«الخارجية التركية»: المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان خيّبت توقعاتنا بشأن قضية «كافالا»

  • 11 يوليو 2022

ملخص الخبر
تانجو بيلجيتش، المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية، ينتقد قرار المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، الصادر اليوم، بشأن عدم امتثال تركيا لحكمها الداعي إلى الإفراج عن عثمان كافالا، رجل الأعمال والناشط التركي المُعتقل، ويقول: «خيّبت المحكمة بقرارها توقّعات تركيا، وتسبّبت مرة أخرى في التشكيك بمصداقية النظام الأوروبي لحقوق الإنسان». وأضاف «بيلجيتش» أن «بلاده تتوقع من لجنة وزراء مجلس أوروبا أن تتخلى عن النهج المُتحزِّب والانتقائي، وألا تسمح لبعض الدوائر بالسعي لخلق أجندة سياسية».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • وزارة الخارجية التركية تُصدر بيانًا عبر موقعها الإلكتروني، يتناول رد تانجو بيلجيتش، المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية، على قرار المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان بشأن تنفيذ حكم عثمان كافالا، رجل الأعمال التركي والناشط الحقوقي المُعتقل. ويذكر «بيلجيتش» الآتي:
  • شاركنا آراء الحكومة التركية بشأن إحالة مسألة ما إذا كانت تركيا قد نفَّذت قرار المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان المُتعلق بـ«كافالا» إلى المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان من قبل لجنة الوزراء التابعة لمجلس أوروبا، مع الجمهور في البيان الصادر 2 فبراير 2022.
  • أعربنا، في البيان المذكور، عن توقعات تركيا بشأن تقييم المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان الوضع بشكل عادل، وألا تتصرف كمحكمة ابتدائية.
  • تواصلت اتصالاتنا مع مجلس أوروبا طوال هذه الفترة، وقدمت وزارة العدل التركية معلومات دورية بخصوص التطورات في العملية القضائية لـ«كافالا».
  • أُبلغت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان ولجنة وزراء مجلس أوروبا أن «كافالا» أدين في نهاية الإجراءات الجارية وفقًا للقانون المحلي بشأن احتجازه.
  • لكن مع الأسف، خيبت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، بقرارها الصادر اليوم، توقعات تركيا وتسببت مرة أخرى في التشكيك في مصداقية النظام الأوروبي لحقوق الإنسان.
  • نتوقع من لجنة وزراء مجلس أوروبا، التي ستتابع العملية في المرحلة المقبلة، أن تتخلى عن النهج المُتحزِّب والانتقائي الذي أظهرته من قبل، وأن تتصرف بحس سليم ومن دون السماح لبعض الدوائر بالسعي لخلق أجندة سياسية.
شارك
الأميرال حبيب الله سياري، مساعد القائد العام للجيش الإيراني للشؤون التنسيقية، يؤكد...
وكالة «الأناضول» التركية تنقل عن مسؤولين في وزارة الخارجية التركية قولهم إن...
حسن كاظمي قمي، مبعوث الرئيس الإيراني الخاص لشؤون أفغانستان، يشير في سلسلة...
صحيفة «يسرائيل هايوم» تنقل عن شتيفن زايبرت، سفير ألمانيا الجديد لدى إسرائيل،...
أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، يحثُّ خلال زيارته أمس لرواندا، الحكومتين الكونغولية...
البنك المركزي في أوغندا يصدر اليوم قرارًا رفع بموجبه سعر الفائدة على...
الصومال يشهد موجة شديدة من الجفاف تسببت في نزوح أكثر من مليون...
وكالة أنباء «باختر» الأفغانية تقول عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»...
فيليكس تشيسكيدي، رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، يحضر العرض العسكري بمناسبة عيد الاستقلال...
المركز الإفريقي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها يؤكد إن القارة الإفريقية (البالغ...