«بلومبيرغ»: الولايات المتحدة تعتقد أن «أوبك» لديها القدرة على زيادة إنتاجها من النفط الخام

  • 12 يوليو 2022

ملخص الخبر
وكالة «بلومبيرغ» تفيد بأن «الإدارة الأمريكية أعربت عن اعتقادها بأن منظمة أوبك لديها القدرة لزيادة الإنتاج في حال إذا أسفرت الزيارة المقبلة لجو بايدن، الرئيس الأمريكي، إلى الشرق الأوسط عن أي اتفاقات». وتشير الوكالة إلى أن جيك سوليفان، مستشار الأمن القومي الأمريكي، قال في مؤتمرٍ صحفي، أمس الاثنين: «نعتقد أن هناك قدرة على اتخاذ مزيدٍ من الخطوات، لكن الأمر متروك في النهاية لدول أوبك لتحديد ما تستتبعه تلك الخطوات».
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • الإدارة الأمريكية تعرب عن اعتقادها بأن منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» لديها القدرة لزيادة الإنتاج في حال إذا أسفرت الزيارة القادمة لجو بايدن، الرئيس الأمريكي، إلى الشرق الأوسط عن أي اتفاقات، وفقًا لما أوردته وكالة «بلومبيرغ». وفيما يأتي التفاصيل:
  • قال جيك سوليفان، مستشار الأمن القومي الأمريكي، في مؤتمرٍ صحفي بالأمس: «نعتقد أن هناك قدرة على اتخاذ مزيدٍ من الخطوات»، مشيرًا إلى أن «الأمر متروك في النهاية لدول «أوبك» لتحديد ما تستتبعه تلك الخطوات».
  • كثّف «بايدن» جهوده للضغط على الاتحاد المحتكر للإنتاج لزيادة الإنتاج في محاولة لكبح ارتفاع أسعار الطاقة، ويقوم «بايدن» بأول زيارة له إلى الشرق الأوسط هذا الأسبوع، التي ستتضمن زيارة إلى المملكة العربية السعودية.
  • المملكة والإمارات العربية المتحدة هما العضوان الوحيدان في «أوبك» اللذان لديهما كميات كبيرة من الإنتاج غير المستخدم، وتشير البيانات الرسمية من الدولتين إلى أنهما تمتلكان حاليًّا مخزونًا احتياطيًا يبلغ نحو 3 ملايين برميل يوميًّا.
  • كانت السعودية قد قامت بتوجيه تحالف «أوبك+» لتسريع زيادته من الإنتاج في شهري يوليو وأغسطس المقبلين، الأمر الذي تم تفسيره على نطاقٍ واسع بأنه بادرة تصالحية تجاه واشنطن.
  • لم تسلم الرياض، حتى مع الزيادة، سوى خُمس الكمية التي كان من المقرر أن تقدمها، ما أثار مخاوف من أن المملكة قد يكون لديها طاقة إنتاجية فائضة محدودة، ما يترك الإنتاج عند 10.45 مليون برميل يوميًّا، أو أقل من الكمية المستهدفة بنحو 210 آلاف برميل.
شارك
الصين تطلق صاروخها «سيريس-1 واي 3» من مركز جيوتشيوان لإطلاق الأقمار الصناعية...
دونالد ترامب، الرئيس الأمريكي السابق، يؤكِّد في بيان، أن «مكتب التحقيقات الفيدرالي...
مجلة «شريعت» التابعة لـ«طالبان»، تقول عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»،...
وزارة الداخلية تستضيف التجمع الدولي الذي يعقد لأول مرة خارج مقر الأمم...
مصادر مطلعة في ليبيا، تكشف لموقع «إرم نيوز»، عن بوادر تحالف بين...
الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد البحريني، يتلقى برقية شكر...
كامرول إحسان، سفير بنغلاديش لدى روسيا، يقول لوكالة «سبوتنيك» إن «بلاده تحاول...
يائير لابيد، رئيس الوزراء الإسرائيلي، يقول عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي...
صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله،...
صحيفة «لوسيل» القطرية تفيد بتوقيع الأطراف التشادية على «اتفاقية الدوحة للسلام ومشاركة...