كندا توافق على إعادة توربين «نورد ستريم 1» لتأمين غاز ألمانيا

  • 10 يوليو 2022

ملخص الخبر
وكالة «بلومبيرغ» تقول إن كندا وافقت على إعادة تصدير توربينات الغاز الطبيعي إلى ألمانيا لاستخدامها في خط أنابيب «نورد ستريم 1»، وأصدرت تصريحًا «بتوقيت محدود وقابل للإلغاء» لإعفائها من العقوبات المفروضة على صناعة النفط والغاز الروسية. ومن جانبٍ آخر، أعلنت كندا أيضًا أنها ستوسع عقوباتها على روسيا لتشمل النقل البري والأنابيب وتصنيع المعادن والنقل والكمبيوتر والمعدات الإلكترونية والكهربائية، وكذلك الآلات.
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • وكالة «بلومبيرغ» تقول إن كندا وافقت على إعادة تصدير توربين الغاز الطبيعي إلى ألمانيا لاستخدامها في خط أنابيب «نورد ستريم 1»، وأصدرت تصريحًا «بتوقيت محدود وقابل للإلغاء» لإعفائها من العقوبات المفروضة على صناعة النفط والغاز الروسية. وفي التفاصيل:
  • تم اتخاذ القرار على الرغم من اعتراضات حكومة كييف واللاجئين الأوكرانيين في كندا، والذين اعتبروا أن إعادة توربين الضغط من شأنه أن يقوض نظام العقوبات.
  • حث المسؤولون الألمان كندا على إيجاد طريقة لإعادة التوربين، خوفًا من أن تستخدم روسيا القضية كذريعة لإغلاق «نورد ستريم 1»، وشل قدرة ألمانيا على ملء خزانات تخزين الغاز قبل الشتاء.
  • في بيان صدر، أمس السبت، قال جوناثان ويلكينسون، وزير الموارد الطبيعية الكندي، إن تصريح التصدير صدر بعد مناقشات مكثفة مع «أصدقائنا وحلفائنا الأوروبيين»، ووكالة الطاقة الدولية.
  • أضاف «ويلكينسون» في البيان: «كندا ستمنح تصريحًا محدودًا زمنيًا وقابلًا للإلغاء لشركة «سيمنز – كندا» للسماح بعودة توربين «نورد ستريم 1» الذي تم إصلاحه إلى ألمانيا».
  • وتابع: «في غياب الإمدادات اللازمة من الغاز الطبيعي، سيعاني الاقتصاد الألماني من مصاعب كبيرة للغاية وسيكون الألمان أنفسهم معرضين لخطر عدم القدرة على تدفئة منازلهم مع اقتراب فصل الشتاء».
  • تم إرسال التوربين، الذي بنته شركة «سيمنز إنرجي» في كندا، إلى مونتريال لإصلاحه، وأصبح عالقًا بسبب العقوبات المفروضة على صناعة النفط والغاز الروسية بسبب غزوها لأوكرانيا.
  • في سياقٍ آخر، أعلنت كندا أمس السبت أيضًا أنها ستوسع عقوباتها على روسيا لتشمل التصنيع الصناعي. وفي التفاصيل:
  • جاء في بيان صحفي صادر عن ميلاني جولي، وزيرة الخارجية الكندية، أن «العقوبات الجديدة ستطبق على النقل البري والأنابيب وتصنيع المعادن والنقل والكمبيوتر والمعدات الإلكترونية والكهربائية، وكذلك الآلات».
  • وأشارت إلى أنه «بمجرد سريان الإجراءات، سيكون أمام الشركات الكندية 60 يومًا لإنهاء عقودها مع الصناعات والخدمات المستهدفة [بالعقوبات]».
شارك
معالي الدكتور عبدالرحمن العور، وزير الموارد البشرية والتوطين، يُصدر قرارًا بشأن الضمان...
مجلس الاستثمار الباكستاني يقول إن شركة «أنوار آسيا للاستثمار» العمانية ستستثمر 2.3...
وكالة «بلومبيرغ» تنقل عن مصادر مُطّلعة تأكيدها «إجراء حكومة غانا محادثاتٍ مع...
البيانات الصادرة عن المصرف المركزي تكشف عن ضخ البنوك العاملة في الدولة...
يائير لابيد، رئيس الوزراء الإسرائيلي، يبارك عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي...
صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم...
ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، يدعو في تصريحاتٍ لوكالة...
إسحاق هرتسوغ، الرئيس الإسرائيلي، يقول عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»،...
معالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش، المستشار الدبلوماسي لصاحب السمو رئيس الدولة،...
نائل الكباريتي، رئيس غرفة تجارة الأردن، يبحث مع محمد الخليل، وزير الاقتصاد...