واشنطن وموسكو تنضمان لاجتماع وزراء خارجية «مجموعة العشرين»

  • 8 يوليو 2022

ملخص الخبر
أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، وسيرغي لافروف، نظيره الروسي، ينضمان إلى الاجتماع الوزاري «لمجموعة العشرين» المنعقد اليوم في «بالي» الإندونيسية؛ لبدء محادثاتٍ ستسعى واشنطن من خلالها للحصول على دعمٍ من اقتصادات العالم الكبرى للضغط على موسكو بشأن غزوها أوكرانيا. من جهةٍ أخرى، ذكر موقع «المونيتور» الأمريكي أن «بلينكن» سيسعى أيضًا إلى إعادة فتح الحوار مع بكين في محادثاتٍ مع «وانغ يي»، نظيره الصيني، وهي الأولى منذ شهور بعد تصاعد التوترات بين البلدين بشأن عدة قضايا من بينها تايوان.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، وسيرغي لافروف، نظيره الروسي، ينضمان إلى الاجتماع الوزاري «لمجموعة العشرين» المنعقد اليوم في «بالي» الإندونيسية؛ لبدء محادثاتٍ ستسعى واشنطن من خلالها للحصول على دعمٍ من اقتصادات العالم الكبرى للضغط على موسكو بشأن غزوها أوكرانيا. وفي التفاصيل جاء ما يلي:
  • يسعى اجتماع مجموعة العشرين لمعالجة تأثير الحرب على الغذاء وأمن الطاقة، وكذلك تعافي الاقتصاد العالمي من جائحة فيروس كورونا ودمار تغير المناخ.
  • تحدثت وزيرة الخارجية الإندونيسية، ريتنو مارسودي، في كلمة افتتاحية قبل الاجتماع مباشرةً عن الحرب الأوكرانية، قائلةً بحضور «لافروف» في القاعة: «تنقع على عاتقنا مسؤوليتنا إنهاء الحرب عاجلًا وليس آجلًا وتسوية خلافاتنا على طاولة المفاوضات وليس ساحة المعركة».
  • قال مسؤولٌ أمريكيٌ بارز قبل الاجتماع: «من الواضح أنه لا يمكن أن يكون العمل كالمعتاد عندما يتعلق الأمر بمشاركة روسيا وانخراطها في مؤسساتٍ مثل مجموعة العشرين»، مؤكدًا أهمية «التركيز على جدول أعمال مجموعة العشرين».
  • سيسعى «بلينكن» أيضًا إلى إعادة فتح الحوار مع بكين في محادثاتٍ مع «وانغ يي»، نظيره الصيني، وهي الأولى منذ شهور بعد تصاعد التوترات بين البلدين بشأن عدة قضايا من بينها تايوان.
  • سيتجنب «بلينكين» الاجتماع المباشر مع نظيره الروسي وبدلاً من ذلك سيوجه أصابع الاتهام إلى موسكو لإثارة أزمتي الغذاء والطاقة العالمية.
  • عالجت إندونيسيا مخاوف الولايات المتحدة بشأن حضور «لافروف» جزئيًا من خلال دعوة الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، إلى قمة «مجموعة العشرين» في وقت لاحق من العام الجاري، ووزير الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا، لحضور اجتماع اليوم.
  • اجتماع اليوم الوزاري هو مقدمة لقمة القادة في بالي في نوفمبر المقبل، والتي تهدف إلى التركيز على التعافي العالمي من جائحة كورنا.
  • لكن الاهتمام تحول بدلًا من ذلك إلى غزو موسكو لأوكرانيا، الذي هز الأسواق العالمية، وأدى إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية، ومزاعم بارتكاب جرائم حرب روسية.
  • قالت المتحدثة باسم مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، إن الأخير سيمنع روسيا من استخدام الاجتماع كـ «منتدى دعائي» بشأن حرب أوكرانيا.
  • تضاءلت جهود «بلينكن» لاتخاذ موقف غربي قوي ضد روسيا في مجموعة العشرين بعد استقالة، رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، من منصب زعيم حزب المحافظين بالأمس.
  • دفعت استقالة «جونسون» من منصبه، وزيرة الخارجية البريطانية، ليز تروس، إلى قطع رحلتها إلى بالي والانسحاب من اجتماع اليوم، حيث كان من المتوقع أن تنضم إلى نظرائها الأمريكيين والأوروبيين في توجيه الانتقادات لموسكو.
  • أكد مسؤولٌ بريطاني لوكالة «فرانس برس» إنها سافرت من بالي صباح اليوم، وحل محلها السفير البريطاني السابق لدى الاتحاد الأوروبي، السير تيم بارو.
  • موقع «المونيتور» الأمريكي يفيد بأن أنتوني بلينكن، سيسعى خلال اجتماع «مجموعة العشرين» الوزاري اليوم إلى إعادة فتح الحوار مع بكين في محادثاتٍ مع «وانغ يي»، نظيره الصيني، وهي الأولى منذ شهور بعد تصاعد التوترات بين البلدين بشأن عدة قضايا من بينها تايوان. وفيما يلي أبرز ما أورده الموقع بهذا الشأن:
  • ستسعى المحادثات بين «بلينكين» و«وانغ» اليوم، وهي الأولى منذ أكتوبر الماضي، إلى معالجة التوترات بين أكبر اقتصادين في العالم.
  • قال مسؤولٌ أمريكي بارز في شؤون شرق آسيا إن الثنائي سيناقش «حواجز الحماية» بشأن المنافسة لكنه قال إن «بلينكن» سيبحث أيضًا مجالات التعاون.
  • يأتي الاجتماع في الوقت الذي يعرب فيه جو بايدن، الرئيس الأمريكي، عن أمله في إجراء محادثاتٍ خلال الأسابيع المقبلة مع «شي جين بينغ»، نظيره الصيني، الذي تحدث معه آخر مرة في مارس الماضي.
شارك
وكالة أنباء «باختر» الأفغانية تقول عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»...
المركز الإفريقي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها يؤكد إن القارة الأفريقية (1.3...
صحيفة «روزنامه دنيا» الباكستانية تقول إن باكستان وتركيا وقعتا اتفاقية تجارة تفضيلية،...
البنك المركزي السعودي، يعلن إطلاق خدمة نقاط البيع بين شبكة المدفوعات الوطنية...
وكالة «سبوتنيك» تقول إن هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء في مصر، أعلنت...
فهد الشريعان وزير التجارة والصناعة وزير الشؤون والتنمية المجتمعية الكويتي، يصدر قرارًا...
صحيفة «معاريف» الإسرائيلية تشير إلى قلق في إسرائيل من التدخل الخارجي في...
موقع «أفريكا نيوز» يُفيد بأن أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، رحَّب بمشاركة...
مقصود أسعدي ساماني، سكرتير اتحاد شركات الطيران الإيرانية، يُعلن توقُّف تسيير رحلات...
البحرية الباكستانية تُنقذ تسعة من أفراد طاقم سفينة هندية غرقت في الخليج...