دبلوماسي تركي: ننتظر من مقدونيا الشمالية تسليمنا 80 إرهابيًّا تابعين لـ«غولن»

  • 14 يوليو 2022

ملخص الخبر
حسن محمد سَكيزكوك، سفير تركيا لدى مقدونيا الشمالية، يقول إن بلاده طالبت مقدونيا بتسليمها نحو 80 إرهابيًّا من تنظيم «فتح الله غولن»، الذي دَبَّر محاولة انقلاب 2016 في تركيا، مُعربًا عن أسفه لعدم إحراز تقدُّم في هذا الصدد حتى الآن. ويذكر «سَكيزكوك» أن تركيا تتوقَّع من مقدونيا الشمالية اتخاذ خطوات ملموسة بشأن تسليمها الإرهابيين المطلوبين، مؤكّدًا أن «تنظيم فتح الله غولن الإرهابي يُشكل تهديدًا لأمن جميع الدول التي ينشط فيها».
تفاصيل الخبر

أمني

  • موقع «خبرلار» التركي ينقل تصريحات حسن محمد سَكيزكوك، سفير تركيا لدى مقدونيا الشمالية، عن الذكرى السادسة لمحاولة انقلاب 15 يوليو 2016 في تركيا، وذلك خلال لقائه صحفيين في العاصمة المقدونية سكوبيه. وذكر «سَكيزكوك» الآتي:
  • أحداث 15 يوليو 2016 كانت محاولة انقلاب غير مسبوقة في تاريخ العالم، كما أننا ننظر إلى ذلك اليوم على أنه يوم الديمقراطية والوحدة الوطنية في تركيا.
  • محاولة الانقلاب فشلت بفضل الموقف الحازم لقوات الأمن التركية والشعب، وبقيادة رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، وعلينا ألا ننسى هذه المحاولة الانقلابية.
  • تنظيم «فتح الله غولن» (حركة الخدمة) هو تنظيم إرهابي من الجيل الجديد، واتبع استراتيجية قائمة على التسلل إلى مؤسسات الدولة؛ من أجل السيطرة عليها من الداخل.
  • مكافحة تنظيم «فتح الله غولن» الإرهابي داخل تركيا وخارجها يُعدّ من أولوياتنا، كما أن المسؤولين عن محاولة الانقلاب، الذين كانوا داخل تركيا، تم تقديمهم أمام العدالة.
  • الحكومة التركية تمّكنت من كشف والقضاء على الهيكل التنظيمي لـ«فتح الله غولن» داخل مؤسسات الدولة؛ ولذلك غيَّر التنظيم استراتيجيته، وبدأ في التركيز على أنشطته خارج البلاد؛ ولهذا السبب، تأتي مكافحة أنشطة التنظيم خارج البلاد على رأس جدول أعمال تركيا.
  • تركيا أوضّحت لمحاوريها أن تنظيم «فتح الله غولن» الإرهابي يُشكل تهديدًا لأمن جميع الدول التي ينشط فيها.
  • في هذا الصدد، يقول حسن محمد سَكيزكوك، سفير تركيا لدى مقدونيا الشمالية، إن بلاده طالبت مقدونيا الشمالية بتسليمها نحو 80 من أعضاء تنظيم «فتح الله غولن» الإرهابي. ويوضِّح الآتي:
  • اتخذنا جميع الإجراءات القانونية المتعلقة بأعضاء تنظيم «فتح الله غولن» الموجودين في الخارج، كما قدمنا طلبات تسليم الإرهابيين المطلوبين إلى الدول الموجودين فيها، ونواصل العمل على تجميد أصول الأفراد والمؤسسات التي تُقدم التمويل لهذا التنظيم الإرهابي.
  • تركيا طالبت مقدونيا الشمالية بتسليمها نحو 80 إرهابيًّا تابعين لتنظيم «فتح الله غولن»، ونأسف لعدم إحراز أي تقدم في هذا الصدد حتى الآن، لكن نؤكِّد أن عدم إحراز تقدم لا يعني أن القضية مُغلقة.
  • نتوقع من مقدونيا الشمالية اتخاذ خطوات ملموسة فيما يتعلق بتسليمنا الإرهابيين المطلوبين التابعين لتنظيم «فتح الله غولن».
  • سنتابع عن كثب هذه القضايا حتى يتم القضاء تمامًا على وجود هذا التنظيم الإرهابي في مقدونيا الشمالية، ونتوقع من جميع الدول التعاون في مكافحة الإرهاب بكل أشكاله ومظاهره.
  • مسألة القضاء على وجود هذا التنظيم في مقدونيا الشمالية قد نوقشت خلال لقاء رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، وديميتار كوفاتشيفسكي، رئيس وزراء مقدونيا الشمالية، خلال زيارته إلى تركيا قبل نحو شهر.
  • في موضوعٍ ذي صلة، يتطرق حسن محمد سَكيزكوك، سفير تركيا لدى مقدونيا الشمالية، إلى المؤسسات التعليمية التابعة لتنظيم «فتح الله غول» الإرهابي. ويقول الآتي:
  • نواصل العمل على إغلاق المؤسسات التعليمية التابعة لتنظيم «غولن» في الخارج، وجعلها تحت إدارة «وقف المعارف» التركي، وفي هذا الصدد، نجحنا في إنهاء أنشطة المدارس التابعة لهذا التنظيم في 45 دولة، كما انتقلت إدارة أكثر من 200 مدرسة في 20 دولة إلى «وقف المعارف».
  • «وقف المعارف» التركي افتتح مدارس توفر مستويات عالية من التعليم في جميع المناطق الجغرافية بعد محاولة انقلاب 2016، وأنقذ طلاب عدّة من فخوخ تنظيم «فتح الله غولن»، كما أن مقدونيا الشمالية تُعدّ أيضًا من الدول التي ينشط فيها «وقف المعارف».
  • تنظيم «فتح الله غولن» يستمر في ممارسة أنشطته داخل مقدونيا الشمالية، كما تعمل ثلاث مدارس تابعة للتنظيم في الدولة، ونتوقع من مقدونيا الشمالية اتخاذ خطوات ملموسة فيما يتعلق بإغلاق هذه المدارس في أقرب وقت ممكن، وتحويل إدارته إلى «وقف المعارف» التركي.
شارك
وزارة الجيوش الفرنسية تعلن في بيانٍ انتهاء مهمة الجيش في مالي بعد...
وزارة الخارجية الإسرائيلية، تقول عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، إن...
حسين أمير عبداللهيان، وزير الخارجية الإيراني، يفيد خلال مراسم الاحتفاء بيوم الصحفي،...
فيليب نيوسي، الرئيس الموزمبيقي، يعلن عزم بلاده إنشاء صندوق ثروة سيادي لإدارة...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول في كلمة خلال مشاركته في الاجتماع...
إيفاريست نداييشيمي، الرئيس البوروندي، يصدر مرسومًا بفصل 40 قاضيًا من بينهم 15...
صحيفة «الاتحاد» تفيد بارتفاع أرباح 17 بنكًا وطنيًّا مدرجًا في أسواق المال...
موقع «واللا الإخباري» الإسرائيلي يفيد بكشف جهاز الأمن العام (الشاباك) الإسرائيلي تشكيلًا...
معالي الفريق الركن حمد محمد ثاني الرميثي، رئيس أركان القوات المسلحة، يستقبل...
موقع «ديفينس بوست» يقول إن مجموعة حقوقية محلية في بوركينا فاسو تُدعى:...