مسؤول أمني إيراني: مستعدون للتعاون لإرساء السلام الدائم في جنوب القوقاز

  • 7 يوليو 2022

ملخص الخبر
الأميرال علي شمخاني، ممثل المرشد الأعلى، أمين عام المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، يؤكِّد خلال لقائه أرمين غريغوريان، سكرتير مجلس الأمن الأرميني، صباح اليوم الخميس في يريفان، «استعداد إيران للعمل على إرساء السلام الدائم في منطقة جنوب القوقاز»، مشيرًا إلى «الأواصر الثقافية والتاريخية والحضارية العميقة والعريقة بين الشعبين الإيراني والأرميني». ومن جانبه صرّح «غريغوريان» بأن «إيران تؤدّي دورًا مهمًا في تعزيز العلاقات بين دول منطقة جنوب القوقاز»، داعيًا إلى «مواصلة إيران لدورها في إرساء السلام والاستقرار في المنطقة».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • بحسب وكالة أنباء «ايرنا» الإيرانية، الأميرال علي شمخاني، ممثل المرشد الأعلى، أمين عام المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، الذي سافر إلى أرمينيا، في زيارة رسمية تستغرق يومًا واحدًا، يلتقي أرمين غريغوريان، سكرتير مجلس الأمن الأرميني، صباح اليوم (الخميس 7 يوليو 2022)، ويتباحث معه، بشأن القضايا محل الاهتمام بين البلدين.
  • الأميرال علي شمخاني، ممثل المرشد الأعلى، أمين عام المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، يتحدث خلال لقائه أرمين غريغوريان، سكرتير مجلس الأمن الأرميني، صباح اليوم (الخميس 7 يوليو 2022)، في يريفان، على النحو الآتي بحسب ما ذكرت وكالة أنباء «ايرنا» الإيرانية:
  • أشار إلى الأواصر التاريخية والثقافية والحضارية العميقة والعريقة بين الشعبين، قائلًا إن هذه الظروف مهدت أرضية مناسبة لتعزيز العلاقات الشاملة وتوثيقها بين البلدين.
  • أوضح أن الشعبين الإيراني والأرميني وقف أحدهما بجانب الآخر على مدى التاريخ، وفي الظروف الإقليمية والدولية العصيبة، والكوارث الطبيعية الأليمة، مصرحًا بأنه مع هذه السابقة التاريخية يجب ألا تُفرض أي قيود على تعزيز العلاقات الثنائية.
  • صرح بأن «حجم التبادلات الاقتصادية بين إيران وأرمينيا لا يناسب الطاقات القابلة للتبادل بين البلدين»، مؤكدًا ضرورة تفعيل هذه الطاقات.
  • صرح بأن الجمهورية الإسلامية الإيرانية مستعدة، كما كانت في الماضي، لتوظيف طاقاتها وإمكانياتها، من أجل إرساء السلام الدائم في منطقة جنوب القوقاز.
  • بدوره، يتحدث أرمين غريغوريان، سكرتير مجلس الأمن الأرميني، خلال لقائه الأميرال علي شمخاني، ممثل المرشد الأعلى، أمين عام المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، صباح اليوم (الخميس 7 يوليو 2022)، في يريفان، على النحو الآتي بحسب ما ذكرت وكالة أنباء «ايرنا» الإيرانية:
  • عبَّر عن سعادته بزيارة الأميرال شمخاني إلى أرمينيا، مؤكدًا تعزيز العلاقات وتوثيقها بين البلدين على جميع المستويات.
  • عدَّ تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين من ضمن الإجراءات التي يجب وضعها في أولوية التعاون الثنائي.
  • أشار إلى العلاقات العريقة بين البلدين، قائلًا: «توجد إمكانيات هائلة لتعزيز العلاقات الاقتصادية والأمنية بين البلدين يتطلب تفعيلها بذل جهود مضاعفة».
  • صرح قائلًا: «تعد مشروعات نقل الكهرباء بين البلدين ومبادلة الغاز بين أرمينيا وتركمانستان من الموضوعات المهمة في العلاقات بين البلدين».
  • صرح قائلًا: «الجمهورية الإسلامية الإيرانية تؤدي دورًا هامًا في تعزيز العلاقات بين دول جنوب القوقاز وضمان أمن المنطقة».
  • بينما أثنى على دور الجمهورية الإسلامية الإيرانية الفعَّال في إرساء السلام والاستقرار في المنطقة، اعتبر مواصلة إيران لأداء دورها في هذا الصدد أمرًا ضروريًا، ويؤدي إلى تعزيز الأمن المستدام في المنطقة.
شارك
موقع «غينيا نيوز» يفيد بأن «الإدارة العامة لمكتب الإعلان الغيني طمأنت جميع...
صحيفة «لوفيجارو» تفيد بتجمع آلاف الأشخاص منظمين مَسيرة اليوم الثلاثاء بماريكانا في...
سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي،...
موقع «كوتونو.كوم» يفيد بغمر الأمطار الغزيرة طريق «نيكي-كالالي» في مقاطعة «بورغو» بجمهورية...
أيمن الصفدي، نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، يجري مع...
مجموعة من مشرعي الكونغرس الأمريكي من الحزبين الجمهوري والديمقراطي برئاسة السيناتور إد...
لازلو بالكوفيتش، وزير التكنولوجيا والصناعة المجري، يقول على هامش زيارته إلى أنقرة،...
يون سيوك-يول، رئيس كوريا الجنوبية، يقول إنه يفكر في تطبيق «تغييرات» غير...
معالي سهيل المزروعي، وزير الطاقة والبنية التحتية، يؤكِّد خلال مشاركته في المؤتمر...
زلماي خليل زاد، المبعوث الأمريكي السابق إلى أفغانستان، يعرب في مقابلة مع...