دبي الأولى عالميًّا في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر

  • 18 يوليو 2022

ملخص الخبر
سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي، يؤكد أن مسيرة دبي الناجحة تعكس رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، بتعزيز مكانة دبي كمحرك رئيسي للاقتصاد العالمي. وأضاف سموه:«حفاظ دبي على تصنيفها الأعلى في مجال استقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة في قطاع السياحة لعام 2021، وتبوؤها المرتبة الأولى عالميًّا في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر، يأتي ليكلل التزامها المتواصل بتحسين البيئة المحفزة للأعمال والاستثمارات في القطاعات كافة».
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي، يؤكد أن مسيرة دبي الناجحة في كافة المجالات والقطاعات تعكس الرؤية السديدة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، بتعزيز مكانة دبي كمركز عالمي محوري لاستقطاب الاستثمارات. ويضيف سموه التالي:
  • حفاظ دبي على تصنيفها الأعلى في مجال استقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة في قطاع السياحة لعام 2021، وتبوؤها المرتبة الأولى عالميًا في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر والمشاريع في مجال السياحة، يأتي ليكلل التزام دبي المتواصل بتحسين البيئة المحفزة للأعمال والاستثمارات في كافة القطاعات.

  • يأتي ذلك أيضًا كشهادة دولية لنجاح استراتيجية دبي المتمثلة في مواصلة العمل على تعزيز كفاءة المنظومة التشريعية والتنظيمية في دبي بما يتماشى مع متطلبات القطاعات الاستثمارية وترسيخ مكانتها في صدارة المدن العالمية المستقطبة للاستثمارات، بما يكفل توفير أفضل الخدمات للمستثمرين.

  • تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة ضمن قطاع السياحة في دبي تعكس نظرتها المستقبلية وثقة المستثمرين المتنامية فيها، وترسيخ مكانتها كعاصمة للتجارة والاستثمارات العالمية ومركز استراتيجي لاستقطاب الشركات متعددة الجنسيات من كافة أنحاء العالم.

  • أكد قطاع السياحة في دبي إسهامه كمحرك اقتصادي رئيسي وفرصة مثالية للمستثمرين الدوليين مع حفاظ دبي على تصنيفها الأعلى في مجال استقطاب الاستثمار الأجنبي المباشر في قطاع السياحة خلال العام 2021. وفيما يأتي أبرز التفاصيل:

  • استأثر قطاع السياحة في دبي بنحو 6.4 مليار درهم من الاستثمار الأجنبي المباشر، مع 30 مشروعًا من مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر، خلال عام 2021، وذلك بحسب بيانات مرصد دبي للاستثمار الأجنبي المباشر والتي نشرتها مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار، إحدى مؤسسات دائرة الاقتصاد والسياحة في دبي.

  • وفقًا لتصنيف أسواق الاستثمار الأجنبي المباشر التابعة لشركة «فايننشال تايمز المحدودة» والتي تعتمد على تصنيف الوجهات الاستثمارية التي تستقطب 10 مشاريع استثمار أجنبي أو أكثر في العام الواحد، جاءت دبي في المرتبة الأولى عالميًا خلال العام الفائت في استقطاب الاستثمار الاجنبي ضمن قطاع السياحة.

  • يأتي هذا الأداء المميز للاستثمار الأجنبي المباشر في القطاع السياحي خلال عام 2021 ليكلل عامًا بالغ الأهمية بالنسبة لدبي التي قادت خلاله موجة انتعاش قطاعيّ السياحة والسفر العالميين عقب الجائحة العالمية، واحتفلت فيه باليوبيل الذهبي لدولة الإمارات، ورحّبت بالعالم في «إكسبو 2020 دبي»، فيما رسّخت مكانتها أيضًا بين وجهات السفر الأكثر أمانًا في العالم.

  • توّج عام 2021 مسيرة ناجحة امتدت على مدار خمس سنوات متتالية منذ العام 2017 حافظت خلالها دبي على تقدمها على مدن عالمية مثل لندن وباريس وشنغهاي على صعيد استقطاب الاستثمار الأجنبي المباشر إلى القطاع السياحي، بإجمالي 83.5 مليار درهم عبر 205 مشروع على مر السنوات الخمس.

  • استقبلت دبي 7.28 مليون زائر دولي خلال العام 2021، بنسبة نمو قدرها 32 بالمئة مقارنة مع نتائج العام 2020. وساهم في تعزيز سمعة دبي العالمية استضافة «إكسبو 2020 دبي» الذي استقطب مشاركة دولية واسعة شملت أكثر من 190 دولة وسجل أكثر من 24 مليون زيارة من المواطنين والمقيمين والزوار من شتى أنحاء العالم، إلى جانب المركز الأول الذي حظيت به دبي على قائمة أفضل وجهات العالم للمسافرين للعام 2022 وفقًا لموقع «تريب أفايزر».

