مجلس الأمن السيبراني يحذِّر أفراد المجتمع من الاحتيال الإلكتروني

  • 8 يوليو 2022

ملخص الخبر
مجلس الأمن السيبراني لدولة الإمارات يطلق بالتعاون مع شركائه الاستراتيجيين مبادرة «النبض السيبراني» لتعزيز مشاركة جميع أفراد المجتمع في مجال الأمن السيبراني وتأهيلهم للإسهام في نشر التوعية الرقمية داخل المجتمع، وينبِّه إلى أهمية التصدي لمختلف أنواع الهجمات الإلكترونية ورفع وعي جميع أفراد المجتمع بأي نشاطات إلكترونية مشبوهة قد تضرُّ بهم، وبالتالي حماية المجتمع من الاحتيال الإلكتروني.
تفاصيل الخبر

أمني

  • الدكتور محمد حمد الكويتي رئيس الأمن السيبراني لحكومة دولة الإمارات، يعلن إطلاق مجلس الأمن السيبراني للدولة، بالتعاون مع شركائه الاستراتيجيين، مبادرة النبض السيبراني لتعزيز مشاركة جميع أفراد المجتمع في مجال الأمن السيبراني وتأهيلهم للمساهمة في نشر التوعية الرقمية في المجتمع، موضحًا ما يأتي:
  • نبه مجلس الأمن السيبراني إلى أهمية التصدي لمختلف أنواع الهجمات الإلكترونية ورفع وعي جميع أفراد المجتمع بأي نشاطات إلكترونية مشبوهة قد تضر بهم وهو ما يلعب دورًا أساسيًا في حماية المجتمع من الاحتيال الإلكتروني.
  • نتيجة التطور التكنولوجي المتسارع والاعتماد على التقنيات الرقمية تشهد دول العالم زيادة في محاولات التصيد الاحتيالي التي تستهدف أفراد المجتمع وتحديدًا تلك التي يتم إرسالها عبر الرسائل النصية القصيرة والتي يشار إليها بـ«الاحتيال النصي».
  • في «الاحتيال النصي»، يقوم مستخدمو الهاتف الذكي بالنقر على الروابط المشبوهة المرفقة في الرسائل القصيرة للقيام بمشاركة المعلومات الشخصية «اسم المستخدم و كلمة المرور وتفاصيل بطاقة الائتمان وغيرها من المعلومات الشخصية» أو الاتصال برقم مرفق في الرسالة لاستلام جائزة.
  • مجلس الأمن السيبراني لدولة الإمارات يحدد مجموعة من الخطوات للحماية من مخاطر الاحتيال الإلكتروني، تتمثل فيما يأتي:
  • الحرص دائما على عدم نشر بيانات الاتصال الخاصة على منصات أو مواقع غير موثوقة وعدم الضغط على أي رابط يصل عبر أي رسالة نصية.
  • الاحتفاظ بنسخة احتياطية من البيانات الشخصية إضافة إلى تحديث نظام تشغيل الهاتف الذكي بشكل دائم ومتابعة التنبيهات الأمنية التي يطلقها مصنعو الهاتف مع عدم تنزيل أو تحميل أي تطبيقات من مصادرة مجهولة.
  • مجلس الأمن السيبراني لدولة الإمارات يحدد مجموعة من قنوات الإبلاغ عن الاحتيال الإلكتروني التي يجب على أفراد الجمهور اتباعها وهي على النحو الآتي:
  • شرطة أبوظبي من خلال خدمة أمان الإلكترونية أو من خلال الهاتف المجاني«2626 800» أو من خلال رسالة نصية قصيرة على الرقم «2828».
  • منصة «إي كرايم» لشرطة دبي، ومن خلال خدمة «الأمين» أو على الرقم «8004888» من داخل الدولة أو «9718004888+» من خارج دولة الإمارات، أو عبر الرسائل النصية على الرقم «4444».
  • التطبيق الذكي «مجتمعي آمن» الذي أطلقته النيابة العامة الاتحادية في يونيو 2018، أوالتواصل مع أقرب مركز شرطة أو الاتصال برقم «999» لطلب المساعدة.
  • التواصل مع مراكز الشرطة الذكية «أس بي أس» المنتشرة في إمارة دبي، إضافة إلى خدمة «نجيد» في شرطة الشارقة على الرقم المجاني «800151» أو عبر الرسائل النصية القصيرة على الرقم «7999».
شارك
موقع «نور نيوز» الإيراني، يتفرد بنشر مجريات اجتماع عصر اليوم الثلاثاء لأعضاء...
ديمتري شوغاييف، رئيس الخدمة الفيدرالية للتعاون العسكري التقني الروسي، يكشف عن توقيع...
حميد رضا دهقاني، السفير الإيراني لدى قطر، يعلن خلال منشور له عبر...
موقع «غينيا نيوز» يفيد بأن «الإدارة العامة لمكتب الإعلان الغيني طمأنت جميع...
صحيفة «لوفيجارو» تفيد بتجمع آلاف الأشخاص منظمين مَسيرة اليوم الثلاثاء بماريكانا في...
سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي،...
موقع «كوتونو.كوم» يفيد بغمر الأمطار الغزيرة طريق «نيكي-كالالي» في مقاطعة «بورغو» بجمهورية...
أيمن الصفدي، نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، يجري مع...
مجموعة من مشرعي الكونغرس الأمريكي من الحزبين الجمهوري والديمقراطي برئاسة السيناتور إد...
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول خلال مؤتمرٍ صحفيّ مع نظيره...