الإمارات وتركيا تبحثان فرص التعاون الاستثمارية

  • 12 يوليو 2022

ملخص الخبر
وكالة «الأناضول» التركية تقول إن وفدًا إماراتيًّا يضم (معالي الدكتور) سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، و(معالي الدكتور) ثاني بن أحمد الزيودي، وزير دولة للتجارة الخارجية، و(معالي) سارة بنت يوسف الأميري، رئيسة مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء، سيبحث غدًا في إسطنبول فرص التعاون الاستثمارية بين البلدين في مجالات الصناعة، والطاقة المتجددة، والبتروكيماويات، والدفاع، والفضاء. وتذكر الوكالة أنه «من المقرر عقد لقاءات ثُنائية بين الوزراء، وتوقيع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الفضاء خلال الزيارة».
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • وكالة «الأناضول» التركية تقول إن وفدًا إماراتيًّا من ثلاث وزراء إضافة إلى كبار مديري صناديق الاستثمار والشركات الإماراتية، سيجتمعون مع مؤسسات القطاع العام والخاص وممثلي عالم الأعمال التركي في ورشة عمل استثمارية في إسطنبول، لتقييم فرص الاستثمار في تركيا، وتذكر الوكالة الآتي:
  • وفقًا للبيان الصادر عن وزارة الصناعة والتكنولوجيا التركية، فقد بدأت تتبلور الاستثمارات التي تعتزم الإمارات ضخها في الاقتصاد التركي، بعد التحركات الدبلوماسية لرجب طيب أردوغان، الرئيس التركي.
  • يقوم الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي، والدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، وزير دولة للتجارة الخارجية الإماراتي، إضافة إلى سارة بنت يوسف الأميري، وزيرة دولة للتكنولوجيا المتقدمة، رئيسة مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء، ووفد من رؤساء كُبرى الشركات بزيارة إلى تركيا.
  • تمثل الزيارة بداية حقبة جديدة في العلاقات التركية-الإماراتية، والتي تم تطبيعها بزيارات متبادلة رفيعة المستوى، كما ستُعقد ورشة عمل استثمارية غدًا في مكتب العمل الرئاسي في القصر الرئاسي.
  • سيتم تقييم فرص التعاون المحتملة بين ممثلي الشركات التركية والشركات الإماراتية في مجالات الصناعة، والطاقة المتجددة، والبتروكيماويات، والأغذية، والتجارة الإلكترونية، والدفاع، والسيارات، والطيران، والشركات الرائدة في دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • من المقرر أن تُعقد لقاءات ثُنائية بين الوزارات التركية والإماراتية، خلال ورشة العمل الاستثمارية.
  • سيتم توقيع مذكرة تفاهم حول التعاون في مجالات الاستخدام السلمي للفضاء وعلوم وتكنولوجيا وتطبيقات الفضاء في إطار الزيارة.
  • وبموجب الاتفاق بين البلدين في مجال الفضاء، سيقوم البلدان بتدريب الموارد البشرية وتبادل المعرفة والخبرة في مجال أبحاث الفضاء وتقنياته وتطبيقاته، كما ستعاون البلدان في إجراء دراسات بحث وتطوير مشتركة في مجالات الرحلات دون المدارية، والإطلاق، والصواريخ، وأنظمة التصوير بالأقمار الصناعية.
  • سيتم إجراء دراسات الفضاء في المجال الاجتماعي والاقتصادي حول تخطيط المدن والمناطق، وإدارة الكوارث، ومسح الموارد الطبيعية.

إضافات

شارك
العميد سعيد شعبانيان، مساعد وزير الدفاع الإيراني للشؤون التنسيقية، يصرِّح بأن «العقوبات...
الأميرال علي رضا تنغسيري، قائد القوات البحرية في الحرس الثوري الإيراني، يصرِّح...
وكالة «الأناضول» التركية تقول إن «الإمارات حلَّت في المرتبة الأولى عالميًّا ضِمن...
فور إيسوزيمنا غناسينغبي، رئيس جمهورية توغو يقوم بزيارة عمل وصداقة إلى ليبرفيل...
محكمة استئناف في شمال نيجيريا، ترفض استئنافًا قدَّمه مغنٍّ يبلغ من العمر...
برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة يصرّح اليوم بأن النزاع المستمرَّ منذ...
الجيش السنغالي، أحد المشاركين الرئيسيين في قوة الأمم المتحدة بمالي، يؤكِّد استمرار...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «الرئيس الأوكراني طلب منا بشكل...
صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله،...
العميد أمير حاتمي، كبير مستشاري القائد الأعلى للقوات المسلحة الإيرانية لشؤون الجيش،...