مجلس الأمن يدعو لضرورة استعادة سلطة الدولة بالكونغو الديمقراطية

  • 13 يوليو 2022

ملخص الخبر
مجلس الأمن الدولي يعرب في بيانٍ عن قلقه إزاء «تزايد نشاط الجماعات المسلحة في المقاطعات الشرقية لجمهورية الكونغو الديمقراطية»، داعيًّا إلى ضرورة «إصلاح قطاع الأمن واستعادة سلطة الدولة». وحث البيان جميع الجماعات المسلحة إلى «الوقف الفوري لجميع أشكال العنف، والمشاركة من دون شرط في برنامج نزع السلاح»، مؤكدًا دعم المجلس «للجهود الوطنية والإقليمية لتعزيز السلام والاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية ومنطقة البحيرات الكبرى».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • مجلس الأمن الدولي يعرب، في بيانٍ أصدره المجلس اليوم بالإجماع «١٥ دولة» وصل وكالة «الأناضول» نسخةً منه، عن قلقه إزاء «تزايد نشاط الجماعات المسلحة في المقاطعات الشرقية لجمهورية الكونغو الديمقراطية»، داعيًا إلى ضرورة «إصلاح قطاع الأمن واستعادة سلطة الدولة». وفي تفاصيل الخبر جاء ما يلي:
  • حثّ أعضاء مجلس الأمن جميع الجماعات المسلحة إلى «الوقف الفوري لجميع أشكال العنف، والمشاركة دون قيدٍ أو شرط في برنامج نزع السلاح والتسريح وإنعاش المجتمع وتحقيق الاستقرار».
  • أكد المجلس «دعم الجهود الوطنية والإقليمية لتعزيز السلام والاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية ومنطقة البحيرات الكبرى».
  • شدد المجلس على «أهمية حماية المدنيين والتنسيق وتبادل المعلومات مع بعثة منظمة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية».
  • أعرب أعضاء مجلس الأمن عن «قلقهم إزاء تزايد نشاط الجماعات المسلحة في المقاطعات الشرقية من جمهورية الكونغو الديمقراطية التي تهدد بعكس مسار التقدم الذي تم تحقيقه بشق الأنفس في الأمن والاستقرار في المنطقة وتفاقم الوضع الإنساني الحالي».
  • أدان الأعضاء «جميع الجماعات المسلحة المحلية والأجنبية النشطة في البلاد»، مشددين على أن «المسؤولية الأساسية عن سلامة وأمن المدنيين وموظفي الأمم المتحدة وأصولها تقع على عاتق الدول المضيفة».

إضافات

شارك
العميد سعيد شعبانيان، مساعد وزير الدفاع الإيراني للشؤون التنسيقية، يصرِّح بأن «العقوبات...
الأميرال علي رضا تنغسيري، قائد القوات البحرية في الحرس الثوري الإيراني، يصرِّح...
وكالة «الأناضول» التركية تقول إن «الإمارات حلَّت في المرتبة الأولى عالميًّا ضِمن...
فور إيسوزيمنا غناسينغبي، رئيس جمهورية توغو يقوم بزيارة عمل وصداقة إلى ليبرفيل...
محكمة استئناف في شمال نيجيريا، ترفض استئنافًا قدَّمه مغنٍّ يبلغ من العمر...
برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة يصرّح اليوم بأن النزاع المستمرَّ منذ...
الجيش السنغالي، أحد المشاركين الرئيسيين في قوة الأمم المتحدة بمالي، يؤكِّد استمرار...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «الرئيس الأوكراني طلب منا بشكل...
صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله،...
العميد أمير حاتمي، كبير مستشاري القائد الأعلى للقوات المسلحة الإيرانية لشؤون الجيش،...