وزير الجيوش الفرنسي: الحرب في أوكرانيا ينبغي ألَّا تشغلنا عن إفريقيا

  • 17 يوليو 2022

ملخص الخبر
سيباستيان لوكورنو، وزير الجيوش الفرنسي الجديد، يقول قبل اجتماعه مع الحسن وتارا، رئيس ساحل العاج، إن النزاع في أوكرانيا «يشغل الغرب بأكمله»، ولكن «يجب ألَّا يجعلنا نغفل عن الأمن في إفريقيا». وأشار «لوكورنو» إلى أن «الحرب ضدَّ الإرهاب التي نفّذتها القوات الفرنسية مع القوات في مالي وفي المنطقة بأسرها، حرب أساسية وحققت نتائج مهمة»، لكننا ندخل الآن في «أجندة جديدة سنشارك في بنائها مع الأصدقاء والحلفاء الرئيسيين» في غرب إفريقيا.
تفاصيل الخبر

أمني

  • سيباستيان لوكورنو، وزير الجيوش الفرنسي، يقول قبل اجتماعه مع رئيس ساحل العاج، إن النزاع في أوكرانيا «يشغل الغرب بأكمله»، ولكن «يجب ألا ننسى مستجدات الأمن في إفريقيا». وفي التفاصيل:
  • كما أوضح «لوكورنو» أن بلاده لديها «أجندة جديدة» ستُفعلها مع أصدقائها وحلفائها الرئيسيين في غرب إفريقيا.
  • بعد زيارة للنيجر، أعلن «لوكورنو»، السبت، في أبيدجان أن النزاع في أوكرانيا «يشغل الغرب بأكمله» ولكن «يجب أن لا يجعلنا نغفل عن الأمن في إفريقيا».
  • وأوضح «لوكورنو» قبل اجتماعه مع الحسن وتارا، رئيس ساحل العاج، «لدينا شكل من أشكال قصر النظر في أوروبا وفرنسا، وفي حين أن الحرب في أوكرانيا تحشد كل الطاقات، وهو أمر جد طبيعي، فهو نزاع يخص الغرب بأسره، يجب أن لا ننسى مستجدات الأمن في إفريقيا».
  • وبحث وزير الجيوش الفرنسي الجديد في وقت سابق مع نظيره العاجي، تيني براهيما واتارا، «الوضع الأمني في إفريقيا، ولا سيما في منطقة الساحل والصحراء».
  • وأشار «لوكورنو» إلى أن «الحرب ضد الإرهاب التي نفذتها القوات الفرنسية مع القوات في مالي وفي المنطقة بأسرها، حرب أساسية وحققت استجابات مهمة»، لكننا ندخل الآن في «أجندة جديدة سنشارك في بنائها مع الأصدقاء والحلفاء الرئيسيين» في غرب إفريقيا.
  • وأوضح أن فرنسا وشركاءها سيعملون على «النظر في الاستخبارات وقابلية التفعيل المتبادل لقواتنا المسلحة ودور القوات الفرنسية عندما تكون متمركزة مسبقاً في بلد، كما في ساحل العاج التي تشكل إلى حد ما نموذجًا أساسيًا لما نريد تطويره مستقبلًا»، متعهدًا بالإعلان عن ذلك في الخريف أو في نهاية العام.
  • وبينما تستعد القوات الفرنسية المشاركة في عملية برخان المناهضة للجهاديين لمغادرة مالي، بعدما طالب المجلس العسكري برحيلها، أعلن إيمانويل ماكرون، الرئيس الفرنسي، الأربعاء الماضي عزمه على إعادة التفكير في العرض الاستراتيجي الذي اقترحه على الدول الإفريقية لصالح دعم عسكري يتسم بالتكتم للجيوش المحلية.

إضافات

شارك
وزارة الجيوش الفرنسية تعلن في بيانٍ انتهاء مهمة الجيش في مالي بعد...
وزارة الخارجية الإسرائيلية، تقول عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، إن...
حسين أمير عبداللهيان، وزير الخارجية الإيراني، يفيد خلال مراسم الاحتفاء بيوم الصحفي،...
فيليب نيوسي، الرئيس الموزمبيقي، يعلن عزم بلاده إنشاء صندوق ثروة سيادي لإدارة...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول في كلمة خلال مشاركته في الاجتماع...
إيفاريست نداييشيمي، الرئيس البوروندي، يصدر مرسومًا بفصل 40 قاضيًا من بينهم 15...
صحيفة «الاتحاد» تفيد بارتفاع أرباح 17 بنكًا وطنيًّا مدرجًا في أسواق المال...
موقع «واللا الإخباري» الإسرائيلي يفيد بكشف جهاز الأمن العام (الشاباك) الإسرائيلي تشكيلًا...
معالي الفريق الركن حمد محمد ثاني الرميثي، رئيس أركان القوات المسلحة، يستقبل...
موقع «ديفينس بوست» يقول إن مجموعة حقوقية محلية في بوركينا فاسو تُدعى:...