وزير الداخلية الإيراني: لا مشكلة حدودية مع أفغانستان

  • 16 يوليو 2022

ملخص الخبر
أحمد وحيدي، وزير الداخلية الإيراني، ينفي في حوار مع وكالة أنباء «ايلنا» الإيرانية وجود أي مشكلة حدودية مع أفغانستان، موضحًا أن بعض الأفعال التي يقوم بها عناصر حرس الحدود المتمركزة على الجانب الآخر ناتجة عن سوء الفهم، وتوضح عدم إلمامهم بالأمور القانونية والحدودية. كما يؤكد «وحيدي» أحقية إيران في حصة المياه من نهر «هيرمند» (هلمند)، معربًا عن أمله في تنفيذ وعود حركة طالبان بشأن هذه الحصة قريبًا.

تفاصيل الخبر

أمني

  • أحمد وحيدي، وزير الداخلية الإيراني، يتحدث خلال حوار مع وكالة أنباء «إيلنا» الإيرانية، حول التعاون بين العراق وإيران بخصوص مراسم أيام المحرم والأربعين، قائلًا: «بالنسبة لإقامة مراسم أيام المحرم والأربعين، فإن اجتماعاتنا مع دولة العراق تنعقد باستمرار، وقد تم تنسيق جيد في هذا الصدد، ويتم متابعته بانتظام، وليس لدينا مشكلة حدودية مع العراق».

  • أحمد وحيدي، وزير الداخلية الإيراني، يتحدث خلال حوار مع وكالة أنباء «إيلنا» الإيرانية، بشأن مفاوضات إيران مع طالبان من أجل تأمين الحدود المشتركة، قائلًا:

  • بعض عناصر حرس الحدود المتمركزين على الجانب الآخر من الحدود، يبدون ردود أفعال وحركات معظمها ناتج عن عدم المعرفة، بسبب عدم إلمامهم بالأمور القانونية والحدودية.

  • عادة ما تتم تسوية هذه الأمور عند إحالتها إلى مركز الأمن في أفغانستان والمسؤولين الذين يتحملون المسؤولية في كابول. وفي بعض الأحيان كانت هناك حالات، لكن لم نواجه مشكلة خطيرة في هذا الصدد.

  • بسبب عدم الفهم الصحيح للأمور الحدودية، أحيانًا يقوم حرس الحدود على الجانب الآخر بفعل شيء ما بحيث يتم تحذيرهم بشأنه، ويتم تصحيح أفعالهم.

سياسي

  • وحول مستجدات وضع حصة المياه من نهر «هيرمند» (هلمند)، يصرح أحمد وحيدي، وزير الداخلية الإيراني، خلال حوار مع وكالة أنباء «إيلنا» الإيرانية، قائلًا: «الحصة المائية من نهر «هيرمند» (هلمند) حق قانوني لإيران. وقد أجرى مبعوث الرئيس الإيراني مباحثات مع طالبان في هذا الصدد، وقُطعت وعود لم تُنفذ بعد، ونأمل في تنفيذها قريبًا».

شارك
نعمان كورتولموش، نائب رئيس حزب «العدالة والتنمية» التركي (الحاكم)، يقول إن «حدوث...
وكالة أنباء «ايرنا» الإيرانية، تفيد بتبادل وجهات النظر هاتفيًّا بين حسين أمير...
صحيفة «يديعوت أحرونوت» تُجري مقابلة مع بني غانتس، وزير الأمن (الدفاع) الإسرائيلي،...
جمعية تنمية وتعزيز قطاع الثروة الحيوانية في تشاد تعتقد أن مختلف الشركات...
متحدث باسم الاتحاد الأوروبي يصرِّح اليوم بأن الاتحاد الأوروبي سيبدأ إجراء مفاوضات...
المجموعة الإنمائية للجنوب الإفريقي «سادك» تكلِّف فريقًا من رجال الدولة والمسؤولين البارزين...
لجنة السياسة النقدية التابعة للبنك المركزي في غانا تعلن في بيانٍ رفع...
صحيفة «الجريدة» تقول إن مجلس الوزراء الكويتي، وضع خطوةٍ إيجابية، من شأنها...
أوليفييه جان بابتيست، مدير مؤسسة النفط في مدغشقر، يؤكد أن أزمة نفاد...
السفارة الفرنسية في باماكو تدين اتهامات وزير خارجية مالي لها بأن «الجيش...