دبلوماسي إيراني: أمريكا لم تنجح في تشكيل تحالف ضدَّ إيران وتصريحات الإمارات دليل على ذلك

  • 17 يوليو 2022

ملخص الخبر
رضا ميرابيان، سفير إيران السابق في الكويت، المحلِّل الإيراني لشؤون الشرق الأوسط، يرى خلال حوار مع وكالة أنباء «ايلنا» الإيرانية، أن زيارة جو بايدن، الرئيس الأمريكي، إلى السعودية، لم تحقِّق أيًّا من أهدافها، سواء فيما يتعلّق بزيادة صادرات النفط السعودي، أو التمهيد لتطبيع علاقات الرياض وتل أبيب، أو حتى تشكيل تحالف ضدَّ إيران. ويستدلُّ «ميرابيان» على ذلك بالتصريحات الإماراتية التي أكدت عدم مشاركة «أبوظبي» في تحالف ضدَّ إيران، بل ومن المقرَّر أن ترسل سفيرًا إلى طهران أيضًا.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • رضا ميرابيان، سفير إيران السابق في الكويت، المحلل الإيراني في شؤون الشرق الأوسط، يتحدث خلال حوار مع وكالة أنباء «ايلنا» الإيرانية، حول زيارة جو بايدن، الرئيس الأمريكي، إلى السعودية. وفي البداية، يتحدث «ميرابيان» عن أهداف أمريكا النفطية من هذه الزيارة، قائلًا الآتي:
  • رغم الأصداء التي أحدثتها زيارة «بايدن» إلى الأراضي المحتلة والسعودية والبيانات الختامية التي نُشرت بعد زيارة إسرائيل واللقاء مع ملك السعودية، لكن يبدو أن الأمريكيين لم يصلوا إلى أهدافهم المتعلقة بالدول العربية، أي بالتحديد أعضاء مجلس تعاون الخليج «الفارسي» (العربي)، إضافةً إلى مصر والأردن والعراق.

  • إقناع الرياض بزيادة الصادرات النفطية كان أحد أهداف «جو بايدن» الواضحة من زيارته إلى السعودية؛ فقد أعلن السعوديون صراحةً أنهم لا يملكون القدرة على زيادة إنتاج النفط وتصديره، وأن مقدار صادرات النفط السعودي متعلق بقرار الـ«أوبك» و«أوبك بلس».

  • من العجيب أنه بعد لقاء رئيس الولايات المتحدة مع ملك السعودية، أعلن جيك سوليفان، مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض، أنهم لا يتوقعون أن تزيد السعودية الصادرات النفطية دفعةً واحدة، وأن هذا الأمر يمكن أن يحدث مع مرور الوقت.

  • على هذا الأساس، لم يحصل الأمريكيون عمليًا خلال زيارتهم إلى إحدى الدول العربية على النتيجة التي كانوا ينتظرونها فيما يتعلق بموضوع النفط.

  • رضا ميرابيان، سفير إيران السابق في الكويت، المحلل الإيراني في شؤون الشرق الأوسط، يتحدث حول مسالة التحالف بين الدول العربية وأمريكا لمواجهة إيران، قائلًا الآتي:

  • بالنسبة لموضوع تماشي الدول العربية مع واشنطن من أجل مواجهة إيران، فإنه بناءً على البيانات المنشورة، من الواضح أن الأمريكيين لم ينجحوا أيضًا في تحقيق هذا الهدف، والدليل على ذلك تصريحات الإماراتيين الذين أعلنوا أنهم لن يشاركوا في تحالف ضد إيران، ومن المقرر كذلك أن يرسلوا سفيرهم إلى طهران بعد أن مرت 7 سنوات.

  • المصريون كذلك أعلنوا صراحةً أنهم لن يشاركوا في أي اتفاق ضد إيران. وكذلك كان رئيس وزراء الأردن قد أعلن سابقًا أن إيران لم تكن أبدًا عنصرًا لزعزعة أمن الأردن. وفي نفس الإطار أيضًا، فإن تصريحات رئيس الوزراء العراقي جديرة بالاهتمام، فقد أعلن صراحةً أنهم لن يشاركوا في أي اتفاق أو تحالف ضد أحدى دول المنطقة.

  • على هذا الأساس، تقديري للموقف هو أنه رغم الدعاية الإعلامية والضجة المفتعلة، فإن الأمريكيين لم يصلوا عمليًا إلى أي من أهدافهم.

  • رضا ميرابيان، سفير إيران السابق في الكويت، المحلل الإيراني في شؤون الشرق الأوسط، يُجيب عن سؤال حول إذا ما كان التمهيد لتطبيع العلاقات بين الرياض وتل أبيب أحد أهداف زيارة «جو بايدن» إلى السعودية، قائلًا الآتي:

  • السعوديون أعلنوا صراحةً أنهم لن يطبعوا علاقاتهم مع إسرائيل طالما لم يتحقق مشروع السلام العربي.

  • هيئة الطيران المدني السعودية أعلنت فقط أن سماء هذه الدولة مفتوحة أمام جميع الرحلات الجوية المدنية.

  • رضا ميرابيان، سفير إيران السابق في الكويت، المحلل الإيراني في شؤون الشرق الأوسط، يتحدث عن نقاط جديرة بالاهتمام في زيارة «جو بايدن» إلى السعودية، قائلًا الآتي:

  • خلال هذه الزيارة، لم يستقبل «بن سلمان» (ولي العهد السعودي) الرئيس الأمريكي في مطار جدة، وكان خالد بن فيصل، أمير مكة، هو المسؤول عن هذا الاستقبال، في حين أن «بن سلمان» كان قد استقبل بشخصه أمير قطر ورئيس مصر ورئيس وزراء العراق في الأيام السابقة.

  • تذرّع الأمريكيون بمسألة فيروس كورونا فيما يتعلق بمنع مصافحة جو بايدن مع محمد بن سلمان يدًا بيد، وسلّم الرئيس الأمريكي على ولي العهد السعودي «بالقبضة» عند وصوله إلى قصر السلام في جدة.

  • على هذا الأساس، يمكن القول إن هذه الزيارة أخذت من البداية شكلًا غير تقليدي.

شارك
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول إن «بلاده قرَّرت تعيين سفير...
يائير لابيد، رئيس الوزراء الإسرائيلي، يقول عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي...
اللواء محمد باقري، رئيس هيئة الأركان العامة في القوات المسلحة الإيرانية، يصف...
صحيفة «الوحدة» التشادية تفيد باستعداد «أم جرس»، عاصمة منطقة إنـِّدي الشرقية في...
وكالة «رويترز» تفيد بإجراء «ويليام روتو»، رئيس كينيا المنتخب، اجتماعًا اليوم الأربعاء...
فولوديمير زيلينسكي، الرئيس الأوكراني، وهاكيندي هيشيليما، نظيره الزامبي، يتباحثان عبر الهاتف مساء...
وكالة «شينخوا» الصينية تفيد بأن «ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم أنطونيو غوتيريش، الأمين...
محمد العروسي، مستشار وزير المياه والطاقة وعضو البرلمان الإثيوبي، يرى أن «محاولة...
وكالة «أسوشيتد برس» تفيد بتحذير «مونيكا موتسفانجو، وزيرة الإعلام في زيمبابوي، من...
تاندي موديسي، وزيرة الدفاع وشؤون المحاربين القدامى في جنوب إفريقيا، تؤكِّد في...