أوكرانيا تطالب البنوك الأمريكية والأوروبية بقطع علاقاتها بالشركات المتعاملة بالنفط الروسي

  • 16 يوليو 2022

ملخص الخبر
الحكومة الأوكرانية تطلب من رؤساء البنوك الأمريكية والأوروبية قطع علاقاتها مع الشركات التي تتعامل بالنفط الروسي. واتهم أوليج أوستينكو، المستشار الاقتصادي للرئيس الأوكراني، البنوك الغربية بارتكابِ «جرائم حرب وإطالة أمدها»، من خلال تقديم خدماتٍ ائتمانية للشركات التي تشحن النفط الروسي، مشيرًا إلى أن وزارة العدل الأوكرانية تعتزم مقاضاة البنوك في المحكمة الجنائية الدولية، وأن أجهزة الأمن الأوكرانية تجمع المعلومات عن المؤسسات المالية التي تدعم الوقود الأحفوري الروسي، مهددًا بمنعها من المشاركة في إعادة إعمار أوكرانيا بعد الحرب.
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • الحكومة الأوكرانية تطلب من رؤساء البنوك الأمريكية والأوروبية قطع العلاقات مع الشركات التي تتعامل بالنفط الروسي. وفيما يلي أبرز ما ذكرته صحيفة «فايننشال تايمز» بهذا الشأن:
  • قام أوليج أوستينكو، المستشار الاقتصادي لـ «زيلينسكي»، بالكتابة إلى كبار إلى المصرفيين ومنهم جيمي ديمون، من بنك «جيه بي مورغان تشيس»، ونويل كوين، من بنك «إتش إس بي سي»، طالبًا منهم وقف تمويل الشركات التي تتعامل بالنفط الروسي، وبيع أسهم البنكين في مجموعتي النفط والغاز المدعومتين من قبل الكرملين، «غازبروم» و«روسنيفت».
  • تم توجيه اتهامات للبنوك في الرسائل، التي اطلعت عليها «فايننشال تايمز» وتم إرسالها هذا الأسبوع وأرسلت أيضًا إلى «سيتي غروب» و«كريديت أغريكول»، بـ «إطالة أمد» الحرب من خلال تقديم خدمات ائتمان للشركات التي تشحن النفط الروسي، وذكرت الرسائل أنه سيتم منع تلك البنوك من المشاركة في إعادة إعمار أوكرانيا بعد الحرب.
  • قال «أوستينكو»، في مقابلةٍ مع صحيفة «فايننشال تايمز»، إن وزارة العدل الأوكرانية تعتزم مقاضاة البنوك في المحكمة الجنائية الدولية بمجرد انتهاء الحرب، وأن أجهزة الأمن الأوكرانية تجمع المعلومات عن المؤسسات المالية التي تدعم الوقود الأحفوري الروسي».
  • أضاف «أوستينكو»: «من وجهة نظري، فهم (البنوك) يرتكبون جرائم حرب، إذ أنهم يساعدون نظام «بوتين» بهذه الطريقة ويدعمونه»، مشيرًا إلى أن عائدات النفط والغاز الروسية تمول شراء الصواريخ والقذائف المستخدمة ضد الأوكرانيين.
  • لا تستطيع المحكمة الجنائية الدولية التحقيق أو مقاضاة الحكومات أو الشركات، ولكن برغم ذلك، قد تقوم بالتحقيق مع أفرادٍ من تلك المنظمات وملاحقتهم قضائيًا.
  • تمتلك أذرع إدارة الأصول في مجموعتي «إتش إس بي سي» و«كريديت أغريكول» حصصًا في «غازبروم» و«روسنيفت»، شركتي النفط والغاز المملوكة للدولة في روسيا.
  • وفقًا لرسائل مستشار الرئيس الأوكراني، تقدم مجموعة «سيتي جروب» تسهيلاتٍ ائتمانية إلى شركة النفط والغاز الروسية العملاقة «لوك أويل»، وشركة «فيتول» التي تتعامل بالنفط الروسي.
  • تقوم «جيه بي مورغان» بتقديم خطوط ائتمان إلى «فيتول»، بينما يمتلك صندوقها للاستثمار في الأوراق المالية الروسية حصصًا في «غازبروم» و«سبيربنك» و«روسنيفت»، والتي وصفت في الرسالة بأنها من أهم أصول الكرملين الاقتصادية.
  • يعتري الحكومة الأوكرانية الغضب بشكلٍ خاص من «جيه بي مورغان» بعد نشرها لمذكرة وضعها أحد المحللين تحذر من أن محاولات فرض حدٍ أقصى لسعر النفط الروسي يمكن أن تدفع الأسعار العالمية إلى مستوى 380 دولارًا للبرميل.
  • قال «أوستينكو»، في رسالته إلى «ديمون» (من جيه بي مورغان)، إن المذكرة كانت «مروجة لإشاعاتٍ مقلقة، ومبنية على تحليلٍ رديء الجودة»، كما استهجن وصفها الوضع في أوكرانيا بأنه «أزمة» وليس غزوًا روسيًا.
  • أكدت «جيه بي مورغان»، في بيانٍ، أنها لعبت دورًا نشطًا في تنفيذ العقوبات الغربية، مشيرةً إلى أن «إدارة هذه العقوبات الآخذة في التغيير كانت مهمة هائلة لجميع المؤسسات المالية العالمية، التي طبقت بسرعة وبجدية عقوباتٍ متعددة الأطراف على البنوك الروسية الكبرى ومصرفها المركزي والشركات والأفراد».
  • لم ترد «سيتي جروب» و«كريديت أغريكول» على تعليقات «أوستينكو» مباشرةً، لكنهما كررتا تصريحاتهما السابقة بشأن تعليق وتقليص الأنشطة في روسيا.
  • امتنعت «إتش إس بي سي» عن التعليق، وتجري المجموعة وكذلك مجموعة «سيتي جروب» محادثاتٍ مع مستحوذين محتملين لأعمالهم المحلية (في روسيا).
  • قال المصرفيين، سرًا، إنه كان من المستحيل التخلص من بعض أصولهم الروسية بسبب العقوبات أو لتعليق تداول بعض الأسهم.
  • قالت «فيتول» إنها خفضت نشاطها في النفط الروسي بنسبة 80% منذ الغزو وإن الكميات المتبقية جميعها تتوافق مع العقوبات الغربية، التي تمت صياغتها على نحوٍ يبقي على تدفق النفط الروسي.
شارك
صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله،...
حساب «أفغان أردو» يقول عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، إن «الإمارة الإسلامية...
معالي الدكتور عبدالرحمن العور، وزير الموارد البشرية والتوطين، يُصدر قرارًا بشأن الضمان...
مجلس الاستثمار الباكستاني يقول إن شركة «أنوار آسيا للاستثمار» العمانية ستستثمر 2.3...
وكالة «بلومبيرغ» تنقل عن مصادر مُطّلعة تأكيدها «إجراء حكومة غانا محادثاتٍ مع...
البيانات الصادرة عن المصرف المركزي تكشف عن ضخ البنوك العاملة في الدولة...
يائير لابيد، رئيس الوزراء الإسرائيلي، يبارك عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي...
صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم...
ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، يدعو في تصريحاتٍ لوكالة...
إسحاق هرتسوغ، الرئيس الإسرائيلي، يقول عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»،...