«أونكتاد»: الإمارات وِجهة مُثلى للاستثمار الأجنبي

  • 8 يوليو 2022

ملخص الخبر
دولة الإمارات تحلّ في المرتبة الأولى، وتحافظ على الصدارة عربيًّا والمرتبة 13 عالميًّا في استقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة على مستوى العالم، لتكون بذلك بين أهم 20 اقتصادًا عالميًّا، وفقًا لتقرير الـ«أونكتاد» للعام الحالي 2022، الذي أظهر أن الدولة جذبت استثمارات أجنبية مباشرة تصل قيمتها إلى 21 مليار دولار في 2021، ارتفاعًا من 20 مليار دولار في سابقه 2020.
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • تقرير الـ«أونكتاد» (مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية) يؤكّد أن دولة الإمارات توفر بيئة أعمال تجعلها وجهة مثلى للاستثمار الأجنبي ورواد الأعمال، ويكشف عن أنها أحرزت المرتبة الأولى وحافظت على الصدارة عربيًا والمرتبة 13 عالميًا، في استقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة لتكون بين أهم 20 اقتصادًا على مستوى العالم. وفيما يأتي أبرز ما تضمنه التقرير:

  • الإمارات تواصل ترسيخ مكانتها بين الدول المستقطبة للاستثمارات الأجنبية عامًا بعد آخر؛ الأمر الذي أكده تقرير الـ«أونكتاد» للعام الحالي 2022.

  • الدولة جذبت استثمارات أجنبية مباشرة تصل قيمتها إلى 21 مليار دولار في 2021، ارتفاعًا من 20 مليار دولار في سابقه 2020.

  • نسبة تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر في 2021، مقابل 2019، ارتفعت بما نسبته 16 في المئة، وشملت الاستثمارات الواردة إلى الدولة العديد من القطاعات والأنشطة الاقتصادية الحيوية.

  • قطاع النفط والغاز والطاقة استحوذ على 59 في المئة من إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة الواردة، تلاه قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بنسبة 10 في المئة.
  • قطاع الخدمات المصرفية والمالية والتأمين استقطب ما نسبته 7 في المئة من الإجمالي، مقابل 7 في المئة أيضًا لقطاع العقارات وأنشطة الإدارة والتطوير، و6 في المئة لقطاع الرعاية الصحية، و5 في المئة لقطاع التصنيع.

  • شهدت العديد من القطاعات نموًا في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة خلال 2021 مقابل سابقه 2020 بنسب متفاوتة، حيث حقق قطاع التصنيع أكبر قفزة نمو خلال فترة المقارنة وبنسبة 13 في المئة.

  • القطاع الصحي حقق نموًا بنسبة 9 في المئة، وقطاع الاتصالات والتكنولوجيا نموًا بنسبة 6 في المئة، في حين شهد كل من قطاع العقارات نموًا بنسبة 4 في المئة، والطاقة 3 في المئة، والخدمات 2 في المئة.
  • دولة الإمارات حلّت في المرتبة الأولى على مستوى منطقة غرب آسيا، مستحوذةً على 37 في المئة من إجمالي التدفقات الواردة إلى المنطقة، البالغة 55.5 مليار دولار.

  • دولة الإمارات حلّت المرتبة الأولى أيضًا على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مستحوذة على نحو 31 في المئة، من إجمالي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الواردة إلى المنطقة، البالغة 66.6 مليار دولار.
  • بلغ الرصيد التراكمي للاستثمار الأجنبي الوارد إلى الإمارات نهاية 2021، ما مجموعه 171.6 مليار دولار، محققًا نموًا 14 في المئة مقابل رصيد 2020، الذي بلغ حينها 151 مليار دولار.

  • دولة الإمارات حلّت في المرتبة الخامسة عالميًا في عدد مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر الجديدة المُعلنة حسب الوجهة في 2021 بعدد 535 مشروعًا.
  • شهد عدد المشاريع ارتفاعًا بنسبة 39 في المئة مقارنة بعدد المشاريع نهاية 2020، التي بلغت 384 مشروعًا، واستشهد التقرير بمشروع الطاقة الشمسية الذي أعلن في دبي عام 2021، مقابل 633 مليون دولار، من قِبل شركتَي «دي إتش إل غلوبال فورواردنج» الألمانية، و«توتال» الفرنسية.

  • الدولة جاءت بين أعلى ستة اقتصادات ضمن مجموعة الدول النامية في آسيا، التي لا تزال تتركز فيها التدفقات الواردة بدرجة عالية، وتشمل كلًا من الصين وهونغ كونغ وسنغافورة والهند وإندونيسيا.

  • فيما يخصّ الاستثمارات الصادرة، بلغ الرصيد التراكمي للاستثمار الأجنبي الصادر من الإمارات أكثر من 215 مليار دولار بنهاية 2021، محققًا نموًا 11.7 في المئة، مقارنة برصيد 2020، الذي بلغ حينها 192.5 مليار دولار.

  • الإمارات استحوذت على أكثر من 40 في المئة من إجمالي التدفقات الصادرة من منطقة غرب آسيا، البالغة 56 مليار دولار تقريبًا وعلى نحو 40 في المئة أيضًا من إجمالي التدفقات الصادرة من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

  • الإمارات استحوذت على أكثر من 43 في المئة من إجمالي التدفقات الصادرة من الدول العربية إلى العالم والبالغة 51.9 مليار دولار.

شارك
الأميرال حبيب الله سياري، مساعد القائد العام للجيش الإيراني للشؤون التنسيقية، يؤكد...
وكالة «الأناضول» التركية تنقل عن مسؤولين في وزارة الخارجية التركية قولهم إن...
حسن كاظمي قمي، مبعوث الرئيس الإيراني الخاص لشؤون أفغانستان، يشير في سلسلة...
صحيفة «يسرائيل هايوم» تنقل عن شتيفن زايبرت، سفير ألمانيا الجديد لدى إسرائيل،...
أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، يحثُّ خلال زيارته أمس لرواندا، الحكومتين الكونغولية...
البنك المركزي في أوغندا يصدر اليوم قرارًا رفع بموجبه سعر الفائدة على...
الصومال يشهد موجة شديدة من الجفاف تسببت في نزوح أكثر من مليون...
وكالة أنباء «باختر» الأفغانية تقول عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»...
فيليكس تشيسكيدي، رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، يحضر العرض العسكري بمناسبة عيد الاستقلال...
المركز الإفريقي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها يؤكد إن القارة الإفريقية (البالغ...