رئيس الدولة يصدر مرسومًا بإنشاء «مكتب شؤون المواطنين والمجتمع»
- 13 يوليو 2022


ملخص الخبر
صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، يصدر مرسومًا بقانون اتحادي بشأن إنشاء وتنظيم «مكتب شؤون المواطنين والمجتمع» في ديوان الرئاسة. كما أصدر سموه مرسومًا اتحاديًّا بتعيين سيف علي سيف القبيسي، مديرًا لمكتب شؤون المواطنين والمجتمع في ديوان الرئاسة بدرجة وكيل وزارة.
تفاصيل الخبر
مراسيم وقرارات وتشريعات
- صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، يصدر مرسومًا بقانون اتحادي بشأن إنشاء وتنظيم «مكتب شؤون المواطنين والمجتمع» في ديوان الرئاسة. وفيما يأتي أبرز ما نص عليه المرسوم رقم 2 لسنة 2022:
- أن ينشأ في ديوان الرئاسة مكتب يسمى «مكتب شؤون المواطنين والمجتمع» يتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري والأهلية القانونية للتصرف ويتبع الوزير.
- أن يكون المقر الرئيس للمكتب في إمارة أبوظبي ويجوز بقرار من الوزير إنشاء فروع له داخل الدولة أو خارجها.
- حدد المرسوم الاختصاصات التي سيباشرها المكتب ومنها؛ دراسة وتطوير وإدارة ومتابعة وتنفيذ كل ما له صلة بشؤون المواطنين والمجتمع في الدولة مباشرة أو بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
- تتضمن الاختصاصات أيضًا متابعة المواضيع الاجتماعية والخدمية في نطاق اختصاصات المكتب بالتنسيق مع مختلف الجهات الاتحادية والمحلية بناء على توجيهات رئيس الدولة أو الوزير، وإطلاق المشاريع والمبادرات والسياسات التي من شأنها رفع المستوى المعيشي للمواطنين وتعزيز السلوكيات الإيجابية للمجتمع.
- تشمل الاختصاصات أيضًا مخاطبة الجهات الاتحادية والمحلية بشأن توجيهات رئيس الدولة فيما يتعلق بالمواطنين والمجتمع والتي تدخل ضمن اختصاصات المكتب وذلك وفق الآلية المعتمدة من الوزير ومتابعة تنفيذ هذه التوجيهات.
إضافات