السويد تُوقف تسليم أحد أعضاء «تنظيم غولن الإرهابي» إلى تركيا

  • 17 يوليو 2022

ملخص الخبر
موقع «خبر 7» التركي يُفيد بأن المحكمة السويدية العُليا أوقفت إجراءات تسليم يلماز أيتان، عضو تنظيم «فتح الله غولن» (حركة الخدمة) إلى تركيا، بدعوى أن استخدام المذكور لبرنامج الاتصال الخاص بالتنظيم، والتعاطف مع التنظيم لا يُشكِّلان جريمة في السويد، وذلك بعد طلب تركيا من السويد تسليم «أيتان» بتهمة إدارة وإنشاء تنظيم إرهابي مسلّح. ويذكر الموقع أن «أيتان» يُعدُّ أحد كبار المديرين التنفيذيين في التنظيم خارج تركيا، ويُسمى «إمام أفغانستان».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • موقع «خبر 7» التركي يقول إن المحكمة السويدية العُليا أوقفت عملية تسليم يلماز أيتان، عضو تنظيم «فتح الله غولن» (حركة الخدمة) إلى تركيا، موضحًا أن المذكور يُعد مسؤول كبير بالتنظيم، وكان يُسمى «إمام أفغانستان»، ومُشارك في الهيكلة الخارجية لتنظيم «غولن» الإرهابي، ويذكر:
  • تقدمت السويد وفنلندا بطلب للانضمام إلى عضوية حلف شمال الأطلسي «الناتو»، ووقعت على مذكرة ثلاثية تعهدت فيها بالتزامها بالتعاون مع تركيا ضد التنظيمات الإرهابية، ولكنها لا تزال مُتجاهلة لمطالب تسليم الإرهابيين إلى تركيا.
  • ذُكر في الصحافة السويدة أن المحكمة العليا أوقفت عملية تسليم أحد أعضاء تنظيم «غولن» الإرهابي، موضحة أن المُشار إليه هو يلماز أيتان، أحد كبار المديرين التنفيذيين في التنظيم.
  • عُلم أن «أيتان»، وهو ما يسمى بإمام أفغانستان داخل التنظيم يتولى مسؤولية المدارس التابعة لـ«غولن» الإرهابي، كما طلب اللجوء إلى السويد هربًا من العمليات التركية ضد التنظيم، وبعد قبول طلبه انتقل إلى السويد من أفغانستان.
  • تقرر أن «أيتان»، الذي يعيش في السويد منذ حوالي 3 سنوات، مستخدم لشبكة الاتصال المشفرة الخاصة بالتنظيم «باي لوك»، هو من بين كبار المديرين التنفيذيين في التنظيم خارج تركيا.
  • في إطار الطلب الذي أعدته النيابة العامة في إحدى المدن التركية، تم الكشف عن أن وزارة العدل طلبت من السويد تسليم يلماز أيتان بتهمة إدارة وإنشاء تنظيم إرهابي مسلح.
  • ورد في الأخبار أن الشخص المعني باستخدام برنامج الاتصال الخاص بتنظيم «غولن» والتعاطف مع التنظيم لا يُشكلان جريمة في السويد، لذلك تم إيقاف تسليمه إلى تركيا.
شارك
العميد سعيد شعبانيان، مساعد وزير الدفاع الإيراني للشؤون التنسيقية، يصرِّح بأن «العقوبات...
الأميرال علي رضا تنغسيري، قائد القوات البحرية في الحرس الثوري الإيراني، يصرِّح...
وكالة «الأناضول» التركية تقول إن «الإمارات حلَّت في المرتبة الأولى عالميًّا ضِمن...
فور إيسوزيمنا غناسينغبي، رئيس جمهورية توغو يقوم بزيارة عمل وصداقة إلى ليبرفيل...
محكمة استئناف في شمال نيجيريا، ترفض استئنافًا قدَّمه مغنٍّ يبلغ من العمر...
برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة يصرّح اليوم بأن النزاع المستمرَّ منذ...
الجيش السنغالي، أحد المشاركين الرئيسيين في قوة الأمم المتحدة بمالي، يؤكِّد استمرار...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «الرئيس الأوكراني طلب منا بشكل...
صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله،...
العميد أمير حاتمي، كبير مستشاري القائد الأعلى للقوات المسلحة الإيرانية لشؤون الجيش،...