‎اللجنة الأممية تشيد بجهود الإمارات في تنفيذ اتفاقية «مناهضة التعذيب»

  • 16 يوليو 2022

ملخص الخبر
وفد دولة الإمارات المشارك في الدورة الرابعة والسبعين للجنة الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب، المنعقدة أعمالها في جنيف، خلال الفترة من 12 إلى 29 يوليو الجاري، يختتم استعراض جهود الدولة في تنفيذ الاتفاقية. وأشادت اللجنة بما حققته دولة الإمارات من إنجازات في إطار تنفيذ تعهداتها بمقتضى اتفاقية مناهضة التعذيب، لا سيما في ما يتعلق بتعزيز وتطوير التشريعات الوطنية وإنشاء الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان.
تفاصيل الخبر

حقوقي

  • وفد دولة الإمارات المشارك في الدورة الرابعة والسبعين للجنة الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب، المنعقدة أعمالها في جنيف، خلال الفترة من 12 إلى 29 يوليو الجاري، يختتم استعراض جهود الدولة في تنفيذ الاتفاقية.

  • وخلال استعراض وفد الإمارات جهود الدولة في تنفيذ اتفاقية مناهضة التعذيب، في إطار مناقشة لجنة الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب، لعدد من التقارير الدورية للدول الأطراف في اتفاقية؛ سعادة القاضي عبدالرحمن مراد البلوشي، مدير إدارة التعاون الدولي بوزارة العدل يتناول ما يأتي:

  • ما تضمنه التقرير الأول بشأن الجهود التي بذلتها دولة الإمارات، على ضوء مصادقتها على الاتفاقية في عام 2012.

  • المستجدات التي طرأت بعد تسليم التقرير في عام 2018 على مستوى التشريعات الوطنية ذات الصلة التي صدرت مؤخرا، وأهمها قوانين الحماية من العنف الأسري وحماية الشهود ومن في حكمهم، وإدخال تعديلات شملت قوانين العقوبات والإجراءات الجزائية والعمل.

  • جهود دولة الإمارات في إطار إجراءات التقاضي وإنفاذ القانون والمسائل المتعلقة بالمؤسسات العقابية وتسليم المجرمين ومكافحة الاتجار بالبشر والعمالة والصحة والتعاون الدولي والتي تأتي ضمن نطاق الاتفاقية.

  • وعقب إلقاء البيان الوطني خلال استعراض وفد الإمارات جهود الدولة في تنفيذ اتفاقية مناهضة التعذيب، لجنة الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب، تشيد بما حققته دولة الإمارات من إنجازات في إطار تنفيذ تعهداتها بمقتضى اتفاقية مناهضة التعذيب، لا سيما في ما يتعلق بتعزيز وتطوير التشريعات الوطنية وإنشاء الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان.

  • سعادة القاضي عبدالرحمن مراد البلوشي، مدير إدارة التعاون الدولي بوزارة العدل، يقول إن جلسة النقاش والحوار مع أعضاء لجنة مناهضة التعذيب أتاحت الفرصة لدولة الإمارات وباعتبارها طرفًا في الاتفاقية، لاستعراض الجهود التي بذلتها في إطار تنفيذ الاتفاقية على الصعيد الوطني. وأضاف سعادته:

  • أتاحت جلسة النقاش ومن خلال الحوار البناء والمثمر مع أعضاء اللجنة الفرصة للاستفادة من خبرات أعضاء اللجنة بخصوص تنفيذ الاتفاقية.

  • دولة الإمارات حريصة على تعزيز تعاونها مع أجهزة وآليات ولجان الأمم المتحدة المعنية بحقوق الإنسان بما يساهم في تعزيز وحماية حقوق الإنسان.

  • دولة الإمارات ملتزمة بمواصلة جهودها نحو البناء على ما حققته من إنجازات في هذا المجال.

إضافات

شارك
الأميرال حبيب الله سياري، مساعد القائد العام للجيش الإيراني للشؤون التنسيقية، يؤكد...
وكالة «الأناضول» التركية تنقل عن مسؤولين في وزارة الخارجية التركية قولهم إن...
حسن كاظمي قمي، مبعوث الرئيس الإيراني الخاص لشؤون أفغانستان، يشير في سلسلة...
صحيفة «يسرائيل هايوم» تنقل عن شتيفن زايبرت، سفير ألمانيا الجديد لدى إسرائيل،...
أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، يحثُّ خلال زيارته أمس لرواندا، الحكومتين الكونغولية...
البنك المركزي في أوغندا يصدر اليوم قرارًا رفع بموجبه سعر الفائدة على...
الصومال يشهد موجة شديدة من الجفاف تسببت في نزوح أكثر من مليون...
وكالة أنباء «باختر» الأفغانية تقول عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»...
فيليكس تشيسكيدي، رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، يحضر العرض العسكري بمناسبة عيد الاستقلال...
المركز الإفريقي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها يؤكد إن القارة الإفريقية (البالغ...