«جمهوريت» التركية: أنقرة تعقد اتفاقيات عسكرية بحرية مع دول غير ساحلية

  • 9 يوليو 2022

ملخص الخبر
صحيفة «جمهوريت» التركية (المُعارضة) تُفيد بأن الحكومة التركية قدَّمت اتفاقية الإطار العسكري الموقعة مع أوزبكستان إلى لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان للتصديق عليها، موضحةً أن الاتفاقية المذكورة أثارت الجدل لاشتمالها على تدريبات بحرية، في حين أن أوزبكستان دولة غير ساحلية، ولا تمتلك إلا سُفن بحرية في نهر «جيحون». وتذكر الصحيفة أن تلك الاتفاقية ليست الأولى من نوعها؛ إذ عقدت تركيا اتفاقيتين مُماثلتين مع زامبيا وتشاد غير الساحليتين.
تفاصيل الخبر

عسكري

  • وفقًا لما أوردته صحيفة «جمهوريت» التركية عن تقديم الحكومة التركية اتفاقية الإطار العسكري الموقعة مع أوزبكستان إلى لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان للتصديق عليها، فإن الاتفاقية المذكرة أثارت جدلًا بشأنها، وتذكر الصحيفة الآتي:
  • أُضيفت اتفاقية عسكرية جديدة إلى الاتفاقيات العسكرية المُثيرة للجدل التي أبرمتها تركيا مؤخرًا مع بعض الدول الإفريقية غير الساحلية، وذلك، بشأن بنود التمرين البحري في الاتفاقيات.
  • قُدِّمت اتفاقية إطار التعاون العسكري بين تركيا وأوزبكستان، والمُوقعة خلال زيارة رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، لأوزبكستان في مارس الماضي، إلى لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان التركي؛ للموافقة عليها.
  • وبحسب تفاصيل الاتفاقية، ستنعقد تدريبات عابرة باسم «باسيكس» مع سفن تابعة لبحرية أوزبكستان، الدولة الموجودة في وسط آسيا، ولا تمتلك سواحل بحرية.
  • يُذكر أن أوزبكستان لديها قوة بحرية تعمل في نهر «جيهون»، الذي يمر عبر معظم أنحاء البلاد ويشكل جزءًا من حدود تركمانستان وأفغانستان، ومع ذلك، فإن القوة البحرية العاملة في النهر، والتي لا ترتبط بالبحر المفتوح، لا تتاح لها الفرصة لإجراء تدريب عابر مشترك مع سفن القوات البحرية التركية.
  • يُشار إلى أنه جرى تضمين تدريبات العبور وتنفيذ زيارات الموانئ في الاتفاقات المبرمة مع الدولتين الإفريقيتين زامبيا وتشاد، اللتين لا تملكان سواحل بحرية، ولم يكن لديهما سوى قوات بحرية في الأنهار والبحيرات.

التعليق
يُشار إلى أن خلوصي أكار، وزير الدفاع التركي، رافق رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، خلال زيارته اليوم إلى العاصمة الأوزبكية طشقند. ووقع خلال الزيارة مع بهادر قربانوف، وزير دفاع أوزبكستان، اتفاق إطار عسكري مُوسَّع.
التعليق
التمرين العابر «باسيكس» في مصطلحات البحرية الأمريكية: هو تمرين يتم إجراؤه بين أسطولين بحريين لضمان قدرة القوات البحرية على التواصل والتعاون في أوقات الحرب أو الإغاثة الإنسانية.

شارك
الصين تطلق صاروخها «سيريس-1 واي 3» من مركز جيوتشيوان لإطلاق الأقمار الصناعية...
دونالد ترامب، الرئيس الأمريكي السابق، يؤكِّد في بيان، أن «مكتب التحقيقات الفيدرالي...
مجلة «شريعت» التابعة لـ«طالبان»، تقول عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»،...
وزارة الداخلية تستضيف التجمع الدولي الذي يعقد لأول مرة خارج مقر الأمم...
مصادر مطلعة في ليبيا، تكشف لموقع «إرم نيوز»، عن بوادر تحالف بين...
الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد البحريني، يتلقى برقية شكر...
كامرول إحسان، سفير بنغلاديش لدى روسيا، يقول لوكالة «سبوتنيك» إن «بلاده تحاول...
يائير لابيد، رئيس الوزراء الإسرائيلي، يقول عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي...
صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله،...
صحيفة «لوسيل» القطرية تفيد بتوقيع الأطراف التشادية على «اتفاقية الدوحة للسلام ومشاركة...