الأمم المتحدة تحثُّ جنوب السودان على الاتفاق على خارطة طريق للانتخابات

  • 9 يوليو 2022

ملخص الخبر
نيكولاس هايسوم، الممثل الخاص للأمين العام في جنوب السودان، يدعو قادة البلاد إلى مضاعفة الجهود للاتفاق على «خارطة طريق ذات معاييرَ واضحةٍ وجداولَ زمنيةٍ وأولوياتٍ لإجراء انتخاباتٍ حرّة ونزيهة وذات مصداقية». وأكد «هايسوم»، في بيانٍ من العاصمة «جوبا»، أن «الطريق نحو تحقيق الاستقرار في البلاد كان محفوفًا بالصعاب»، مشيرًا إلى أن الأشهر المقبلة ستكون «حاسمة مع اقتراب الفترة الانتقالية من نهايتها في فبراير 2023».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان تدعو قادة البلاد إلى مضاعفة الجهود للاتفاق على خارطة طريق لتمهيد الطريق نحو انتخاباتٍ حرة ونزيهة وذات مصداقية. وفي التفاصيل جاء ما يلي:
  • قال نيكولاس هايسوم، الممثل الخاص للأمين العام لجنوب السودان، في بيانٍ صدر في جوبا «إن الطريق نحو تحقيق الاستقرار في البلاد كان محفوفًا بالصعاب»، مؤكدًا أن الأشهر المقبلة ستكون «حاسمة مع اقتراب الفترة الانتقالية من نهايتها في فبراير 2023».
  • أكد «هايسوم» أن «الوقت قد حان الآن للقادة الوطنيين لمضاعفة جهودهم للاتفاق على خارطة طريق، مع معايير واضحة وجداول زمنية وأولويات، لتمهيد الطريق نحو انتخابات حرة ونزيهة وذات مصداقية».
  • جدد مبعوث الأمم المتحدة التزامه بالسلام في جنوب السودان، متعهدًا بمواصلة تعزيز بيئة آمنة للمدنيين، وتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية، ودعم عودة العائلات النازحة واللاجئين.
  • قال «هايسوم»، وهو أيضًا رئيس بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان «دعونا معًا نجعل من مكاسب السلام أمرًا مستدامًا، ونبني مستقبلًا مزدهرًا يتطلع إليه شعب جنوب السودان».

إضافات

  • انزلقت البلاد مرة أخرى في الصراع في ديسمبر 2013، بعد أن أقال رئيس البلاد، «كير»، نائبه السابق، «رياك مشار»، تاركًا أحدث دولة في العالم في حالة اضطراب اقتصادي بعد أن تسبب الصراع في تعطيل إنتاج النفط، المصدر الرئيسي للعملات الأجنبية.
شارك
نعمان كورتولموش، نائب رئيس حزب «العدالة والتنمية» التركي (الحاكم)، يقول إن «حدوث...
وكالة أنباء «ايرنا» الإيرانية، تفيد بتبادل وجهات النظر هاتفيًّا بين حسين أمير...
صحيفة «يديعوت أحرونوت» تُجري مقابلة مع بني غانتس، وزير الأمن (الدفاع) الإسرائيلي،...
جمعية تنمية وتعزيز قطاع الثروة الحيوانية في تشاد تعتقد أن مختلف الشركات...
متحدث باسم الاتحاد الأوروبي يصرِّح اليوم بأن الاتحاد الأوروبي سيبدأ إجراء مفاوضات...
المجموعة الإنمائية للجنوب الإفريقي «سادك» تكلِّف فريقًا من رجال الدولة والمسؤولين البارزين...
لجنة السياسة النقدية التابعة للبنك المركزي في غانا تعلن في بيانٍ رفع...
صحيفة «الجريدة» تقول إن مجلس الوزراء الكويتي، وضع خطوةٍ إيجابية، من شأنها...
أوليفييه جان بابتيست، مدير مؤسسة النفط في مدغشقر، يؤكد أن أزمة نفاد...
السفارة الفرنسية في باماكو تدين اتهامات وزير خارجية مالي لها بأن «الجيش...