«يونيبر» الألمانية تطلب إنقاذًا حكوميًّا بعد انخفاض إمدادات الغاز الروسي

  • 9 يوليو 2022

ملخص الخبر
شركة «يونيبر» الألمانية، المشتري الأكبر للغاز الروسي في أوروبا، تطلب رسميًّا حزمة إنقاذ من برلين، في خطوةٍ من المرجَّح أن تؤدي إلى امتلاك الحكومة لحصةٍ كبيرةٍ من الشركة التي أصبحت على حافة الإفلاس بسبب الانخفاض الكبير في شحنات الغاز القادمة من روسيا. وقال روبرت هابيك، وزير الاقتصاد الألماني، إن الحكومة الألمانية «تعمل بجهدٍ كبير لمساعدة «يونيبر»، مؤكدًا أن «برلين لن تسمح بإفلاس شركة ذات أهمية نظامية مثل «يونيبر»، قد يتسبب إفلاسها في اضطرابٍ في أسواق الطاقة العالمية».
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • شركة «يونيبر» الألمانية، المشتري الأكبر للغاز الروسي في أوروبا، تطلب رسميًا حزمة إنقاذ من برلين، في خطوةٍ من المرجح أن تؤدي إلى امتلاك الحكومة لحصةٍ كبيرةٍ من الشركة التي أصبحت على حافة الإفلاس بسبب الانخفاض الكبير في شحنات الغاز القادمة من روسيا. فيما يلي أبرز ما أوردته صحيفة «فايننشال تايمز» بهذا الشأن:
  • كان أكبر مشتر للغاز الروسي في أوروبا يتكبد خسائر تقدر بعشرات الملايين من اليوروهات يوميًا في إطار سعيه لسد الفجوة بغاز أغلى بكثير يتم شراؤه في السوق المفتوحة، دون التمكن من تحميل التكلفة الإضافية للعملاء.
  • قال الرئيس التنفيذي للشركة، كلاوس ديتر موباخ، للصحفيين إن شركة «يونيبر» لا تستطيع تحمل الوضع الحالي لفترة طويلة وأنه قد يتعين عليها البدء في سحب الغاز من منشآتها التخزينية في أقرب وقت في الأسبوع المقبل، ما يقلل الإمدادات اللازمة لفصل الشتاء المقبل.
  • قالت الشركة بالأمس إنها «قدمت طلبًا إلى الحكومة الألمانية لاتخاذ إجراءات لاستقرار الشركة ستسعى من خلالها لتعويض بعض التكاليف المتزايدة».
  • كان البرلمان الألماني قد دفع، في وقتٍ سابق، بإجراء تغييراتٍ على قانون أمن الطاقة في البلاد للسماح بفرض آليات تسعير خاصة على المستهلكين.
  • لم يذكر «موباخ» الحجم الذي يجب أن تكون عليه خطة إنقاذ «يونيبر»، لكن السياسيين الألمان اقترحوا أنها قد تصل إلى 9 مليارات يورو. وكان «موباخ» قد أشار إلى أن الشركة قد تخسر ما يصل إلى 10 مليارات يورو هذا العام.
  • يسعى اقتراح «يونيبر» المقدم إلى الحكومة الألمانية إلى توسيع حجم تسهيلٍ ائتماني غير مسحوب بقيمة ملياري يورو، تم الاتفاق عليه مع بنك «كي إف دبليو» المملوك للدولة في بداية العام، عندما وجدت «يونيبر» نفسها على الجانب الخطأ من تحوطات أسعار الطاقة.
  • أضافت الشركة أن الخطة «تحتوي على مكونات تتعلق بأسهم الشركة من شأنها أن تؤدي إلى مشاركة ذات صلة من الحكومة الفيدرالية في شركة «يونيبر إس إي». ولم يوضح «موباخ» حجم هذه الحصة (التي ستستحوذ عليها برلين)، لكنه قال: «نحن لا نتحدث عن 5% أو 10%».
  • قال وزير الاقتصاد الألماني، روبرت هابيك، إن حكومته «تعمل بجهد كبير» لمساعدة «يونيبر»، وسيتم الآن التفاوض بشأن الشكل الملموس للدعم ثم اتخاذ قرار بشأنه.
  • أكد «هابيك» أن «برلين لن تسمح بإفلاس شركة ذات أهمية نظامية، قد يتسبب إفلاسها في اضطرابٍ في أسواق الطاقة العالمية».
  • قالت شركة «فورتوم»، المساهم الرئيسي في شركة «يونيبر»، التي تمتلك ما يقارب 80% من الشركة، أنها ستنظر أيضًا في إعادة هيكلة الشركة و «إنشاء شركة لتأمين الإمدادات» تمتلكها الحكومة الألمانية.
  • تأتي خطة الإنقاذ المقترحة في الوقت الذي انخفضت فيه تدفقات الغاز من روسيا بنسبة 60% عن سعتها القياسية، ومن المقرر أن تبدأ الصيانة المخطط لها لخط أنابيب «نورد ستريم 1» الأسبوع المقبل، ما يزيد من تقييد الإمدادات.
  • حذر مسؤولون ألمان من أن روسيا قد تستخدم إصلاحات خط الأنابيب كذريعة لإغلاق إمدادات الغاز بشكل دائم رًدا على العقوبات المفروضة على موسكو بعد غزو أوكرانيا.
  • سيجعل هذا التصور من المستحيل على ألمانيا ملء منشآتها لتخزين الغاز إلى 90% المستهدفة بحلول نوفمبر القادم، ما يجبر البلاد على تقنين الإمدادات للشركات طوال فصل الشتاء، كما سيؤثر النقص على نقل الغاز إلى فرنسا والنمسا وجمهورية التشيك.
شارك
الصين تطلق صاروخها «سيريس-1 واي 3» من مركز جيوتشيوان لإطلاق الأقمار الصناعية...
دونالد ترامب، الرئيس الأمريكي السابق، يؤكِّد في بيان، أن «مكتب التحقيقات الفيدرالي...
مجلة «شريعت» التابعة لـ«طالبان»، تقول عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»،...
وزارة الداخلية تستضيف التجمع الدولي الذي يعقد لأول مرة خارج مقر الأمم...
مصادر مطلعة في ليبيا، تكشف لموقع «إرم نيوز»، عن بوادر تحالف بين...
الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد البحريني، يتلقى برقية شكر...
كامرول إحسان، سفير بنغلاديش لدى روسيا، يقول لوكالة «سبوتنيك» إن «بلاده تحاول...
يائير لابيد، رئيس الوزراء الإسرائيلي، يقول عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي...
صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله،...
صحيفة «لوسيل» القطرية تفيد بتوقيع الأطراف التشادية على «اتفاقية الدوحة للسلام ومشاركة...