شركة النفط الوطنية الإيرانية توقع أكبر اتفاقية استثمار أجنبي

  • 19 يوليو 2022

ملخص الخبر
الشركة الإيرانية الوطنية للنفط توقع مذكر تعاون استراتيجي مع شركة «غازبروم» الروسية بقيمة تبلغ نحو 40 مليار دولار. وقال محسن خجسته مهر، المدير التنفيذي للشركة الإيرانية، إن «هذا الاستثمار يعد أكبر استثمار أجنبي في تاريخ صناعة النفط الإيرانية»، مشيرًا إلى أن إيران وروسيا تمتلكان 70 تريليون متر مكعب من الغاز، ما يمثل 30 في المئة من احتياطيات العالم، وسيؤديان دورًا مهمًا في استدامة الطاقة.
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • محسن خجسته مهر، المدير التنفيذي للشركة الوطنية الإيرانية للنفط، يتحدث في مؤتمر صحفي على هامش توقيع مذكرة تعاون استراتيجي بين شركة النفط الوطنية الإيرانية وشركة «غازبروم»، قائلًا:
  • وقّعت شركة النفط الوطنية الإيرانية و«غازبروم» الروسية اتفاقية قيمتها نحو 40 مليار دولار. وهذا هو أكبر مبلغ للاستثمار الأجنبي في تاريخ صناعة النفط الإيرانية.
  • يتطلب النمو الاقتصادي للبلاد الاستثمار لتطوير حقول النفط والغاز مع إعطاء الأولوية للحقول المشتركة، ويتم التخطيط لبرامج إنتاج النفط والغاز لتطوير هذه الحقول.
  • بحسب خطة الثماني سنوات حتى عام 1408، (يبدأ 21 مارس 2029 – وينتهي 20 مارس 2030) باستثمارات 160 مليار دولار، ستصل الطاقة الإنتاجية للنفط إلى 5.7 مليون برميل، وستصل الطاقة الإنتاجية للغاز إلى 1.5 مليار متر مكعب في اليوم.
  • اليوم، في الحكومة الثالثة عشرة، يعتمد الاتجاه والنهج على تحقيق النمو الاقتصادي. وأقول على وجه اليقين إن الحكومة الثالثة عشرة تواجه نقلة مهمة وكبيرة، يتمثل أحد التوجهات في التعاون مع الشركات العالمية الكبيرة والمعروفة وتنويع المحفظة الاستثمارية لشركة النفط الوطنية الإيرانية.
  • في العام الماضي، مع بداية الحكومة الثالثة عشرة، بدبلوماسية طاقة نشطة وذات مغزى مع روسيا، تمكنا من توقيع مذكرات تفاهم بالإضافة إلى إبرام عقود جديدة من خلال مفاوضات مكثفة.
  • في نهاية العام الماضي، تم توقيع عقدين و4 مذكرات تفاهم. واستمرت المفاوضات منذ عام 1400 (يبدأ 21 مارس 2021، وينتهي 20 مارس 2022) حتى الآن، وحتى الشهرين الماضيين، عقدنا اجتماعًا مهمًا مع الرئيس التنفيذي لشركة «غازبروم» جنبًا إلى جنب مع كبار المديرين وتوصلنا إلى اتفاق.
  • هذا هو أكبر قدر من الاستثمار الأجنبي في تاريخ صناعة النفط، والذي تم توقيعه مع واحدة من أكبر عمالقة الطاقة في العالم.
  • تمتلك إيران وروسيا ما مجموعه 70 تريليون متر مكعب من الغاز، وهو ما يمثل 30 في المئة من احتياطيات العالم، وسوف تلعبان دورًا مهمًا في استدامة الطاقة. ويمكن أن يكون للعقد أشكال مختلفة وسيتم الانتهاء من نموذج العقد في وقت التوقيع.
  • العالم بحاجة للنفط الإيراني. فلا يمكن إخراج نفط إيران من الأسواق العالمية، فإيران بلد موثوق به ومستقر لتزويد العالم بالطاقة.
شارك
الأميرال حبيب الله سياري، مساعد القائد العام للجيش الإيراني للشؤون التنسيقية، يؤكد...
وكالة «الأناضول» التركية تنقل عن مسؤولين في وزارة الخارجية التركية قولهم إن...
حسن كاظمي قمي، مبعوث الرئيس الإيراني الخاص لشؤون أفغانستان، يشير في سلسلة...
صحيفة «يسرائيل هايوم» تنقل عن شتيفن زايبرت، سفير ألمانيا الجديد لدى إسرائيل،...
أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، يحثُّ خلال زيارته أمس لرواندا، الحكومتين الكونغولية...
البنك المركزي في أوغندا يصدر اليوم قرارًا رفع بموجبه سعر الفائدة على...
الصومال يشهد موجة شديدة من الجفاف تسببت في نزوح أكثر من مليون...
وكالة أنباء «باختر» الأفغانية تقول عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»...
فيليكس تشيسكيدي، رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، يحضر العرض العسكري بمناسبة عيد الاستقلال...
المركز الإفريقي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها يؤكد إن القارة الإفريقية (البالغ...