«بلومبيرغ»: إغلاق آخر مصافي التكرير في جنوب أفريقيا بسبب تأخر شحنات النفط

  • 18 يوليو 2022

ملخص الخبر
وكالة «بلومبيرغ» تقول إن «ساسول» لإنتاج الوقود في جنوب أفريقيا، أعلنت أن مصفاة «ناتريف» التي تمتلكها بالشراكة مع «توتال إنرجيز» اضطرت للإغلاق بعد تأخر شحنات النفط. وأضافت الوكالة أن هذا الإغلاق يشير إلى أن أسطول مصافي تكرير النفط في جنوب أفريقيا بأكمله توقف عن العمل بعد أن أقدمت سلسلة من المنشآت الأخرى على تعليق الإنتاج خلال العامين الماضيين.
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • شركة «ساسول»، التي تعُد أكبر شركة لإنتاج الوقود في جنوب أفريقيا، تُعلن عن وجود ظروف قهرية مرتبطة بتوريد المنتجات البترولية نتيجة التأخير في تسليم النفط الخام إلى مصفاة «ناتريف» التي تمتلكها بالشراكة مع «توتال إنرجيز»، ما يخلّف قدراً محدوداً فقط من القدرة على إنتاج الوقود في البلاد. وفيما يلي أبرز التفاصيل المتعلقة بهذا الخصوص:
  • قالت الشركة في بيان لها إن مصنع «ناتريف» الذي يعمل بطاقة 108 آلاف برميل في اليوم اضطر للإغلاق بعد تأخر شحنات النفط.
  • وأضافت الشركة: «لن تكون (ساسول أويل) في وضعية تمكّنها من الوفاء بالكامل بالتزاماتها بشأن توريد جميع المنتجات البترولية اعتباراً من يوليو 2022».
  • وهذا الإغلاق يعني أن أسطول مصافي تكرير النفط في جنوب أفريقيا بأكمله توقف عن العمل بعد أن أقدمت سلسلة من المنشآت الأخرى على تعليق الإنتاج خلال العامين الماضيين.
  • ونتيجة لذلك، من المقرر أن تتضاعف واردات البلاد الشهرية من المنتجات البترولية بمقدار ثلاثة أضعاف بحلول العام المقبل مقارنة بمستويات ما قبل الوباء، حسبما أوضحت شركة استشارات الطاقة «سيتاك» في تقرير صدر مايو الماضي.
  • لا تزال عمليات الوقود الاصطناعي الخاصة التي تقوم بها “ساسول” فقط، والتي تستخدم الفحم كمادة وسيطة، تعمل بكامل طاقتها، وتشكّل حوالي خُمس القدرة الإنتاجية للبلاد.
  • أدى حريق في مصفاة «إنغين» للنفط، والتي سيتم تحويلها إلى محطة فرعية، والانفجار في مصفاة كيب تاون التابعة لشركة «غلينكور»، إلى سرعة تقليص الطاقة الإنتاجية.
  • أوقف مصنع «سابريف»، الذي يُعدّ أكبر مصنع في البلاد، والمملوك لشركتي «شل» و«بي بي»، عملياته قبل البيع، وتضرر بعد ذلك بسبب الفيضانات.
  • ونفد مخزون المواد الخام من محطة «بترو إس إيه» المملوكة للدولة لتحويل الغاز إلى سائل، وهي عملية اصطناعية أخرى.
  • في الوقت نفسه، فإن سياسة الوقود النظيف التي من المقرر أن تدخل حيز التنفيذ العام المقبل تزيد من احتمالية اضطرار المصافي غير القادرة على تلبية المعايير الجديدة إلى الإغلاق الدائم.
  • وفي الوقت الحالي، فإن توقف مصنع «ناتريف» مؤقت، حيث قالت «ساسول» إنه من المتوقع أن تبدأ شحنات النفط الخام في الوصول قريباً، وسيرتفع الحد الأقصى للإنتاج بالمصنع بحلول نهاية يوليو.
  • وبحسب تصريحات سابقة العام الجاري لفليتوود غروبلر، الرئيس التنفيذي لشركة «ساسول»، فإن الشركاء لم يتوصلوا بعد إلى خيارات بشأن مستقبل المصنع.
شارك
الأميرال حبيب الله سياري، مساعد القائد العام للجيش الإيراني للشؤون التنسيقية، يؤكد...
وكالة «الأناضول» التركية تنقل عن مسؤولين في وزارة الخارجية التركية قولهم إن...
حسن كاظمي قمي، مبعوث الرئيس الإيراني الخاص لشؤون أفغانستان، يشير في سلسلة...
صحيفة «يسرائيل هايوم» تنقل عن شتيفن زايبرت، سفير ألمانيا الجديد لدى إسرائيل،...
أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، يحثُّ خلال زيارته أمس لرواندا، الحكومتين الكونغولية...
البنك المركزي في أوغندا يصدر اليوم قرارًا رفع بموجبه سعر الفائدة على...
الصومال يشهد موجة شديدة من الجفاف تسببت في نزوح أكثر من مليون...
وكالة أنباء «باختر» الأفغانية تقول عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»...
فيليكس تشيسكيدي، رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، يحضر العرض العسكري بمناسبة عيد الاستقلال...
المركز الإفريقي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها يؤكد إن القارة الإفريقية (البالغ...