إلى ارتفاع الإنفاق الحكومي...
فاتح أولوصوي، السفير التركي لدى السعودية، يقول إن «العلاقات الوثيقة بين أنقرة...
شركات الطاقة الأوروبية تحثّ بريطانيا على اتخاذ إجراءاتٍ عاجلة بشأن الملوثات «السامة...
محمود عباس، الرئيس الفلسطيني، يرحِّب بـ«الجهود الحثيثة التي بذلتها مصر التي أدت...
صحيفة «الشرق الأوسط» تنقل عن رشاد العليمي، رئيس مجلس القياد الرئاسي في...