سلطات مالي تقرِّر تعليق تناوب قوات مهمة حفظ السلام الأممية لديها

  • 15 يوليو 2022

ملخص الخبر
السلطات المالية تقرِّر تعليق جميع عمليات تناوب كتائب الجنود والشرطيين التابعة لبعثة الأمم المتحدة في مالي «مينوسما»، معلّلة ذلك بـ«الأمن القومي». وبحسب قناة «فرانس 24» يأتي هذا الإجراء بعد أربعة أيام من اعتقال 49 جنديًّا من ساحل العاج وصفتهم باماكو بـ«المرتزقة» وتتهمهم بأن لديهم «هدفًا كارثيًّا» هو «كسر ديناميكية إعادة تأسيس» دولة مالي.
تفاصيل الخبر

عسكري

  • في إجراء تم تبريره بـ«الأمن القومي»، السلطات المالية تقرر تعليق جميع عمليات تناوب كتائب الجنود والشرطيين التابعة لبعثة الأمم المتحدة في مالي «مينوسما». وفيما يلي أبرز التفاصيل:
  • أعلنت وزارة الخارجية في مالي، إن باماكو علقت اعتبارا من الخميس، جميع عمليات تناوب كتائب الجنود والشرطيين التابعة لبعثة الأمم المتحدة في مالي «مينوسما»، بما في ذلك تلك التي كانت مقررة أو تم الإعلان عنها.
  • ويضيف بيان صادر عن الوزارة، أن هذا القرار ينطبق حتى «تنظيم اجتماع» من قبل الجانب المالي والذي لم يتم الإعلان عن موعده، من أجل «تسهيل تنسيق وتنظيم» تناوب هذه الوحدات. وبررت السلطات المالية قرارها بالاستناد إلى «إطار الأمن القومي».
  • ويأتي هذا الإجراء بعد أربعة أيام من اعتقال 49 جنديا من ساحل العاج وصفتهم باماكو بـ«المرتزقة» وتتهمهم بأن لديهم «هدفا كارثيا» وهو «كسر ديناميكية إعادة تأسيس» دولة مالي.
  • وأكدت باماكو للبعثة الأممية أنها تعمل «بجد من أجل توحيد الشروط التي تفضي إلى رفع هذا الإجراء»، وفق ما جاء في البيان.
  • وكانت مالي مسرحا لانقلابين عسكريين في أغسطس 2020 مايو 2021. وتترافق الأزمة السياسية بأزمة أمنية خطيرة مستمرة منذ عام 2012 واندلاع التمرد الانفصالي والجهادي في الشمال.
  • ويحكم البلاد مجلس عسكري ابتعد عن فرنسا وشركائها وتحول إلى روسيا لمحاولة وقف انتشار الجهاديين الذين توسعوا إلى وسط البلاد وكذلك بوركينا فاسو والنيجر المجاورتين.
  • وتم تجديد ولاية «مينوسما» المنتشرة في مالي منذ 2013 بتعداد نحو 12 ألف جندي، لمدة عام في 29 يونيو، لكن مع «معارضة شديدة» من مالي لحرية تنقل جنودها في إطار تحقيقات تتعلق بحقوق الإنسان.
شارك
نعمان كورتولموش، نائب رئيس حزب «العدالة والتنمية» التركي (الحاكم)، يقول إن «حدوث...
وكالة أنباء «ايرنا» الإيرانية، تفيد بتبادل وجهات النظر هاتفيًّا بين حسين أمير...
صحيفة «يديعوت أحرونوت» تُجري مقابلة مع بني غانتس، وزير الأمن (الدفاع) الإسرائيلي،...
جمعية تنمية وتعزيز قطاع الثروة الحيوانية في تشاد تعتقد أن مختلف الشركات...
متحدث باسم الاتحاد الأوروبي يصرِّح اليوم بأن الاتحاد الأوروبي سيبدأ إجراء مفاوضات...
المجموعة الإنمائية للجنوب الإفريقي «سادك» تكلِّف فريقًا من رجال الدولة والمسؤولين البارزين...
لجنة السياسة النقدية التابعة للبنك المركزي في غانا تعلن في بيانٍ رفع...
صحيفة «الجريدة» تقول إن مجلس الوزراء الكويتي، وضع خطوةٍ إيجابية، من شأنها...
أوليفييه جان بابتيست، مدير مؤسسة النفط في مدغشقر، يؤكد أن أزمة نفاد...
السفارة الفرنسية في باماكو تدين اتهامات وزير خارجية مالي لها بأن «الجيش...