السفير التركي في الدوحة يشيد بالعلاقات القطرية-التركية القوية

  • 14 يوليو 2022

ملخص الخبر
مصطفى كوكصو، السفير التركي في الدوحة، يشيد بقوَّة العلاقات القطرية-التركية، معربًا عن تطلع بلاده لتنظيم قطر نسخة لا مثيل لها من بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 لأوَّل مرة على أرض عربية مسلمة. وذكر «كوكصو» أن التعاون بين البلدين في شتى المجالات، مشيرًا إلى أن هذا العام يصادف الذكرى الـ50 لتأسيس العلاقات التركية-القطرية، ونحن بصدد تنظيم العديد من الفعاليات للاحتفال بهذه المناسبة.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • مصطفى كوكصو، السفير التركي في الدوحة، يشيد بقوَّة العلاقات القطرية التركية، معربًا عن تطلع بلاده لتنظيم قطر نسخة لا مثيل لها من بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 لأوَّل مرة على أرض عربية مسلمة. جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده السفير بمقر إقامته بالدوحة بمناسبة الذكرى الـ6 ليوم الديمقراطية والوحدة الوطنية الذي شهد المحاولة الانقلابية الفاشلة في 15 يوليو عام 2016. وفيما يلي أبرز ما قاله كوكصو:
  • العلاقات القطرية – التركية مميزة جدًا، وهناك تعاون كبير بين البلدين في شتى المجالات، ومن هنا جاءت الوقفة القطرية الداعمة للشرعية الدستورية في تركيا، ودعم كافة الإجراءات القانونية التي تتخذها الحكومة التركية للحفاظ على أمن واستقرار تركيا وشعبها.
  • تركيا لم ولن تنسى وقفة الأشقاء في قطر مع بلادنا، لافتًا إلى أنَّ أمير قطر كان أول قائد استنكر الانقلاب من بين قادة العالم.
  • نثمن موقف قطر الداعم والمتضامن مع تركيا، ونشدد على أن تركيا تشيد في كل موقف ومناسبة بموقف قطر التي كانت من أولى الدول التي أعلنت عن تضامنها مع الشرعية الدستورية في جمهورية تركيا، ورفضت محاولة الانقلاب التي جرت.
  • كما ننوه في ذات الوقت بالتضامن الشعبي الذي عبَّر عنه الشعب القطري مع تركيا بمختلف الوسائل حينها.
  • تركيا القوية تعني ضمان السلام والتنمية المستدامَين، وفي عام 2023، سنحتفل بكل فخر بالذكرى المئوية لتأسيس جمهورية تركيا والذكرى الـ500 لتأسيس وزارة الخارجية التركية.
  • كما ويصادف هذا العام الذكرى الـ50 لتأسيس العلاقات التركية القطرية، ونحن بصدد تنظيم العديد من الفعاليات في هذا الشأن.
  • نحن نتابع من كثب سير عملية تنظيم كأس العالم لكرة القدم 2022 التي ستُعقد في قطر. ونترقب انطلاق البطولة ونضع كافة إمكاناتنا في خدمة أشقائنا لتحقيق دورة استثنائية من هذه البطولة الدولية.
  • إنَّنا نرحِّب بأوَّل بطولة كأس عالم تقام في دولة إسلامية، ونرى أن هذا الحدث، الذي تستضيفه قطر، سيكون ناجحًا، كما أن البطولة ستعزز مكانة قطر على خريطة الرياضة العالمية كوجهة رئيسية للأحداث الرياضية الكُبرى.
  • ننوه بأنَّ تركيا تتمتع بتجربة استضافة الأحداث الرياضية الدولية؛ لهذا أودُّ أن أعلنَ أننا مستعدون للمساعدة بأية طريقة ممكنة، وأنا واثق من أن قطر ستنظمُ بطولة استثنائية لم يسبق لها مثيل.
  • لقد أعطانا الرئيس التركي الضوء الأخضر لوضع كل إمكاناتنا ومجهودنا في خدمة إنجاح هذه الفعالية. فتركيا تتعاون مع قطر في المساهمة لإنجاح المونديال عبر التعاون في المجال الأمني وتنظيم الفعاليات الكُبرى.
  • ندعو السياح القطريين إلى زيارة تركيا بلدهم الثاني والاستمتاع بالطبيعة الساحرة والعمق التاريخي والتنوع السياحي. ولفت إلى القفزة الكبيرة التي حققتها تركيا في المجال السياحي، حيث سجلت عائدات السياحة في تركيا زيادة بنسبة 122.4 بالمئة، خلال الربع الأول من 2022، مقارنةً مع نفس الفترة من العام الماضي.
  • ظهر أداء الاقتصاد التركي بشكل قوي مع رفع القيود المتعلقة بجائحة كورونا، كما نما الدخل القومي بنسبة 21.7 بالمئة في الربع الثاني من العام الجاري.
  • أصبحت تركيا ثاني دولة ذات أعلى معدل نمو في العالم بعد المملكة المتحدة. وتظهر المؤشرات الرئيسية أن النشاط الاقتصادي التركي استمر في الحفاظ على قوته في الربع الثالث من العام الجاري، مدعومًا بالطلب الأجنبي القوي.
  • هناك بعض المشكلات المؤقتة المتعلقة بتذبذبات سعر الصرف للعملة المحلية، وارتفاع فواتير الواردات، وأسعار المواد الغذائية، وزيادة التضخم في البلاد.
  • من المتوقع أن تفقد العوامل المؤقتة التي تؤثر على توقعات التضخم تأثيرها على المدى القصير، ويدخل التضخم في اتجاه هبوطي في الربع الأخير من العام الجاري.
  • التقارب التركي مع كافة الدول الخليجية ولاسيما قطر يعدُّ انعكاسًا لعلاقات تاريخية، لا سيما على مستوى دعم قضايا الأمة والتعاون الثنائي في المجالات، كافة بُغية ضمان الاستقرار والسلام والازدهار في المنطقة، وفي العالم الإسلامي.
شارك
أيمن الصفدي، نائب رئيس الوزراء، وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، يؤكِّد ضرورة...
صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم...
منظمة العفو الدولية تعرب عن أسفها «للأسى والغضب» اللذان تسبب فيهما تقريرها...
موقع «واللا الإخباري» يجري حوارًا مع جدعون ساعر، وزير العدل الإسرائيلي بشأن...
وزارة الدفاع العراقية، تعلن عن حملة لتأهيل الطائرات المُسيَّرة المستخدمة في رصد...
إحصاءات مالية الحكومة صادرة عن وزارة المالية تشير إلى ارتفاع الإنفاق الحكومي...
فاتح أولوصوي، السفير التركي لدى السعودية، يقول إن «العلاقات الوثيقة بين أنقرة...
شركات الطاقة الأوروبية تحثّ بريطانيا على اتخاذ إجراءاتٍ عاجلة بشأن الملوثات «السامة...
محمود عباس، الرئيس الفلسطيني، يرحِّب بـ«الجهود الحثيثة التي بذلتها مصر التي أدت...
صحيفة «الشرق الأوسط» تنقل عن رشاد العليمي، رئيس مجلس القياد الرئاسي في...