خبير إسرائيلي: علينا الاستعداد للهجوم على إيران

  • 18 يوليو 2022

ملخص الخبر
هيئة البث الإسرائيلية تنقل عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، عن اللواء احتياط تامير هايمان، مدير معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي، ورئيس شعبة الاستخبارات العسكرية السابق، قوله إنه «يأمل ألا تصل إيران كما أشارت إلى مستوى تخصيب يورانيوم بنسبة 90 في المئة». وأضاف «هايمان»: «على إسرائيل الاستعداد للهجوم على إيران، ووضع خطة استراتيجية حال عدم التوقيع على الاتفاق النووي».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • هيئة البث الإسرائيلية تنقل عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، عن اللواء احتياط تامير هايمان، مدير معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي، ورئيس شعبة الاستخبارات العسكرية السابق، بشأن تصريح إيران بأنها تستطيع إنتاج قنبلة نووية، قوله الآتي:
  • إيران أشارت إلى الوصول لمستوى تخصيب يورانيوم بنسبة 90 في المئة، وآمل ألا يصلوا بالفعل إلى هذا المستوى الذي يجعلهم دولة «عتبة نووية».
  • تحوّل إيران إلى دولة عتبة نووية هو أمر يتوقف على اتخاذ إيران هذا القرار فقط، لكن إيران قطعًا لا يمكنها إمتلاك قنبلة نووية من الغد، وإذا قررت أن تمتلك القنبلة فإنها ستستطيع تحقيق ذلك خلال عامين أو أقل بقليل.
  • الاستراتيجية الإسرائيلية الحالية هي الضغط لكن هذا لن يفيد في جعل إيران تتخلى عن طموحاتها لحيازة النووي، لذلك يجب أن نقوم بالأفعال أكثر من التصريحات، وأن نستعد للهجوم على إيران، ونضع خطة استراتيجية حال عدم التوقيع على الاتفاق النووي.
  • الاستراتيجية الإيرانية هي أنهم يعملون ويشيرون إلى الأمر قبل حدوثه حقًا، فعندما أشاروا إلى مستوى تخصيب اليورانيوم بنسبة 60 في المئة حدث ذلك بعدها بالفعل.
  • إيران حاليًا في حالة الوقت الصفري لحيازة على السلاح النووية أي أنها تمتلك كمية اليورانيوم المخصبة التي تمكنها من تشييد منشأة نووية، وتمتلك أجهزة طرد مركزية متقدمة تمكنها من تخصيب اليورانيوم إلى 90 في المئة خلال أسابيع، وهذا ليس بالأمر الجديد.
  • هناك جزء صغير في الإدارة الإيرانية يريد العودة إلى الاتفاق النووي وإزالة العقوبات الأمريكية، لكن القيادة الكبرى هناك لا تريد ذلك.
شارك
أبو الفضل عموئي، المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان...
محمد جمشيدي، مساعد الرئيس الإيراني للشؤون السياسية، يصرِّح عبر موقع التواصل الاجتماعي...
رئاسة الجمهورية التركية تُعلن أن السلطان عبدالله رعاية الدين المصطفى بالله شاه،...
أردوغان توبراك، كبير مستشاري رئيس حزب «الشعب الجمهوري» التركي (المُعارض)، يقول إن...
صحيفة «لوفيجارو» الفرنسية تقول إنّ منظمتين لحقوق الإنسان أعربتا اليوم عن استنكارهما...
وكالة «والتا» الإثيوبية تُفيد بأن آبي أحمد، رئيس الوزراء الإثيوبي، افتتح منطقة...
وكالة «رويترز» تفيد بارتفاع أرباح شركة «أرامكو» السعودية بنسبة 90 في المئة...
الفريق أول سلطان بن محمد النعماني، وزير المكتب السلطاني، يلتقي تيموثي ليندركينج،...
سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي،...
ميريام ديسابليس، المتحدثة باسم بعثة الأمم المتحدة في مالي «مينوسما»، وعبدالله ديوب،...