رئيس الدولة والرئيس الفرنسي يعقدان جلسة مباحثات

  • 19 يوليو 2022

ملخص الخبر
صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، يبحث مع إيمانويل ماكرون، رئيس الجمهورية الفرنسية، مسارات التعاون المتنوعة في إطار الشراكة الاستراتيجية، لاسيّما المجالات الاستثمارية والاقتصادية والثقافية والعلمية والتكنولوجيا المتقدمة والطاقة المتجددة والأمن الغذائي بجانب البيئة والتغير المناخي وغيرها من المجالات الحيوية التي تحظى باهتمام مشترك وتدعم التطلعات إلى مستقبل أفضل.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • رئيس الدولة والرئيس الفرنسي يعقدان جلسة مباحثات. وفيما يأتي أبرز التفاصيل:

  • سموه عبر عن سعادته بزيارة الجمهوريةِ الفرنسية الصديقة ولقائه مجددًا فخامة الرئيس إيمانويل ماكرون، كما هنأ صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الرئيس الفرنسي باليوم الوطني لبلاده متمنيًا لفرنسا الصديقة دوام من التقدم والرخاء.

  • الرئيس الفرنسي رحب بزيارة سموه إلى بلاده، مؤكدًا أنها تعبر عن الحرص المشترك على ترسيخ العلاقات المتميزة بين البلدين، وأعرب عن ثقته بأن الزيارة تشكل دفعًا قويًا للشراكة الاستراتيجية في جميع جوانبها.

  • صاحب السمو رئيس الدولة استعرض مع الرئيس الفرنسي خلال اللقاء مسارات التعاون المتنوعة في إطار الشراكة الاستراتيجية بين البلدين خاصة في المجالات الاستثمارية والاقتصادية والثقافية والعلمية والتكنولوجيا المتقدمة والطاقة المتجددة والأمن الغذائي بجانب البيئة والتغير المناخي.

  • الجانبان أكدا حرصهما المشترك على استمرار التشاور والتنسيق بين الجانبين تجاه العديد من القضايا والملفات ذات الاهتمام المشترك.

  • قال صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان: «إن علاقات الصداقة بين دولة الإمارات وفرنسا قويةٌ وراسخةٌ منذ عهد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، رحمه الله».

  • سموه أشار إلى أن الطاقةَ بكل أنواعها تمثل أحد أهم مجالات التعاون بين البلدين، ودولة الإمارات حريصة على دعم أمن الطاقة في العالم عامة، وفي فرنسا الصديقة خاصة، منوهًا بتوفر العديد من إمكانيات الشراكة ومقوماتها بين البلدين في هذا المجال.

  • بشأن التعاون في مجال التغير المناخي، قال صاحب السمو رئيس الدولة إن الإمارات وفرنسا لديهما اهتمام كبير بقضايا البيئة ومواجهة التغير المناخي في إطار «اتفاق باريس بشأن المناخ»، وهذا يفتح المجال أمام مزيد من العمل المشترك في هذا الشأن. خاصة أن الإمارات ستستضيف مؤتمر «كوب 28».
  • الرئيس الفرنسي أعرب عن سعادته بزيارة صاحب السمو رئيس الدولة إلى بلاده، مثمنًا اختيار سموه فرنسا لتكون وجهة لأول زيارة دولة له بعد انتخاب سموه رئيسًا لدولة الإمارات، وقال «إنني أقدّر لكم هذا الاهتمام وأدرك مدى أهميته، ووصف زيارة دولة التي يقوم بها سموه إلى فرنسا بأنها تاريخية».

  • إيمانويل ماكرون، رئيس الجمهورية الفرنسية، منح صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، «وسام جوقة الشرف» من طبقة الصليب الأكبر والذي يعد أعلى وسام وطني فرنسي، تقديرًا لدور سموه في تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين دولة الإمارات وفرنسا على مختلف المستويات.

  • سموه منح الرئيس إيمانويل ماكرون «وسام زايد» وهو أعلى وسام مدني في دولة الإمارات يمنح للرؤساء والملوك الذين أسهموا بأدوار بارزة في خدمة علاقات البلدين وازدهارها.

إضافات

شارك
الصين تطلق صاروخها «سيريس-1 واي 3» من مركز جيوتشيوان لإطلاق الأقمار الصناعية...
دونالد ترامب، الرئيس الأمريكي السابق، يؤكِّد في بيان، أن «مكتب التحقيقات الفيدرالي...
مجلة «شريعت» التابعة لـ«طالبان»، تقول عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»،...
وزارة الداخلية تستضيف التجمع الدولي الذي يعقد لأول مرة خارج مقر الأمم...
مصادر مطلعة في ليبيا، تكشف لموقع «إرم نيوز»، عن بوادر تحالف بين...
الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد البحريني، يتلقى برقية شكر...
كامرول إحسان، سفير بنغلاديش لدى روسيا، يقول لوكالة «سبوتنيك» إن «بلاده تحاول...
يائير لابيد، رئيس الوزراء الإسرائيلي، يقول عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي...
صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله،...
صحيفة «لوسيل» القطرية تفيد بتوقيع الأطراف التشادية على «اتفاقية الدوحة للسلام ومشاركة...