وزير الدفاع التركي يعلن الاتفاق على الأسس العامة لخطة تصدير الحبوب الأوكرانية

  • 18 يوليو 2022

ملخص الخبر
خلوصي أكار، وزير الدفاع التركي، يقول إن «اجتماع الوفود العسكرية التركية والروسية والأوكرانية، بحضور الأمم المتحدة، الذي عُقد في إسطنبول الأسبوع الماضي، يُعدّ الأول من نوعه»، موضّحًا «أن الاجتماع اتفق على المبادئ العامة الأساسية المتعلّقة بخطة تصدير الحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية». وأكّد «أكار» أن «جهودهم متواصلة لتنفيذ خطة تصدير الحبوب الأوكرانية»، مُشيرًا إلى «احتمالية عقْد اجتماع آخر خلال الأسبوع الحالي».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • وزارة الدفاع التركية تقول إن خلوصي أكار، وزير الدفاع التركي، ترأس اجتماعًا افتراضيًّا لقادة القوات وقادة وحدات الجيش التركي في الداخل والخارج، بحضور يشار جولار، رئيس أركان الجيش. ويقول «أكار» الآتي:
  • توجيهات رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، وأعماله الدبلوماسية؛ لحل أزمة الحبوب، التي تؤثر على العالم بأسره، مستمرة، وعقدت الوزارات والمؤسسات المعنية العديد من اللقاءات الثنائية، في هذا السياق.
  • اجتماع إسطنبول الرباعي بين الوفود العسكرية لوزارات الدفاع التركية والروسية والأوكراني بحضور الأمم المتحدة، الذي عُقد في 13 يوليو، يُعد الأول من نوعه.
  • تم الاتفاق خلال الاجتماع على المبادئ العامة المتعلقة بخطة تصدير ونقل الحبوب والمواد الغذائية، ونواصل جهودنا لتحويل ذلك إلى خطة ملموسة، ومن المحتمل عقد اجتماع آخر خلال الأسبوع الحالي.
  • جاري مناقشة القضايا الفنية الأساسية، مثل إنشاء مركز عمليات في إسطنبول، والضوابط المشتركة في نقاط الخروج والوصول إلى الموانئ، وضمان السلامة الملاحية.

أمني

  • من ناحية أخرى، يتطرق خلوصي أكار، وزير الدفاع التركي، إلى الحديث عن أنشطة القوات المسلحة التركية وجهودها في مكافحة الإرهاب، وذلك خلال اجتماع قادة القوات وقادة وحدات الجيش التركي في الداخل والخارج الافتراضي، ويقول «أكار» الآتي:
  • القوات المسلحة التركية تمر بفترة مزدحمة للغاية، وتمكنت من إنجاز المهام الموكلة إليها بنجاح كبير، وأمل أن تنجح في المهام التي ستطلع بها في المستقبل.
  • نواصل مكافحة الإرهاب بكل عزيمة وإصرار، وتستمر جهودنا للقضاء على الإرهاب من منبعه حتى القضاء على آخر إرهابي.
  • القوات المسلحة التركية تواصل أنشطتها في إطار احترام حدود جميع دول الجوار، وخصوصًا سوريا والعراق، كما تستمر عملية «قفل المخلب» في تحقيق نجاحات كبيرة.
  • سنواصل بحزم معركتنا ضد جميع التنظيمات الإرهابية، وعلى رأسها «حزب العمال الكردستاني» و«وحدات حماية الشعب»، و«داعش» إضافةً إلى تنظيم «فتح الله غولن» الإرهابي، وسياستنا في هذه القضية واضحة للغاية.
  • فُصل في العام الماضي 1980 فردًا من القوات المسلحة التركية بسبب ارتباطهم بتنظيم «فتح الله غولن» الإرهابي، وكلما طهرنا قواتنا من التابعين لهذا التنظيم، كلما ازدادت قوتنا، وخير مثال على ذلك هي العمليات الناجحة والمناورات البرية والجوية والبحرية التي ينفذها الجنود الأتراك.
شارك
نعمان كورتولموش، نائب رئيس حزب «العدالة والتنمية» التركي (الحاكم)، يقول إن «حدوث...
وكالة أنباء «ايرنا» الإيرانية، تفيد بتبادل وجهات النظر هاتفيًّا بين حسين أمير...
صحيفة «يديعوت أحرونوت» تُجري مقابلة مع بني غانتس، وزير الأمن (الدفاع) الإسرائيلي،...
جمعية تنمية وتعزيز قطاع الثروة الحيوانية في تشاد تعتقد أن مختلف الشركات...
متحدث باسم الاتحاد الأوروبي يصرِّح اليوم بأن الاتحاد الأوروبي سيبدأ إجراء مفاوضات...
المجموعة الإنمائية للجنوب الإفريقي «سادك» تكلِّف فريقًا من رجال الدولة والمسؤولين البارزين...
لجنة السياسة النقدية التابعة للبنك المركزي في غانا تعلن في بيانٍ رفع...
صحيفة «الجريدة» تقول إن مجلس الوزراء الكويتي، وضع خطوةٍ إيجابية، من شأنها...
أوليفييه جان بابتيست، مدير مؤسسة النفط في مدغشقر، يؤكد أن أزمة نفاد...
السفارة الفرنسية في باماكو تدين اتهامات وزير خارجية مالي لها بأن «الجيش...