إيران تستضيف الأسبوع المقبل مؤتمرًا إقليميًّا لمواجهة ظاهرة الغبار

  • 7 يوليو 2022

ملخص الخبر
نور الله مرادي، المتحدث باسم الهيئة الإيرانية لحماية البيئة، يعلن استضافة الهيئة لمؤتمر، يوم الثلاثاء 12 يوليو 2022؛ لمناقشة سُبل مواجهة ظاهرة الغبار والعواصف الترابية على مستوى المنطقة، بمشاركة وزراء البيئة من الدول المجاورة، ومسؤولين رفيعي المستوى، وممثلي المؤسسات الدولية ذات الصلة، وأعضاء اللجنة الوطنية لوضع السياسيات وتنسيق إدارة ظاهرة الغبار والعواصف الترابية. ويُضيف «مرادي» أن العراق وأرمينيا وسوريا وقطر وأذربيجان وعُمان وتركيا أعلنت استعدادها حتى الآن لحضور المؤتمر.
تفاصيل الخبر

بيئي

  • بحسب وكالة أنباء «ايرنا» الإيرانية، نور الله مرادي، المتحدث باسم الهيئة الإيرانية لحماية البيئة، يتحدث عن جهود إيران لمواجهة ظاهرة الغبار والعواصف الترابية والتعاون مع الدول الأخرى في هذا الشأن، قائلًا الآتي:
  • بعد المهمة التي أسندها رئيس الجمهورية إلى وزير الخارجية ورئيس هيئة حماية البيئة من أجل حل مشكلة تلوث الجو، قام علي سلاجقة، مساعد الرئيس الإيراني، رئيس الهيئة الإيرانية لحماية البيئة، وعلى رأس وفد يتشكل من مسؤولي وزارات الطاقة والجهاد الزراعي والخارجية، بإجراء زيارات إلى عدة دول في المنطقة، وعقد لقاءات مباحثات مع مسؤولي البيئة في دول العراق وسوريا والكويت؛ من أجل إدارة ظاهرة الغبار والعواصف الترابية.

  • كذلك في إطار التعاون الإقليمي لمواجهة هذه الظاهرة، عُقد في يوم 6 يونيو 2022 مؤتمر «البيئة والدبلوماسية الإقليمية» في مقر هيئة حماية البيئة، بحضور سفراء الدول المجاورة.

  • استمرارًا للجهود الدبلوماسية للإدارة الإقليمية لظاهرة الغبار والعواصف الترابية والتحديات البيئية الأخرى، سينعقد مؤتمر لوزراء البيئة من الدول المجاورة، في يوم الثلاثاء الموافق 12 يوليو 2022، بحضور مسؤولين رفيعي المستوى، ووزراء البيئة من دول المنطقة، وممثلي المؤسسات الدولية ذات الصلة، وأعضاء اللجنة الوطنية لوضع السياسيات وتنسيق إدارة ظاهرة الغبار والعواصف الترابية.

  • سوف ينعقد هذا المؤتمر في ضيافة الهيئة الإيرانية لحماية البيئة؛ بهدف تعزيز التعاون الإقليمي في سبيل تحسين الظروف البيئية وحل المشكلات والتحديات الخارجة عن الحدود، وكذلك تعزيز اهتمام السياسيين وصانعي القرار بالموضوعات البيئية في البرامج التي تضعها الدول وفي التعامل مع الدول الأخرى.

  • سيتم عقد جلستين تخصصيتين في مجال الغبار والعواصف الترابية، بحضور مساعدي الوزراء وكبار خبراء الدول المشاركة في هذا المؤتمر.

  • ستنعقد هاتان الجلستان بهدف بحث ومناقشة التحديات وسُبل الحل لهذه الظاهرة في المنطقة، وفي النهاية ستتم مشاركة مبادرة جمهورية إيران الإسلامية في مجال إعداد خطط العمل الإقليمية وإعداد خارطة طريق إقليمية لمواجهة الغبار والعواصف الترابية في غرب آسيا وآسيا الوسطى.

  • حتى الآن، أعلنت دول العراق، وأرمينيا، وسوريا، وقطر، وأذربيجان، وعُمان وتركيا الاستعداد للمشاركة في هذا المؤتمر.

شارك
«يون سيوك يول»، الرئيس الكوري الجنوبي، يشير خلال مؤتمرٍ صحفي إلى أنه...
سلطان اللويحان العنقري، السفير السعودي لدى جنوب إفريقيا، السفير غير المقيم لدى...
محمد بن عبدالعزيز الخليفي، مساعد وزير الخارجية للشؤون الإقليمية القطري، يلتقي في...
الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، تعلن النتائج النهائية لاستفتاء 25 يوليو...
جو بايدن، الرئيس الأمريكي، يوقع أمس، على مشروع قانون «تخفيض التضخم» المقترح...
عبدالله الثاني، العاهل الأردني، يبحث مع عبداللطيف الزياني، وزير الخارجية البحريني، في...
وزارة الدفاع التركية تقول في بيانٍ إن خلوصي أكار، وزير الدفاع التركي،...
الجهاز المركزي للإحصاء في السودان يكشف في بيانٍ أن معدل التضخم السنوي...
سعادة سعيد القمزي، السفير الإماراتي لدى الأرجنتين، يلتقي معالي بابلوتيتامانتي، سكرتير الشؤون...
صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله،...