المفوضية الأوروبية تقترح حزمة جديدة من العقوبات ضدّ روسيا

  • 16 يوليو 2022

ملخص الخبر
وكالة «رويترز» تقول إن المفوضية الأوروبية اقترحت رسميًّا أحدث حزمة من العقوبات على موسكو بما في ذلك حظر استيراد الذهب الروسي، وستقوم أيضًا بتعديل العقوبات الحالية للتأكد من أنها لا تعطِّل صادرات روسيا من الأغذية والحبوب. وأوضحت المفوضية أن هذه الحزمة ستعزّز ضوابط الاستخدام المزدوج وضوابط تصدير التكنولوجيا المتقدمة. وتضيف «رويترز» أن مسؤولين أشاروا إلى أن الحزمة الجديدة من العقوبات ضدّ روسيا هي «السادسة والنصف» لأن الحُزم الست السابقة طالت الخدمات المالية والنفط والفحم.
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • وكالة «رويترز» تقول إن المفوضية الأوروبية تقترح رسميًا أحدث حزمة من العقوبات على موسكو بما في ذلك حظر استيراد الذهب الروسي وتعديلات قانونية لمنع الإجراءات [التقييدية] الحالية من إعاقة شحنات الغذاء. وفي التفاصيل:
  • ذكرت المفوضية في بيانٍ أن الإجراءات الجديدة التي أوردتها «رويترز» لأول مرة في يونيو الماضي تعتبر «حزمة صيانة ومواءمة».
  • وأشار مسؤولون إلي الحزمة على أنها مجموعة العقوبات «السادسة والنصف» لنطاقها المحدود مقارنة بالست جولات السابقة التي فُرضت منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير الماضي التي طالت الخدمات المالية الروسية أو النفط أو الفحم.
  • وقالت المفوضية في بيان: «حزمة اليوم ستقدم حظرًا جديدًا على استيراد الذهب الروسي، مع تعزيز ضوابطنا للاستخدام المزدوج وضوابط تصدير التكنولوجيا المتقدمة».
  • وأضاف البيان «من خلال فرض هذه الحزمة، سيتم تعزيز توافق عقوبات الاتحاد الأوروبي مع عقوبات شركائنا في مجموعة السبع، كما سيتم تعزيز متطلبات الإبلاغ لتشديد تجميد أصول الاتحاد الأوروبي».
  • يتعين على حكومات الاتحاد الأوروبي الآن الاتفاق على الإجراءات اللازمة لتحويل حزمة العقوبات إلى قوانين، على الرغم من أن الدبلوماسيين قالوا إنها غير مثيرة للجدل ويجب أن تمر بسهولة. ومن المقرر أن يجتمع السفراء يوم الاثنين المقبل ثم يوم الأربعاء المقبل من أجل الموافقة المحتملة.
  • قد يكون لبعض التدابير تأثير خطير على القطاعات المتضررة.
  • وقال مصدر لـ«رويترز» إن واردات الذهب الروسي عبر دول ثالثة ستتأثر أيضًا، لكنه لم يوضح كيف سيكون ذلك.
  • ستشدد «بروكسل» أيضًا العقوبات الحالية، مع فرض قيود جديدة على واردات روسيا من السلع التي يمكن استخدامها لأغراض عسكرية، بما في ذلك المواد الكيميائية والآلات.
  • سيتم أيضًا إدراج الأفراد والكيانات الجدد الذين يُعتبرون قريبين من «الكرملين» على القائمة السوداء، وسيتعرضون لتجميد الأصول وحظر السفر.
  • ستقوم المفوضية أيضًا بتعديل العقوبات الحالية للتأكد من أنها لا تعطل صادرات روسيا من الأغذية والحبوب.
  • وألقت دول إفريقية باللوم على عقوبات الاتحاد الأوروبي في تفاقم أزمة الغذاء المستمرة، التي نتجت بشكل رئيسي عن الحرب في أوكرانيا، والحصار الروسي للموانئ الأوكرانية التي يتم تصدير الحبوب منها عادة إلى العالم.
  • ونفى الاتحاد الأوروبي تأثير عقوباته على تجارة المواد الغذائية، حيث قال أحد المسؤولين إن التعديلات المقترحة تهدف إلى التأكد من أن التجار لا يساء تفسير القواعد، بما في ذلك حظر وصول السفن الروسية إلى موانئ الاتحاد الأوروبي.
  • السفن الروسية التي تحمل أغذية أو أدوية معفاة بالفعل، لكن بعض التجار تجنبوا المواد الغذائية المصدرة من الموانئ الروسية المملوكة بشكل غير مباشر لشركات روسية مملوكة للدولة تم فرض عقوبات عليها من قبل بروكسل. وقال المصدر إن الحزمة الجديدة ستوضح أن هذه الموانئ غير خاضعة للعقوبات.
  • وأضاف المصدر أن المفوضية تهدف في الوقت نفسه إلى تشديد الحظر الحالي ومنع السفن الروسية من تجاوز العقوبات بتفريغ حمولتها في أرصفة الميناء الخارجية، ولهذا الغرض، يجب توسيع تعريف المنافذ.
  • تم تعليق الحظر على الشركات الغربية التي تقدم خدمات سحابية للعملاء الروس، والتي وضعها في الاعتبار أيضًا في الحزمة الجديدة من العقوبات، من أجل [تفعيله] في جولات مستقبلية من العقوبات، حيث يتم الآن تنسيق الإجراء مع الولايات المتحدة وبريطانيا، اللتين تهيمن شركاتهما على القطاع.
شارك
الأميرال حبيب الله سياري، مساعد القائد العام للجيش الإيراني للشؤون التنسيقية، يؤكد...
وكالة «الأناضول» التركية تنقل عن مسؤولين في وزارة الخارجية التركية قولهم إن...
حسن كاظمي قمي، مبعوث الرئيس الإيراني الخاص لشؤون أفغانستان، يشير في سلسلة...
صحيفة «يسرائيل هايوم» تنقل عن شتيفن زايبرت، سفير ألمانيا الجديد لدى إسرائيل،...
أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، يحثُّ خلال زيارته أمس لرواندا، الحكومتين الكونغولية...
البنك المركزي في أوغندا يصدر اليوم قرارًا رفع بموجبه سعر الفائدة على...
الصومال يشهد موجة شديدة من الجفاف تسببت في نزوح أكثر من مليون...
وكالة أنباء «باختر» الأفغانية تقول عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»...
فيليكس تشيسكيدي، رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، يحضر العرض العسكري بمناسبة عيد الاستقلال...
المركز الإفريقي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها يؤكد إن القارة الإفريقية (البالغ...