حكومة إليزابيث بورن تنجو من التصويت على سحب الثقة في البرلمان الفرنسي

  • 12 يوليو 2022

ملخص الخبر
قناة «فرانس 24» تفيد بأن «حكومة إليزابيث بورن، رئيسة الوزراء الفرنسية، نجت من أول تصويت لسحب الثقة في البرلمان بالأمس باقتراحٍ من المعارضة اليسارية المتشددة». وبحسب القناة جاء التصويت في الوقت الذي يتعرّض فيه إيمانويل ماكرون، الرئيس الفرنسي، لضغوطٍ لتفسير مزاعم دعمه السابق لتطبيق «أوبر» لسيارات الأجرة عندما كان وزيرًا للاقتصاد، مشيرة إلى أن 146 فقط من نواب الجمعية الوطنية البالغ عددهم 577 نائبًا، أيدوا اقتراح سحب الثقة المقدم من قبل حزب «فرنسا الأبية» اليساري المتشدِّد.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • حكومة إليزابيث بورن، رئيسة الوزراء الفرنسية، تنجو من أول تصويت لسحب الثقة في البرلمان بالأمس برعاية المعارضة اليسارية المتشددة. وفي تفاصيل الخبر جاء ما يلي:
  • جاء التصويت في الوقت الذي يتعرض فيه إيمانويل ماكرون، الرئيس الفرنسي، لضغوطٍ لتفسير مزاعم دعمه السابق لتطبيق «أوبر» لسيارات الأجرة عندما كان وزيرًا للاقتصاد.
  • أيد اقتراح سحب الثقة المقدم من قبل حزب «فرنسا الأبية» اليساري المتشدد 146 فقط من نواب الجمعية الوطنية البالغ عددهم 577 نائبًا.
  • «بورن» هي رئيسة حكومة أقلية، ما جعلها عرضة للتصويت على سحب الثقة، إلا أن أحزاب المعارضة الأخرى لم تدعم مبادرة إسقاطها.
  • كان «ماكرون» قد قام بتعيين «بورن» رئيسةً للوزراء في مايو الماضي، قبل شهرٍ من الانتخابات البرلمانية التي خسر فيها حزب الوسط الحاكم أغلبيته.
  • اتهمت «بورن»، خلال المناقشات، حزب «فرنسا الأبية» بتحويل الوقت البرلماني بعيدًا عن الموضوعات المهمة، قائلةً للبرلمان قبل التصويت «كان بالإمكان العمل من أجل مصلحة الشعب الفرنسي، ولكن بدلًا من ذلك، نحن نناقش تصويتًا بحجب الثقة يستند إلى إلا نواياي المزعومة، الأمر الذي يقف عائقًا أمام عمل البرلمان وبالتالي رغبة الشعب الفرنسي».
  • أوضحت «بورن» عزمها الاعتماد على أصوات أحزاب المعارضة لتمرير التشريعات، حيث يُنظر إلى حزب الجمهوريين اليميني على أنه عاملٌ حاسمٌ لمستقبلها، وسيكون دعم النواب الجمهوريين، البالغ عددهم 62 نائبًا، كافيًا للحكومة لتمرير القوانين.
  • قال الجمهوريون وحزب التجمع الوطني اليميني المتطرف، بزعامة مارين لوبان، إنهم لن يؤيدوا اقتراح سحب الثقة اليساري بالأمس.
شارك
العميد سعيد شعبانيان، مساعد وزير الدفاع الإيراني للشؤون التنسيقية، يصرِّح بأن «العقوبات...
الأميرال علي رضا تنغسيري، قائد القوات البحرية في الحرس الثوري الإيراني، يصرِّح...
وكالة «الأناضول» التركية تقول إن «الإمارات حلَّت في المرتبة الأولى عالميًّا ضِمن...
فور إيسوزيمنا غناسينغبي، رئيس جمهورية توغو يقوم بزيارة عمل وصداقة إلى ليبرفيل...
محكمة استئناف في شمال نيجيريا، ترفض استئنافًا قدَّمه مغنٍّ يبلغ من العمر...
برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة يصرّح اليوم بأن النزاع المستمرَّ منذ...
الجيش السنغالي، أحد المشاركين الرئيسيين في قوة الأمم المتحدة بمالي، يؤكِّد استمرار...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «الرئيس الأوكراني طلب منا بشكل...
صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله،...
العميد أمير حاتمي، كبير مستشاري القائد الأعلى للقوات المسلحة الإيرانية لشؤون الجيش،...