بكين تحذِّر واشنطن من القيام بـ «استفزازاتٍ تعسفية»

  • 8 يوليو 2022

ملخص الخبر
وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاغون» تفيد بأن الجنرال مارك ميلي، رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية، أكد خلال مباحثاتٍ مع الجنرال «لي زو تشنغ»، نظيره الصيني «الحاجة إلى إدارة المنافسة بشكل مسؤول والحفاظ على خطوط اتصال مفتوحة بين الجانبين». من جانبها، نقلت وزارة الدفاع الصينية عن «لي» قوله إن «على الجيشين التمسك بالاحترام المتبادل والموضوعية وتعزيز الحوار والتعاون والسيطرة على المخاطر، بدلًا من التسبب عمدًا في مواجهة بين الجانبين»، مؤكدًا أن «أي استفزازاتٍ تعسفية ستقابل بضربة صينية مضادة».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاغون» تفيد بأن الجنرال مارك ميلي، رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية، أكد خلال مباحثاتٍ مع الجنرال «لي زو تشنغ»، نظيره الصيني «الحاجة إلى إدارة المنافسة بشكل مسؤول والحفاظ على خطوط اتصال مفتوحة بين الجانبين». وفيما يلي أبرز ما ذكره البنتاغون بهذا الشأن:
  • قال المتحدث باسم «ميلي» في بيان «ناقش الجنرال «ميلي» الحاجة إلى إدارة المنافسة بشكلٍ مسؤول والحفاظ على خطوط اتصال مفتوحة».
  • شدد «ميلي» على أهمية انخراط جيش التحرير الشعبي في حوار جوهري حول تحسين الاتصالات في الأزمات وتقليل المخاطر الاستراتيجية، موجهًا الدعوة «لإجراء مباحثاتٍ بنائة حول عددٍ من القضايا الأمنية الإقليمية والعالمية».
  • وزارة الدفاع الصينية تفيد بأن «لي زو تشنغ»، رئيس هيئة الأركان المشتركة الصينية، أكد خلال مباحثاتٍ مع مارك ميلي، نظيره الأمريكي، أن «على الجيشين التمسك بالاحترام المتبادل والموضوعية وتعزيز الحوار والتعاون والسيطرة على المخاطر، بدلًا من التسبب عمدًا في المواجهة وإثارة الحوادث». وفيما يلي أبرز ما ذكرته وزارة الدفاع الصينية:
  • أوضح «لي» أن «الصين ليس لديها مجال للتسوية أو تقديم التنازلات بشأن القضايا المتعلقة بمصالحها الجوهرية».
  • شدد الجنرال الصيني على أن «أي استفزازاتٍ تعسفية ستقابل بضربة صينية قوية مضادة»، وأن «الجيش الصيني سيدافع بحزم عن سيادته وسلامة أراضيه».
  • وجه «لي» الدعوة لواشنطن لوقف العلاقات العسكرية مع تايوان و«تجنب الصدمات التي تتعرض لها العلاقات الصينية-الأمريكية والاستقرار عبر مضيق تايوان».

إضافات

  • تؤكد تايبيه أن سكان الجزيرة البالغ تعدادهم 23 مليون نسمة هم فقط من يحق لهم تقرير مستقبلهم، وأنها ستدافع عن البلاد إذا تعرضت للهجوم، برغم رغبتها في السلام.
شارك
نعمان كورتولموش، نائب رئيس حزب «العدالة والتنمية» التركي (الحاكم)، يقول إن «حدوث...
وكالة أنباء «ايرنا» الإيرانية، تفيد بتبادل وجهات النظر هاتفيًّا بين حسين أمير...
صحيفة «يديعوت أحرونوت» تُجري مقابلة مع بني غانتس، وزير الأمن (الدفاع) الإسرائيلي،...
جمعية تنمية وتعزيز قطاع الثروة الحيوانية في تشاد تعتقد أن مختلف الشركات...
متحدث باسم الاتحاد الأوروبي يصرِّح اليوم بأن الاتحاد الأوروبي سيبدأ إجراء مفاوضات...
المجموعة الإنمائية للجنوب الإفريقي «سادك» تكلِّف فريقًا من رجال الدولة والمسؤولين البارزين...
لجنة السياسة النقدية التابعة للبنك المركزي في غانا تعلن في بيانٍ رفع...
صحيفة «الجريدة» تقول إن مجلس الوزراء الكويتي، وضع خطوةٍ إيجابية، من شأنها...
أوليفييه جان بابتيست، مدير مؤسسة النفط في مدغشقر، يؤكد أن أزمة نفاد...
السفارة الفرنسية في باماكو تدين اتهامات وزير خارجية مالي لها بأن «الجيش...