قوة مسلحة تابعة لـ«الدبيبة» تحاصر مقر مؤسسة النفط في طرابلس

  • 14 يوليو 2022

ملخص الخبر
مصدر أمني يفيد لموقع «الشرق» الإخباري، بأن قوة تابعة لعبدالحميد الدبيبة، رئيس الحكومة الليبية المقال من قبل البرلمان، تحاصر مقر المؤسسة الوطنية للنفط في العاصمة طرابلس، بعد رفض رئيسها، مصطفى صنع الله، محاولة عزله. وأوضح المصدر أن قوة «دعم الدستور والانتخابات» التي تخضع لإمرة العميد محسن الوافي الزويك، تسعى إلى القبض على «صنع الله» لتسليمه للقضاء الليبي.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • مصدر أمني يفيد لموقع «الشرق» الإخباري، بأن قوة تابعة لعبدالحميد الدبيبة، رئيس الحكومة الليبية المقال من قبل البرلمان، تحاصر مقر المؤسسة الوطنية للنفط في العاصمة طرابلس، بعد رفض رئيسها مصطفى صنع الله محاولة عزله. ويضيف المصدر:
  • قوة «دعم الدستور والانتخابات» التي تخضع لإمرة العميد محسن الوافي الزويك، تسعى إلى القبض على صنع الله لتسليمه للقضاء الليبي.
  • ذكرت القوة أنها تمنح صنع الله مهلة ساعة واحدة لتسليم نفسه «وإلا سنضرب بيد من حديد وسنقوم بمداهمة مبنى المؤسسة الوطنية للنفط إن لم يسلم نفسه».

  • مصدر بمطار معيتيقة الدولي، يؤكد لـ «الشرق»، أن رئيس المؤسسة الليبية للنفط مصطفى صنع الله متواجد بالمطار تحسبًا لمغادرة البلاد، دون أن يكشف عن الوجهة المتوقعة.
  • المؤسسة الوطنية للنفط تقول في بيان، إن السيارات المسلحة الموجودة في نطاق مبناها، تتبع لـ«الغرفة الأمنية المشتركة مصراتة» بحسب ما هو مكتوب ومدون على السيارات، مشيرة إلى أنها «معلومة التبعية للجميع». وأضافت في التفاصيل:

  • حمّلت المؤسسة القوة المسلحة ومن كلفها بالتواجد في أسوار مقرها، مسؤولية أي عمل تقوم به سواء عرقلة عمل الإدارات العاملة بها أو موظفيها بشكل اعتيادي أو غيره.

  • أضافت أن «حماية مبنى المؤسسة الوطنية للنفط هو واجب وطني تجاه كل شخص غيور على هذا الصرح الذي يمثل كل الليبيين».

  • حمّلت المؤسسة الوطنية للنفط، عبدالحميد الدبيبة، رئيس الحكومة المقالة من قبل البرلمان، وعمر بوغدادة، آمر القوة المتواجدة في نطاق مبنى المؤسسة، مسؤولية التعرض بأذى لأي موظف بالقطاع والمسؤولية القانونية التامة.

  • لفتت إلى أن «هذا البيان هو بيان وتبيان لليبيين وللجهات الأمنية في مدينة طرابلس، وكذلك مكتب السيد النائب العام»، ودعت جميع الجهات السيادية بالدولة الليبية للقيام بواجبها للحفاظ على المؤسسة.

شارك
صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله،...
حساب «أفغان أردو» يقول عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، إن «الإمارة الإسلامية...
معالي الدكتور عبدالرحمن العور، وزير الموارد البشرية والتوطين، يُصدر قرارًا بشأن الضمان...
مجلس الاستثمار الباكستاني يقول إن شركة «أنوار آسيا للاستثمار» العمانية ستستثمر 2.3...
وكالة «بلومبيرغ» تنقل عن مصادر مُطّلعة تأكيدها «إجراء حكومة غانا محادثاتٍ مع...
البيانات الصادرة عن المصرف المركزي تكشف عن ضخ البنوك العاملة في الدولة...
يائير لابيد، رئيس الوزراء الإسرائيلي، يبارك عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي...
صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم...
ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، يدعو في تصريحاتٍ لوكالة...
إسحاق هرتسوغ، الرئيس الإسرائيلي، يقول عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»،...