أعضاء من الحزبين بالكونغرس الأمريكي يعارضون بيع مقاتلات «إف-16» لتركيا

  • 10 يوليو 2022

ملخص الخبر
فرانك بالوني، رئيس لجنة الطاقة والتجارة في مجلس النواب الأمريكي، يقول في تغريدةٍ على «تويتر» إنه أرسل خطابًا من الحزبين (يحمل توقيع 35 عضوًا) إلى جو بايدن، الرئيس الأمريكي، يعبِّر عن معارضته البيع المقترح لمقاتلات «إف-16» لتركيا، مضيفًا أنه «يجب عدم دعم الجيش التركي حتى يتم اتخاذ خطوات ملموسة لوقف أعمال رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، المزعزعة للاستقرار وانتهاكات القانون الدولي».
تفاصيل الخبر

عسكري

  • فرانك بالوني، رئيس لجنة الطاقة والتجارة بمجلس النواب الأمريكي، يقول في تغريدةٍ عبر «تويتر» إنه أرسل خطابًا من الحزبين [يحمل توقيع 35 عضوًا] إلى جو بايدن، الرئيس الأمريكي، يعبر عن معارضته للبيع المقترح لمقاتلات «إف-16» لتركيا، وأنه يجب عدم دعم الجيش التركي حتى يتم اتخاذ خطوات ملموسة لوقف ممارسات رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، المزعزعة للاستقرار وانتهاكات القانون الدولي. وفيما يأتي نص الخطاب المرفق بالتغريدة:
  • نحن قلقون للغاية من التعليقات التي تم الإدلاء بها في 30 يونيو الماضي في قمة منظمة حلف «الناتو» في مدريد حول احتمال بيع مقاتلات «إف-16 بلوك 70» والترقيات الميكانيكية إلى تركيا.
  • لقد حثثنا بشدة على رفض هذه الصفقة لأنها ستكافئ «أردوغان» لتجاهله التزامات تحالف تركيا تجاه الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي والانتهاكات الواسعة لحقوق الإنسان التي يواصل نظامه ارتكابها في الداخل والخارج.
  • اختار «أردوغان» باستمرار إعطاء الأولوية للتكتيكات المسببة للانقسام لتحقيق مكاسب شخصية على حساب المصلحة الجماعية لحلفائه.
  • اختيار «أردوغان» منع فنلندا والسويد من الانضمام إلى حلف «الناتو»، إلى أن حصل على تنازلات سخيفة وغير ذات صلة، يوضح أنه لم يُنفذ سوى الحد الأدنى لتعزيز الموقف الاستراتيجي لحلف «الناتو» منذ أن تسبب الغزو الروسي لأوكرانيا في أكبر أزمة واجهها الحلف منذ عقود.
  • لا ينبغي أن يكون استخدام «أردوغان» لتكتيكات مقلقة تتعارض مع الصالح العام لحلف «الناتو» مُفاجأة، فنظامه استخدم قوته العسكرية مرارًا وتكرارًا لزعزعة استقرار مناطق شرق البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط وجنوب القوقاز وشمال إفريقيا لسنوات.
  • استخدمت القوات التركية والقوات المدعومة من تركيا أسلحة ومكونات أمريكية الصنع خلال هذه التوغلات لارتكاب جرائم حرب، بما في ذلك القصف المتعمد لأهداف مدنية مثل المستشفيات والمدارس في العراق وسوريا وناغورنو كاراباخ.
  • كما تم استخدامها مرارًا وتكرارًا لانتهاك الأراضي السيادية لحلفاء وشركاء «الناتو» مثل اليونان وقبرص. هذه ليست أفعال حليف ملتزم للولايات المتحدة وأوروبا.
  • بيع طائرات مقاتلة أمريكية متقدمة إلى تركيا لن يحفز «أردوغان» على التحول فجأة إلى حليف جيد. على الأرجح، ستؤدي هذه الأسلحة إلى مزيد من الموت والدمار في المنطقة.
  • تواصل تركيا أيضًا استخدام أنظمة الدفاع الصاروخي «إس-400»، والتي من المحتمل أن تكشف معلومات تكتيكية مهمة حول الأسلحة الأمريكية والعمليات العسكرية لروسيا.
  • بالإضافة إلى ذلك، يواصل نظام «أردوغان» الترويج لانتخابات غير عادلة وقمع المجتمع المدني وانتهاك حقوق الإنسان في الداخل للحفاظ على قبضته على السلطة.
  • مع تدهور الاقتصاد التركي وتدني شعبية «أردوغان» إلى أدنى مستوى على الإطلاق، ستستغل وسائل الإعلام التي يسيطر عليها حزبه الحاكم القمعي أي عمليات بيع أسلحة كبيرة للدعاية له كما فعلوا بالفعل مع التنازلات التي تم الحصول عليها في قمة «الناتو».
  • بينما تسعى إدارتكم إلى دفع عملية بيع طائرات «إف-16» ومجموعات التحديث الجديدة إلى تركيا، يرجى العلم أننا سنتخذ كل إجراء يُمنح لنا كأعضاء في الكونغرس لمنعها من المضي قدمًا.
  • وتُظهر الأحداث السابقة أن «أردوغان» لن يغير سلوكه، إذا واصلنا مكافأة جهوده لتقويض حلف «الناتو». ويجب ألا تقدم الولايات المتحدة أي دعم إضافي للجيش التركي حتى يتم اتخاذ خطوات ملموسة لوقف أفعاله المزعزعة للاستقرار وانتهاكاته للقانون الدولي في الداخل والخارج.
  • نشكرك على اهتمامك بهذه المخاوف، ونتطلع إلى ردك في الوقت المناسب.
شارك
الصين تطلق صاروخها «سيريس-1 واي 3» من مركز جيوتشيوان لإطلاق الأقمار الصناعية...
دونالد ترامب، الرئيس الأمريكي السابق، يؤكِّد في بيان، أن «مكتب التحقيقات الفيدرالي...
مجلة «شريعت» التابعة لـ«طالبان»، تقول عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»،...
وزارة الداخلية تستضيف التجمع الدولي الذي يعقد لأول مرة خارج مقر الأمم...
مصادر مطلعة في ليبيا، تكشف لموقع «إرم نيوز»، عن بوادر تحالف بين...
الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد البحريني، يتلقى برقية شكر...
كامرول إحسان، سفير بنغلاديش لدى روسيا، يقول لوكالة «سبوتنيك» إن «بلاده تحاول...
يائير لابيد، رئيس الوزراء الإسرائيلي، يقول عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي...
صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله،...
صحيفة «لوسيل» القطرية تفيد بتوقيع الأطراف التشادية على «اتفاقية الدوحة للسلام ومشاركة...