مسؤول إيراني: أخطرنا «الوكالة الدولية» بتركيب أجهزة «IR6» في فوردو

  • 10 يوليو 2022

ملخص الخبر
بهروز كمالوندي، المتحدث باسم الهيئة الإيرانية للطاقة الذرية، يعلن في حوار مع وكالة أنباء «صدا و سيما» الإيرانية، أنهم أخطروا الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتركيب سلسلة أجهزة الطرد المركزي «IR6» في منشأة «فوردو» قبل أسبوعين، مضيفًا أنه تم إنتاج اليورانيوم المخصّب بنسبة 20 في المئة من هذه السلسلة تنفيذًا لتكليف البرلمان الإيراني، وفق قانون العمل الاستراتيجي لرفع العقوبات.
تفاصيل الخبر

نووي

  • بهروز كمالوندي، المتحدث باسم الهيئة الإيرانية للطاقة الذرية، يعلِّق في حوار مع وكالة أنباء «صدا و سيما» الإيرانية، على الأنباء المتداولة في وسائل الإعلام العالمية بشأن زيادة تخصيب اليورانيوم في إيران، قائلًا:

  • تم إنتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 20 في المئة من السلسلة الجديدة لأجهزة الطرد المركزي، التي تم تركيبها وضخ الغاز فيها في «فوردو» قبل أسبوعين.

  • تم إخطار الوكالة بضخ الغاز في السلسلة الجديدة من أجهزة الطرد المركزي «IR6» منذ أسبوعين على الأقل. وفي وقت سابق، أعلنت الوكالة في هذا الصدد، وعلى الفور، نقلت وسائل الإعلام الدولية الأمر، في تضخيم، بهدف تحقيق أهداف محددة.
  • كان إجراء إيران، بالأمس، في إنتاج المنتج المخصب بنسبة 20 في المئة من هذه السلسلة هو الجزء التقني الأخير من الإجراء المعلن سابقًا، والذي كانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد أعلنته سابقًا، وتم التحقق منه مؤخرًا.
  • تم عمل الهيئة الإيرانية للطاقة الذرية هذا تنفيذًا لواجباتها القانونية في إطار تشغيل ألف جهاز «6 سلاسل» من أجهزة الطرد المركزي «IR6»، وضخ الغاز فيها.

التعليق
كانت وكالة أنباء “رويترز” قد نقلت عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن إيران بدأت تشغيل مجموعة من أجهزة الطرد المركزي المتطورة من طراز «IR6» في منشأة فوردو لتخصيب اليورانيوم. https://reut.rs/3RxgEGm

شارك
أيمن الصفدي، نائب رئيس الوزراء، وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، يؤكِّد ضرورة...
صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم...
منظمة العفو الدولية تعرب عن أسفها «للأسى والغضب» اللذان تسبب فيهما تقريرها...
موقع «واللا الإخباري» يجري حوارًا مع جدعون ساعر، وزير العدل الإسرائيلي بشأن...
وزارة الدفاع العراقية، تعلن عن حملة لتأهيل الطائرات المُسيَّرة المستخدمة في رصد...
إحصاءات مالية الحكومة صادرة عن وزارة المالية تشير إلى ارتفاع الإنفاق الحكومي...
فاتح أولوصوي، السفير التركي لدى السعودية، يقول إن «العلاقات الوثيقة بين أنقرة...
شركات الطاقة الأوروبية تحثّ بريطانيا على اتخاذ إجراءاتٍ عاجلة بشأن الملوثات «السامة...
محمود عباس، الرئيس الفلسطيني، يرحِّب بـ«الجهود الحثيثة التي بذلتها مصر التي أدت...
صحيفة «الشرق الأوسط» تنقل عن رشاد العليمي، رئيس مجلس القياد الرئاسي في...