استقرار حجم أصول جهاز قطر للاستثمار

  • 11 يوليو 2022

ملخص الخبر
معهد «صناديق الثروات السيادية» يقول إن حجم أصول جهاز قطر للاستثمار «صندوق الثروة السيادية لدولة قطر»، يستقر عند مستوى 450 مليار دولار (1.63 تريليون ريال قطري) محتلًا بذلك المركز التاسع في قائمة أكبر الصناديق السيادية عالميًّا. وذكر المعهد أن «بريطانيا تستحوذ على الحصة الكبرى من إجمالي استثمارات دولة قطر الخارجي؛ حيث تمتلك حصة في مصرف «باركليز» و20 في المئة من الشركة المالكة لمطار «هيثرو لندن».
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • أحدث بيانات معهد صناديق الثروات السيادية تُظهر أنّ حجم أصول جهاز قطر للاستثمار «صندوق الثروة السيادية لدولة قطر» استقر عند مستوى 450 مليار دولار «1.63 تريليون ريال قطري» محتلا المركز التاسع في قائمة أكبر الصناديق السيادية عالميا.
  • بيانات معهد صناديق الثروات السيادية، تقول إنّ جهاز قطر للاستثمار يمتلك حصصًا في أيقونات استثمارية عالمية، ويذكر من بينها ما يأتي:
  • البنك الزراعي الصيني، وباركليز، وهارودز، وناطحة السحاب شارد في لندن، وحصة 17 في المئة في شركة فولكس فاغن الألمانية للسيارات، وحصة تبلغ 9 في المئة في شركة جلينكور البريطانية السويسرية لتجارة السلع الأولية والتعدين.
  • أكثر من 6 في المئة من أسهم بنك باركليز، و22 في المئة من شركة سينسبري.
  • افتتح الجهاز مكتبا في نيويورك عام 2015 لاستثمار 35 مليار دولار بالولايات المتحدة، واستحوذ الجهاز على نحو 10 في المئة من شركة «إمباير استيت ريالتي تراست» المالكة لمبنى «إمباير استيت» الشهير في عام 2016، فضلاً عن «ميراماكس» و«روسنفت».
  • 8.3 في المئة في شركة «بروكفيلد بروبيرتي» و4.6 في المئة من شركة النفط العالمية رويال داتش شل و8 في المئة من «كريدي سويس»، إلى جانب «غروفنر هاوس» وحصة في كل من بنك أوف أميركا وتوتال وشركة المجوهرات الأميركية «تيفاني».
  • نحو 700 مليون دولار في مشروع «واشنطن دي سي» التابع لشركة الديار القطرية، ومتجر هارودز البريطاني، و26 في المئة من متاجر «ماركس آند سبنسر» البريطانية.
  • نحو 5 مليارات دولار في بورصة الصين، بجانب امتلاك نادي «باريس سان جيرمان» الفرنسي، ومبنى «نيو» في باريس، و3 بشركة بورش الألمانية.
  • حصص في فنادق «غروفنر هاوس» في لندن وفندق «بلازا ودريم تاون في نيويورك، فضلا عن حزمة استثمارات أخرى تابعة لكل من كتارا للضيافة والديار القطرية حول العالم.
  • بريطانيا تستحوذ على الحصة الكبرى من إجمالي استثمارات قطر الخارجية، حيث تمتلك الدولة حصة في مصرف باركليز وبرج شارد في لندن وهو أعلى ناطحة سحاب في أوروبا، و20 في المئة من الشركة المالكة لمطار هيثرو لندن.
شارك
وزارة الجيوش الفرنسية تعلن في بيانٍ انتهاء مهمة الجيش في مالي بعد...
وزارة الخارجية الإسرائيلية، تقول عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، إن...
حسين أمير عبداللهيان، وزير الخارجية الإيراني، يفيد خلال مراسم الاحتفاء بيوم الصحفي،...
فيليب نيوسي، الرئيس الموزمبيقي، يعلن عزم بلاده إنشاء صندوق ثروة سيادي لإدارة...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول في كلمة خلال مشاركته في الاجتماع...
إيفاريست نداييشيمي، الرئيس البوروندي، يصدر مرسومًا بفصل 40 قاضيًا من بينهم 15...
صحيفة «الاتحاد» تفيد بارتفاع أرباح 17 بنكًا وطنيًّا مدرجًا في أسواق المال...
موقع «واللا الإخباري» الإسرائيلي يفيد بكشف جهاز الأمن العام (الشاباك) الإسرائيلي تشكيلًا...
معالي الفريق الركن حمد محمد ثاني الرميثي، رئيس أركان القوات المسلحة، يستقبل...
موقع «ديفينس بوست» يقول إن مجموعة حقوقية محلية في بوركينا فاسو تُدعى:...