الإمارات: ضمان وصول الدعم الإنساني للسوريين مسؤولية مشتركة

  • 10 يوليو 2022

ملخص الخبر
دولة الإمارات العربية المتحدة تؤكد استعدادها للعمل مع جميع الأطراف لضمان تلبية احتياجات ملايين السوريين، وذلك بعدما استخدمت روسيا حقَّ النقض ضدَّ تمديد آلية إيصال المساعدات الإنسانية الحيوية للسوريين. وشدّدت معالي لانا نسيبة، مندوبة الإمارات الدائمة في مجلس الأمن، على أن حياة السوريين على المحك، وأشارت إلى أن ضمان وصول الاحتياجات الأساسية للسوريين يعدُّ مسؤولية مشتركة، وقالت إن الدبلوماسية قد فشلت، مؤكدة أهمية الحفاظ على مصداقية مجلس الأمن.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • دولة الإمارات العربية المتحدة تؤكد استعدادها للعمل مع كافة الأطراف لضمان تلبية احتياجات ملايين السوريين، حيث جاء ذلك بعدما استخدمت روسيا حق النقض ضد تمديد آلية إيصال المساعدات الإنسانية الحيوية للسوريين. وفيما يلي أبرز التفاصيل:
  • شددت لانا نسيبة، مندوبة الإمارات الدائمة بمجلس الأمن، على أن حياة السوريين على المحك، وأشارت إلى أن ضمان وصول الاحتياجات الأساسية للسوريين يعد مسؤولية مشتركة. وقالت إن الدبلوماسية قد فشلت، مؤكدة أهمية الحفاظ على مصداقية مجلس الأمن.
  • وأوضحت لانا نسيبة أنه بالنظر إلى نتيجة التصويت والاحتياجات الضرورية على الأرض، ومع مراعاة شواغل الجميع، نحن على استعداد للعمل مع كافة الأطراف في ما يتعلق بخيارات التسوية، لضمان تلبية احتياجات ملايين السوريين.
  • وعبرت لانا نسيبة عن الأسف الشديد لفشل مجلس الأمن في اتخاذ قرار بتمديد آلية المساعدة عبر الحدود في سوريا، وذلك على الرغم من الجهود الهائلة التي بذلت خلال الأسابيع القليلة الماضية.
  • وقالت كنا نتمنى أن يتمكن هذا المجلس من إرسال رسالة إيجابية اليوم إلى الشعب السوري، وخاصة بمناسبة عيد الأضحى، وهي مناسبة مقدسة يجب أن تذكرنا جميعاً بأهمية العطاء والتسوية.
  • وتقدمت لانا نسيبة بالشكر إلى النرويج وأيرلندا، حاملتي قلم الملف الإنساني السوري، على عملهما الدؤوب من أجل الوصول إلى حل وسط. وقالت إن E10 تحدثت بصوت واحد عن التزامها بتنفيذ ولاية هذا المجلس، ونأمل أن تشجع هذه الوحدة جميع أعضاء المجلس على مضاعفة جهودهم في الساعات والأيام القادمة للتوصل إلى اتفاق وتمديد الآلية العابرة للحدود لضمان إيصال المساعدات الإنسانية لملايين السوريين المحتاجين.
  • وأوضحت لانا نسيبة، أن الإمارات دعمت «تجديداً لمدة 12 شهراً لآلية المساعدة الإنسانية عبر الحدود نظراً للوضوح الذي توفره للجهات الفاعلة الإنسانية والمشاريع. ومع ذلك، وبالنظر إلى نتيجة اليوم، والاحتياجات الماسة على الأرض، ومراعاة مخاوف الجميع، فنحن مستعدون للعمل مع جميع الأطراف بشأن خيارات أخرى، بما في ذلك تمديد تسعة أشهر لضمان تلبية احتياجات ملايين السوريين في الشتاء، وأن الآلية لا تنتهي في أشهر الشتاء عندما تكون احتياجات السوريين العاديين على أشدها.
  • وقالت لانا نسيبة في ختام كلمتها إن حياة السوريين على المحك. ومصداقية المجلس هي أيضاً على المحك. والفشل ليس اختياراً. وشددت على أن «مسؤوليتنا الجماعية هي ضمان عدم ترك الشعب السوري دون وصول إلى أبسط الاحتياجات. ومن واجبنا الجاد أن نتجاوز المشهد السياسي، وبصفتي الدبلوماسية، أود أن أحث على القيام بعملنا، لإيجاد الحل الوسط المطلوب، وتمكين حملة الأقلام من القيام بذلك، ونحن قريبون ونعتقد أنه يمكن القيام بما ينبغي».

إضافات

شارك
العميد سعيد شعبانيان، مساعد وزير الدفاع الإيراني للشؤون التنسيقية، يصرِّح بأن «العقوبات...
الأميرال علي رضا تنغسيري، قائد القوات البحرية في الحرس الثوري الإيراني، يصرِّح...
وكالة «الأناضول» التركية تقول إن «الإمارات حلَّت في المرتبة الأولى عالميًّا ضِمن...
فور إيسوزيمنا غناسينغبي، رئيس جمهورية توغو يقوم بزيارة عمل وصداقة إلى ليبرفيل...
محكمة استئناف في شمال نيجيريا، ترفض استئنافًا قدَّمه مغنٍّ يبلغ من العمر...
برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة يصرّح اليوم بأن النزاع المستمرَّ منذ...
الجيش السنغالي، أحد المشاركين الرئيسيين في قوة الأمم المتحدة بمالي، يؤكِّد استمرار...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «الرئيس الأوكراني طلب منا بشكل...
صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله،...
العميد أمير حاتمي، كبير مستشاري القائد الأعلى للقوات المسلحة الإيرانية لشؤون الجيش،...