مسؤول تركي: نقترب من تحقيق هدف التبادل التجاري مع الإمارات البالغ 15 مليار دولار

  • 17 يوليو 2022

ملخص الخبر
توفيق أوز، رئيس مجلس الأعمال التركي-الإماراتي، يقول إن ورشة العمل الاستثمارية التركية-الإمارتية المنعقدة في إسطنبول، ستزيد من حجم تجارة تركيا في السوق الآسيوية من خلال دمج إمكانيات الإمارات التجارية مع الإمكانيات الصناعية التركية. ويتوقّع «أوز» اقتراب تحقيق هدف التبادل التجاري بين البلدين البالغ 15 مليار دولار، إضافة إلى اتفاق الدولتين على ضمان التعاون عبر دول ثالثة، مُشيرًا إلى وجود حُسن نية من الطرفين وثقة لحل جميع المشكلات في التجارة بينهما.
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • صحيفة «يني شفق» التركية تُفيد بأن التعاون بين الإمارات وتركيا يزداد؛ من أجل تعزيز العلاقات التجارية، وفي هذا السياق، توفيق أوز، رئيس مجلس الأعمال التركي-الإماراتي، يُقيم الاجتماع الأخير بين وفدي البلدين في إسطنبول، ويذكر:
  • تتمتع الإمارات العربية المتحدة بإمكانات تجارية جادة في الدول الآسيوية، وسنجمع بين هذه الإمكانات التجارية والفرص والصناعة التركية.
  • هبَّت رياح الربيع في العلاقات التركية-الإماراتية، وسيجري تعزيز العلاقات بين تركيا والإمارات العربية المتحدة بشكل أكبر من خلال الشراكة الآسيوية في الاقتصاد.
  • ورشة العمل الاستثمارية التي انعقدت في إسطنبول خلال الأسبوع الحالي وحضرها 3 وزراء من الإمارات، إضافة إلى أكثر من 20 مديرًا تنفيذيًّا من عالم الأعمال التركي، ستزيد من حجم تجارة تركيا في السوق الآسيوية.
  • انعقدت خلال الورشة مناقشات حول زيادة كفاءة الصادرات التركية في السوق الآسيوية، والتي تعد ضعيفة مقارنة بالأسواق الأخرى، وأُشير إلى تمتُّع الإمارات بإمكانات تجارية جادة في الدول الآسيوية.
  • سنقوم بدمج هذه الإمكانات التجارية مع المنشآت والصناعة التركية؛ لخلق شكل تجاري مكثف في دول الخليج والدول العربية، وخصوصًا، بفضل وساطة الشركات التركية في الإمارات.
  • في سياق متصل، توفيق أوز، رئيس مجلس الأعمال التركي-الإماراتي، يُشير إلى أن هدف التبادل التجاري بين تركيا والإمارات البالغ 15 مليار دولار سيتحقق قريبًا، ويذكر:
  • سيتحقق حجم التبادل التجاري السنوي المتوقع مع دولة الإمارات، والذي يبلغ 15 مليار دولار في أقرب وقت ممكن نتيجة للمفاوضات بين البلدين.
  • اجتمع الوزراء والقطاع الخاص في الاجتماعات التي عقدت في كل من الإمارات العربية المتحدة وتركيا.
  • يبدو أن الهدف المتمثل في 15 مليار دولار في حجم التبادل التجاري بين البلدين سيتم تجاوزه، بفضل الأهداف المحددة بشكل متبادل والعلاقات الثنائية، واجتماعات الوزراء ومسؤولي القطاع الخاص في كل من الإمارات وتركيا، كما ستعمل الدولتان على ضمان التعاون في دول ثالثة.
  • الأطراف الجالسة على الطاولة كانت لديهم ثقة كبيرة في بعضهم فيما يتعلق بالوعود التي قُطعت في ورشة العمل الاستثمارية.
  • شعرنا بالفعل بتلك الثقة في الإمارات العربية المتحدة منذ اجتماع قادة البلدين قبل 8 أشهر، لكننا رأينا على الطاولة أن المستثمرين على الجانب الآخر لديهم الثقة نفسها بنا.
  • ستكون هناك بالتأكيد مشكلات في التجارة بين البلدين، ولكن ستُحل جميع أنواع المشكلات في الصادرات والواردات في كلا البلدين بحسن نية، كما أعرب الجناح التركي عن أنه سيحل بصدق أي مشكلات قد تطرأ، وقدم إجابات إيجابية بلغة تعطي الثقة لحل المشكلات في الإمارات.

التعليق
يُشار على أن وفدًا إماراتيًّا يضم (معالي الدكتور) سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، و(معالي الدكتور) ثاني بن أحمد الزيودي، وزير دولة للتجارة الخارجية، و(معالي) سارة بنت يوسف الأميري، رئيسة مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء، بحث 13 يوليو 2022 في إسطنبول فرص التعاون الاستثمارية بين البلدين في مجالات الصناعة، والطاقة المتجددة، والبتروكيماويات، والدفاع، والفضاء.

شارك
أبو الفضل عموئي، المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان...
محمد جمشيدي، مساعد الرئيس الإيراني للشؤون السياسية، يصرِّح عبر موقع التواصل الاجتماعي...
رئاسة الجمهورية التركية تُعلن أن السلطان عبدالله رعاية الدين المصطفى بالله شاه،...
أردوغان توبراك، كبير مستشاري رئيس حزب «الشعب الجمهوري» التركي (المُعارض)، يقول إن...
صحيفة «لوفيجارو» الفرنسية تقول إنّ منظمتين لحقوق الإنسان أعربتا اليوم عن استنكارهما...
وكالة «والتا» الإثيوبية تُفيد بأن آبي أحمد، رئيس الوزراء الإثيوبي، افتتح منطقة...
وكالة «رويترز» تفيد بارتفاع أرباح شركة «أرامكو» السعودية بنسبة 90 في المئة...
الفريق أول سلطان بن محمد النعماني، وزير المكتب السلطاني، يلتقي تيموثي ليندركينج،...
سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي،...
ميريام ديسابليس، المتحدثة باسم بعثة الأمم المتحدة في مالي «مينوسما»، وعبدالله ديوب،...