رئيس أركان الجيش الإسرائيلي يزور المغرب الأسبوع المقبل

  • 18 يوليو 2022

ملخص الخبر
صحيفة «هسبريس» المغربية، تقول إن «من المتوقع أن يزور أفيف كوخافي، رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، المغرب الأسبوع المقبل، لبحث مجموعة من الملفات الثنائية». وقال محمد الطيار، الباحث في الدراسات الإستراتيجية والأمنية، إن «التنسيق بين البلدين من شأنه تسهيل وتجاوز عقبات بناء الاستقرار والأمن في الشرق الأوسط، والدفع بمسار إحلال السلام، وترسيخ ثقافة التعايش المشترك».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • صحيفة «هسبريس» المغربية، تقول إن توالي زيارات المسؤولين الإسرائيليين إلى المملكة المغربية يدل على التقارب الأمني، ويرتقب أن يحل أفيف كوخافي، رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، بالمغرب، لتدارس مجموعة من الملفات الثنائية؛ وهي أول زيارة رسمية إلى المغرب. وأضافت الصحيفة:
  • قال محمد الطيار، باحث في الدراسات الإستراتيجية والأمنية، إن «هناك روابط تاريخية وثقافية عديدة تجمع الشعبين المغربي والإسرائيلي، إضافة إلى المصالح المشتركة بين الدولتين، ناهيك عن التحديات الإقليمية المحيطة بكلا الدولتين».

  • أضاف الطيار، في تصريح لـ «هسبريس»، أن «العديد من العوامل المشتركة جعلت العلاقة بين الرباط وتل أبيب تعرف تطورًا وتوسعًا سريعًا، وتعاونًا متنوعًا في جميع المستويات والمجالات».

  • أردف الطيار، «في المجال العملياتي والاستخباراتي، توجد مذكرة تفاهم بشأن التعاون العسكري، وخطة عمل ثنائية تشرف على تنزيلها لجنة مشتركة؛ لذلك فزيارة المسؤول العسكري الإسرائيلي تدخل في إطار تعزيز هذه الشراكة الإستراتيجية في المجال العسكري والأمني، وتطوير التعاون والتدريب المشترك، وتنويع المشتريات العسكرية».

  • استطرد الخبير الأمني بأن «تعزيز التنسيق المتبادل بين المغرب وإسرائيل في شتى المجالات، باعتبارهما قوتين إقليميتين، من شأنه الرفع من قدرتهما في التصدي لمختلف التهديدات والمخاطر المحدقة بالأمن القومي لكلا الدولتين».

  • تابع المتحدث عينه أن التنسيق المشترك من شأنه «تسهيل وتجاوز عقبات بناء الاستقرار والأمن في منطقة الشرق الأوسط، والدفع بمسار إحلال السلام، وترسيخ ثقافة التعايش المشترك».
شارك
وزارة الجيوش الفرنسية تعلن في بيانٍ انتهاء مهمة الجيش في مالي بعد...
وزارة الخارجية الإسرائيلية، تقول عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، إن...
حسين أمير عبداللهيان، وزير الخارجية الإيراني، يفيد خلال مراسم الاحتفاء بيوم الصحفي،...
فيليب نيوسي، الرئيس الموزمبيقي، يعلن عزم بلاده إنشاء صندوق ثروة سيادي لإدارة...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول في كلمة خلال مشاركته في الاجتماع...
إيفاريست نداييشيمي، الرئيس البوروندي، يصدر مرسومًا بفصل 40 قاضيًا من بينهم 15...
صحيفة «الاتحاد» تفيد بارتفاع أرباح 17 بنكًا وطنيًّا مدرجًا في أسواق المال...
موقع «واللا الإخباري» الإسرائيلي يفيد بكشف جهاز الأمن العام (الشاباك) الإسرائيلي تشكيلًا...
معالي الفريق الركن حمد محمد ثاني الرميثي، رئيس أركان القوات المسلحة، يستقبل...
موقع «ديفينس بوست» يقول إن مجموعة حقوقية محلية في بوركينا فاسو تُدعى:...