مسؤول إيراني: استخدام أجهزة «آي.آر.4» لإنتاج يورانيوم مخصب بنسبة 20% ليس جديدًا

  • 11 يوليو 2022

ملخص الخبر
بهروز كمالوندي، المتحدث باسم هيئة الطاقة الذرية الإيرانية، ينتقد خلال حوار عبر راديو «گفتگو» الإيراني، كيفية تناول الإعلام الغربي أخبار أنشطة إيران النووية، ويقول إن استخدام أجهزة الطرد المركزي «آي.آر.4» لإنتاج اليورانيوم بنسبة 20 في المئة ليست مسألة جديدة، وأبلغنا الوكالة الدولية للطاقة الذرية بذلك سابقًا. وأكد «كمالوندي» أن إيران ستعود إلى الالتزام بتعهداتها في الاتفاق النووي بشكلٍ دقيق، بمجرد التزام الأطراف الأخرى بتعهداتها في الاتفاق أيضًا.
تفاصيل الخبر

نووي

  • بهروز كمالوندي، المتحدث باسم هيئة الطاقة الذرية الإيرانية، يتحدث خلال حوار إذاعي عبر راديو «گفتگو» الإيراني، حول الخبر المتداول مؤخرًا بشأن اليورانيوم المخصب لدى إيران بنسبة 20 في المئة، قائلًا الآتي:
  • هيئة الطاقة الذرية الإيرانية لديها واجبات في إطار قانون البرلمان (للعمل الاستراتيجي لإلغاء العقوبات)، ومن أجل الوصول إلى قدرة إنتاج 190 ألف سو (وحدة عمل فاصلة تستخدم في عمليات تخصيب اليورانيوم) خلال الجدول الزمني المحدد، كان يجب أن نقوم بتشغيل عدد كبير من أجهزة الطرد المركزي؛ لأداء الواجب المكلفين به خلال فترة زمنية قصيرة.

  • التشغيل والحصول على منتج (من اليورانيوم المخصب) بنسبة 20 في المئة بواسطة أجهزة الطرد المركزي من جيل «آي.آر.4» ليست مسألة جديدة، وكان قد تم إبلاغ الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالأمر سابقًا.

  • بالنسبة لأجهزة الطرد المركزي من جيل «آي.آر.6»، فقد أبلغنا الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالأمر أيضًا قبل فترة.

  • يتم تقديم معلومات مبدئية عامة، ثم يمكن للوكالة الدولية للطاقة الذرية في الاستبيان التكميلي أن تقدم معلومات محدودة للأعضاء، ولا يتم نشرها لوسائل الإعلام.

  • وفقًا للتجارب السابقة، هذه المعلومات تنتشر بسرعة على المستوى الدولي، وبالتأكيد لا يقولون إنه تم تشغيل 3 شلالات لأجهزة الطرد المركزي من الجيل «آي.آر.6»، بل تعلن وسائل الإعلام عن كل واحد من هذه الشلالات بشكل منفصل، ويتم نشر لكل منهم تقرير من قبل الوكالة ووسائل الإعلام الغربية.

  • الغربيون يسيئون استغلال الوضع، ويعلنون عن أمر واحد على عدة مراحل، تشمل مراحل التركيب والتشغيل واستخلاص المنتج. لكن في الأصل، يجب أن يتم الإعلان عن كل هذه العمليات في خبر واحد، إذ أن الغرب سلك مسار سوء الاستغلال والإساءة من خلال الخبث الإعلامي.

  • تم تشغيل أجهزة الطرد المركزي من جيل «آي.آر.6» في منشأة «فردو»، ويتم ضخ اليورانيوم المخصب بنسبة 5 في المئة، ويتم استخلاص المنتج المخصب بنسبة 20 في المئة.

  • وفقًا للاتفاق النووي، يمكن لكل واحد من أجهزة الطرد المركزي دخول مدار (الإنتاج) في فترة زمنية محددة، لكن مع النظر إلى عدم التزام الطرف المقابل (في الاتفاق)، فإن وفقًا للفقرتين 26 و36 من الاتفاق، يحق لإيران أن تتوقف لمدة عن الالتزام بتعهداتها بشكل جزئي أو كلي، وإيران قامت بذلك العمل اعتمادًا على هذا الأساس.

  • عندما تعود الأطراف الأخرى إلى الالتزام بتعهداتها وتنفذها جميعًا، سوف تنفذ إيران أيضًا جميع تعهداتها على الفور بشكل دقيق.

  • بهروز كمالوندي، المتحدث باسم هيئة الطاقة الذرية الإيرانية، يتحدث عن عملية تعاون إيران مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، قائلًا الآتي:

  • إحدى المراحل هي الضمانات، والأخرى هي البروتوكولات والرقابة الأخرى وفقًا للاتفاق النووي أيضًا، تمامًا مثل الرقابة على المعدن، وهي مرحلة ما قبل الوصول إلى الكعكة الصفراء.

  • يتم تعليق عمليات الرقابة الأخرى الخارجة عن اتفاقية الضمانات، مثل استخدام الكاميرات. لا نقوم باثنين من هذه المراحل الثلاثة، وهما الرقابة المنصوص عليها في الاتفاق النووي أو الرقابة البروتوكولية، ويتم فقط تنفيذ رقابة الوكالة الدولية للطاقة الذرية على المواد.

شارك
علي خامنئي، المرشد الإيراني، يردُّ على رسالة زياد النخالة، الأمين العام لحركة...
وكالة «سبوتنيك الروسية» بالتركي تنقل عن مسؤول رفيع المستوى في وزارة الخارجية...
رئاسة وزراء إسرائيل، تقول عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» إن...
«ويليام فييا سيلو»، المفتش العام لقوات الشرطة في سيراليون، يصرّح لوكالة «رويترز»...
إثيوبيا تُعلن بَدء توليد الطاقة من التوربين الثاني في سدّ النهضة، فيما...
تحالف «الجبهة الوطنية للدفاع عن الدستور» في غينيا، وهو تحالف أحزاب ونقابات...
السلطات الانتقالية في مالي، تصدر بيانًا، أعلنت فيه ارتفاع حصيلة ضحايا الهجوم...
المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والمجلس النرويجي للّاجئين يحذِّران اليومَ من...
وكالة «دي بي إيه» الألمانية تنقل عن أشوك تشاكرافارتي، عضو لجنة السياسة...
ائتلاف الرئيس ماكي سال، أكبر تحالف للمعارضة في السنغال، يعلن أنه لن...