  • اهتمام المستثمرين القوي بقطاع السياحة في دبي ساهم في تعزيز المكاسب التي حققتها دبي كوجهة استثمارية في عام 2021. وقد تجاوزت قيمة إجمالي تدفقات رأس المال الأجنبي المباشر إلى جميع قطاعات دبي 26 مليار درهم، عبر 618 مشروعًا تم الإعلان عنها خلال العام 2021، بمعدل نمو قدره 5.5 في المئة مقارنة بالعام 2020.

  • هلال سعيد المري، مدير عام دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي، قال أسست دبي مشهدًا سياحيًا فريدًا من نوعه يتماشى مع رؤية سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لترسيخ مكانة دبي كوجهة مفضلة للزوار الدوليين والمدينة الأمثل للحياة والعمل والزيارة في العالم. وأضاف التالي:
  • دبي تسعى لتعزيز مزاياها كوجهة فائقة الحداثة تتمتع ببنية تحتية ومعالم سياحية وأنماط حياة عالمية المستوى، تبذل دبي أيضًا جهودًا كبيرةً في الترويج لإمكانياتها في مجال نمو الأعمال وكوجهة سياحية عالمية مميزة.

  • ساهمت التدابير السريعة والفعالة المتخذة لمواجهة الجائحة إلى حد كبير في ترسيخ مكانة دبي كوجهة مفضلة للمستثمرين العالميين.

  • يعتبر تدفق الاستثمار الأجنبي إلى قطاعي السياحة والضيافة في دبي وتشجيع تطوير أماكن ووجهات سياحية جديدة، خير دليل على استدامة وجاذبية اقتصاد دبي والثقة التي تواصل بثها بين سكانها وزوارها ومجتمع المستثمرين العالميين.
  • من المؤكد أن السياسات والتشريعات الجديدة التي يتم تبنيها حاليًا لمواءمة الاقتصاد الإماراتي مع آخر المستجدات العالمية وفرص الإقامة طويلة الأجل التي يتم توفيرها للمستثمرين ورواد الأعمال، ستسهم في المحافظة على زخم الاستثمار الأجنبي المباشر.
  • فهد القرقاوي، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لتنمية الاستثمار قال:«يعزز التدفق المستمر للاستثمارات الاجنبية إلى قطاع السياحة الثقة في مكانة دبي كوجهة جاذبة للمواهب ومفضلة للأعمال تضمن نموها في بيئة متنوعة ومتجددة وسط أساليب حياة عصرية وخدمات متطورة تحفّز على الابتكار والتطوير». وأضاف التالي: .

  • يثبت تصنيف دبي المتميز على صعيد تأثير الاستثمار الأجنبي المباشر في قطاع السياحة على فرص العمل، أن بيئة الاستثمار النموذجية التي خلقتها المدينة ستواصل استقطاب رأس المال البشري والمادي والمحافظة عليه.
  • ستساهم خطة دبي الحضرية 2040 في ترسيخ مكانة دبي كوجهة عالمية للأعمال والاستثمار والسياحة، حيث تهدف الخطة إلى تعزيز المميزات التي تتسم بها الإمارة والارتقاء بنوعية الحياة فيها سواء للمواطنين أو المقيمين وكذلك الزوار.

  • توفر الخطة خارطة طريق شاملة لمواءمة الأولويات الاقتصادية الاستراتيجية للإمارة واحتياجاتها المستقبلية مع مسيرة التنمية المستدامة، حيث ستساهم في ترسيخ مكانة دبي كأفضل مدينة في العالم للحياة والعمل والزيارة.

إضافات

شارك
وكالة أنباء «باختر» الأفغانية تقول عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»...
المركز الإفريقي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها يؤكد إن القارة الأفريقية (1.3...
صحيفة «روزنامه دنيا» الباكستانية تقول إن باكستان وتركيا وقعتا اتفاقية تجارة تفضيلية،...
البنك المركزي السعودي، يعلن إطلاق خدمة نقاط البيع بين شبكة المدفوعات الوطنية...
وكالة «سبوتنيك» تقول إن هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء في مصر، أعلنت...
فهد الشريعان وزير التجارة والصناعة وزير الشؤون والتنمية المجتمعية الكويتي، يصدر قرارًا...
صحيفة «معاريف» الإسرائيلية تشير إلى قلق في إسرائيل من التدخل الخارجي في...
موقع «أفريكا نيوز» يُفيد بأن أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، رحَّب بمشاركة...
مقصود أسعدي ساماني، سكرتير اتحاد شركات الطيران الإيرانية، يُعلن توقُّف تسيير رحلات...
البحرية الباكستانية تُنقذ تسعة من أفراد طاقم سفينة هندية غرقت في الخليج...